بينها مُعانقة زوجكِ.. اكتشفي أفضل ط...

اهتماماتك

بينها مُعانقة زوجكِ.. اكتشفي أفضل طُرق الدخول في نوم عميق!

مع تطور ظروف الحياة وتسارع إيقاعها بشكل كبير ومتلاحق للغاية، بات يواجه أغلبنا صعوبات عند النوم؛ الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالأرق، الذي يعود على الجسم ببعض الأعراض المرهقة. وبهذا الخصوص، نشرت صحيفة "الدايلي ميل" قائمة بعدد من أفضل النصائح المختبرة علمياً، لتسهيل وتسريع عملية النوم خلال الليل بعيدًا عن الأرق، وأهمها العناق بين الزوج والزوجة؛ لما لذلك من دور كبير في خفض ضغط الدم ومعدل نبض القلب، فضلاً عن دوره في تقليل إفراز هرمون التوتر، الكورتيزول؛ ما يساعد بالتبعية على الاستغراق في النوم. كما يُنصح بارتداء الجوارب؛ إذ ثبت أن تدفئة القدمين تساعد على الاستغراق في النوم بشكل أسرع،

مع تطور ظروف الحياة وتسارع إيقاعها بشكل كبير ومتلاحق للغاية، بات يواجه أغلبنا صعوبات عند النوم؛ الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالأرق، الذي يعود على الجسم ببعض الأعراض المرهقة.

وبهذا الخصوص، نشرت صحيفة "الدايلي ميل" قائمة بعدد من أفضل النصائح المختبرة علمياً، لتسهيل وتسريع عملية النوم خلال الليل بعيدًا عن الأرق، وأهمها العناق بين الزوج والزوجة؛ لما لذلك من دور كبير في خفض ضغط الدم ومعدل نبض القلب، فضلاً عن دوره في تقليل إفراز هرمون التوتر، الكورتيزول؛ ما يساعد بالتبعية على الاستغراق في النوم.

كما يُنصح بارتداء الجوارب؛ إذ ثبت أن تدفئة القدمين تساعد على الاستغراق في النوم بشكل أسرع، بالإضافة إلى إمكانية وضع كرة تنس في مؤخرة ملابس النوم؛ للتنبيه بعدم النوم على الظهر، حيث ثبت أن أحد أهم أسباب عدم القدرة على النوم ليلاً هو الاستلقاء على الظهر وما قد يرافق ذلك من مشكلات مرتبطة بالتنفس.

img

وبالإضافة إلى ما سبق، يجب تدفئة العينين، حيث وجدت دراسة يابانية أن رفع حرارة العينين لحوالي 40 درجة مئوية (بوضع قناع تدفئة على العينين) أمر لا يساعد على النوم فحسب، وإنما على الاستغراق فيه كذلك، ويجب كذلك تخصيص لحاف أو غطاء لكل من الزوجين، بحيث يكون هناك واحد للزوجة وواحد للزوج.

أما عند انشغال الفكر بشيء ما قبيل النوم، فينصح بالتحدث بصوت عال لتهدئة الدماغ وتهيئته للنوم والاسترخاء، مع ضرورة الابتعاد عن تناول الشوكولاته قبيل النوم مباشرة.

img

ويفضل كذلك الحصول على غفوة في فترة القيلولة وتحديداً بين الساعة الـ1 والساعة الـ3 ظهراً، في حال لم تتمكني من النوم بشكل جيد في الليلة السابقة، ويمكن الانخراط قبيل النوم مباشرة في إحدى الألعاب الذهنية لتسريع عملية النوم، أو سماع حكاية من حكايات ما قبل النوم التقليدية البسيطة.

ولم تنته النصائح عند هذا الحد، إذ يمكن قضاء بضع دقائق في قراءة جزء من كتاب؛ للحد من التوتر والانخراط سريعًا في النوم، والدخول في وصلة غناء مع النفس للمساعدة في الدخول في حالة استرخاء، والاستماع لأصوات طبيعية، مثل هطول الأمطار أو حفيف الأشجار، أو الاستماع لمحطة إذاعة، وأخيرًا ضبط الوسادة أسفل الرأس بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة بشكل زائد على اللزوم.

img