اهتماماتك

5 أخطاء عليكِ تجنُبها عند الحديث عن الراتب في مُقابلة العمل!

5 أخطاء عليكِ تجنُبها عند الحديث عن...

تعد مقابلة العمل من أكثر طاولات الاستجواب حساسيةً، إذ يجب التفكير والتمعّن مسبقًا بالسلوكيات والكلمات والعبارات التي يجب التلفّظ بها أثناء التحاور مع صاحب العمل. كما يعتبر الانطباع الأول للمقابلة هو الأكثر أهمية لدى المدراء، ونوعية الإجابة تحدّد من طريقة الكلام ونبرة الصوت، بالإضافة إلى محتوى الإجابة. وعندما ننتقل إلى الجانب المالي "الراتب"، يعجز الباحثون عن العمل كيف يمكن الخوض في نقاش الراتب دون الوقوع تحت الحكم السلبي المسبق، وحصر غاية العمل في زاوية الطمع والهدف المادي من قبل المدراء. لهذا، تتحدث الكاتبة لين تايلور، عن 5 أخطاء يمكن تفاديها لطلب الراتب أثناء مقابلة العمل وهي: عدم التفاوض وفقاً لاستبيان

تعد مقابلة العمل من أكثر طاولات الاستجواب حساسيةً، إذ يجب التفكير والتمعّن مسبقًا بالسلوكيات والكلمات والعبارات التي يجب التلفّظ بها أثناء التحاور مع صاحب العمل.

كما يعتبر الانطباع الأول للمقابلة هو الأكثر أهمية لدى المدراء، ونوعية الإجابة تحدّد من طريقة الكلام ونبرة الصوت، بالإضافة إلى محتوى الإجابة.

وعندما ننتقل إلى الجانب المالي "الراتب"، يعجز الباحثون عن العمل كيف يمكن الخوض في نقاش الراتب دون الوقوع تحت الحكم السلبي المسبق، وحصر غاية العمل في زاوية الطمع والهدف المادي من قبل المدراء.

لهذا، تتحدث الكاتبة لين تايلور، عن 5 أخطاء يمكن تفاديها لطلب الراتب أثناء مقابلة العمل وهي:

عدم التفاوض

وفقاً لاستبيان "كارير بيلدر" فإن حوالي 51% من الباحثين عن عمل يتجنبون الخوض في المفاوضات المالية التي تخص الراتب، خوفاً من عدم توظيفهم والحكم عليهم بالطمع والجشع، ووجدوا أن 38% منهم تجرّأ ودخل في نقاش الراتب.

وذكر الاستبيان أن ثلاثة أرباع أصحاب العمل لديهم قابلية في زيادة الراتب بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% بعد التفاوض.

لذا تجرّئي عزيزتي واستغلي الفرصة، وطالبي بحقكِ لأنكِ تستحقين وتمتلكين القدرات والمهارات الكافية.

السؤال عن الراتب في وقتٍ مبكر!

فلا تباشري في السؤال عن الراتب في بداية المقابلة، فمثلاً عندما يسألكِ المدير في المقابلة إن كان لديك أي استفسار، فهو لا يقصد عن الراتب.

وهنا حتى لا ترسمي انطباعاً سلبياً عنكِ، انتظري حتى يتم طرح العرض على طاولة النقاش، عندها بإمكانك الاستفسار عن الامتيازات والأمور الأخرى.

قيادة النقاش

قد تأخذين نفساً عميقا قبل أن تصرّحي "أنا متحمسة جداً للانضمام إليكم، ولكن مستوى العرض ضعيف بعض الشيء"، لذا تجنّبي الكشف عن توقعاتك وعن رأيك الشخصي عنها.

الأفضل هنا أن تتعرّفي على طبيعة مستوى الأجور في مكان العمل، والهيكل الرسمي للأجور قبل وضع أوراقك على الطاولة، أي كلما كنتِ ملمة بتلك الأمور كان أفضل.

اهتزاز الشخصية

لا تحاولي إبرام صفقة عمل فقط، وإنما أعطي لمحة عن نفسك وشخصيتك، إذ إن أصحاب العمل يبحثون عن الشخصية الواثقة التي تمتلك مهارات الذكاء العاطفي أيضاً، حيث بالإمكان تقزيم المهارات الفنية والتجارية في العالم من خلال الشخصية الضعيفة.

حشو الكلام

عندما لا يجيب صاحب العمل بسرعة، ذلك أنكِ وضعت الكرة في ملعبه، في هذا الوقت ستشعرين بقوة خفية تجعلكِ تفكرين مليّاً للآتي، إذ لديك القدرة على تغيير اتجاه المناقشة إلى جانبك، لكن يجب أن تستغليها بشكلٍ صائب، ذلك أن أصحاب العمل لن يغيروا رأيهم بشأن توظيفك لمجرّد أنك حاولت الحصول على راتب أعلى في البداية؛ لأن البعض منهم سيحترم مقدار طموحك إن كان ضمن حدود المعقول.

اترك تعليقاً