معجون الأسنان والشامبوهات يعرّضان ب...

اهتماماتك

معجون الأسنان والشامبوهات يعرّضان بناتِك لهذا الخطر!

وجدت دراسة أمريكية حديثة أنّ هناك مواد كيميائية تدخل في بعض المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي مثل معجون الأسنان والشامبو تتسبّب في وصول الفتيات لمرحلة البلوغ بشكل مبكر! واكتشف العلماء أن وجود مستويات عالية من تلك المواد في رحم الأمهات أمرٌ يعمل على تسريع النضج الجنسي لدى الفتيات عكس الصبية الذين لا يتأثر نموهم بزيادة تركيزات تلك المواد. وأجرى باحثون من جامعة كاليفورنيا دراستهم التي استمرت لفترة طويلة بعد ظهور مخاوف من بدء دخول الفتيات مرحلة البلوغ الآن بشكل مبكر، حيث تبيّن أن ذلك يُعَرِّض الفتيات لتزايد خطر إصابتهن بمشاكل مرتبطة بالصحة العقلية وكذلك سرطاني الثدي والمبيض. وقام الباحثون في

وجدت دراسة أمريكية حديثة أنّ هناك مواد كيميائية تدخل في بعض المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي مثل معجون الأسنان والشامبو تتسبّب في وصول الفتيات لمرحلة البلوغ بشكل مبكر!

واكتشف العلماء أن وجود مستويات عالية من تلك المواد في رحم الأمهات أمرٌ يعمل على تسريع النضج الجنسي لدى الفتيات عكس الصبية الذين لا يتأثر نموهم بزيادة تركيزات تلك المواد.

وأجرى باحثون من جامعة كاليفورنيا دراستهم التي استمرت لفترة طويلة بعد ظهور مخاوف من بدء دخول الفتيات مرحلة البلوغ الآن بشكل مبكر، حيث تبيّن أن ذلك يُعَرِّض الفتيات لتزايد خطر إصابتهن بمشاكل مرتبطة بالصحة العقلية وكذلك سرطاني الثدي والمبيض.

img

وقام الباحثون في الدراسة بقياس مستويات مواد الفثالات، البارابين والفينولات لدى 338 سيدةً حاملًا لتحديد مدى تعرُّض الأجنة في أرحام أمهاتهم لتلك المواد، علمًا بأن هذه المواد الثلاث يشيع تواجدها في مستحضرات التجميل، منتجات الحمام ومنتجات العناية بالبشرة، ويعتقد أنها تؤثر على مستويات هرمونات الجنس الرئيسية في الجسم.

 كما أن تزايد مستويات مادة التريكلوسان (المنتمية للفينولات) لدى الأم بمقدار الضعف يُقَدِّم نزول أول دورة شهرية لفتياتهن بحوالي شهر. ونقلت بهذا الصدد صحيفة "ذا صن" عن دكتور كيم هارلي، أستاذ الصحة العامة المشارك لدى جامعة كاليفورنيا والباحث الرئيسي في الدراسة، قولها "توصلنا لأدلة تبين أن بعض المواد الكيميائية التي يشاع استخدامها في منتجات العناية الشخصية ترتبط بالبلوغ المبكر للفتيات".