معاناة المرأة جسديًا ونفسيًا تستمر...

اهتماماتك

معاناة المرأة جسديًا ونفسيًا تستمر لسنوات طويلة بعد الاعتداء الجنسي!

توصّلت دراسة حديثة إلى أن معاناة المرأة الصحية والنفسية تستمر حتى بعد مرور سنوات على تعرّضها لتحرش جنسي في مكان العمل أو أي اعتداء من هذا النوع. وبعد إجراء فحوصات طبية لنحو 300 امرأة وجد الباحثون أن هذه المشاكل الصحية يمكن أن تشمل ارتفاع ضغط الدم واضطرابًا في النوم والقلق وأعراض الاكتئاب. تقول الدكتورة مورين سايريس فان نيل، وهي طبيبة نفسية نسائية ورئيسة جمعية الطب النفسي الأمريكية للنساء، أن هناك علاقة واضحة بين مرور المرأة بتجربة التحرش أو الاعتداء الجنسي والتأثيرات الضارة على حياتها، سواءً كانت هذه العواقب صحية جسدية أو عقلية ونفسية. وأضافت: لا شكّ في أن القضاء على

توصّلت دراسة حديثة إلى أن معاناة المرأة الصحية والنفسية تستمر حتى بعد مرور سنوات على تعرّضها لتحرش جنسي في مكان العمل أو أي اعتداء من هذا النوع.

وبعد إجراء فحوصات طبية لنحو 300 امرأة وجد الباحثون أن هذه المشاكل الصحية يمكن أن تشمل ارتفاع ضغط الدم واضطرابًا في النوم والقلق وأعراض الاكتئاب.

تقول الدكتورة مورين سايريس فان نيل، وهي طبيبة نفسية نسائية ورئيسة جمعية الطب النفسي الأمريكية للنساء، أن هناك علاقة واضحة بين مرور المرأة بتجربة التحرش أو الاعتداء الجنسي والتأثيرات الضارة على حياتها، سواءً كانت هذه العواقب صحية جسدية أو عقلية ونفسية. وأضافت: لا شكّ في أن القضاء على العنف الجنسي سيُحسّن من الصحة الجسدية والصحة العقلية للنساء.

المشاكل الصحية العالقة

img

النتائج الجديدة لم تأتِ من فراغ، فقد عرف الباحثون لسنوات أن هناك صلةً ما بين تعرض المرأة للاعتداء الجنسي والتحرش والمشاكل الصحية التي تصيبها لاحقًا. لكن الكثير من الأبحاث السابقة اعتمدت على الأعراض التي تقوم المرأة بالإبلاغ عنها بنفسها، ما يعني أن المرأة ربما لا تربط تلك المشاكل بما تعرّضت له.

لقد قام فريق البحث الذي أعدّ الدراسة بتقييم وضع عدد كبير من النساء من بينهن من لم يتعرضنَ لأيّ تحرش أو اعتداء واللواتي تعرضن لتحرش فقط أو لاعتداء جنسي، ولم يكن أيٌّ منهن من المدخنات لأن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولديه أعراض متداخلة مع ما يمكن أن ينتج عن الاعتداء.

النسبة 3 أضعاف

وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي أبلغن عن تعرضهن لاعتداء جنسي لديهن احتمالات أكبر بثلاثة أضعاف تقريبًا لوجود أعراض للاكتئاب وأكثر من ضعفين من احتمال زيادة القلق وسوء النوم والأرق مقارنة بالنساء اللائي لم يبلغن عن تعرضهن لاعتداء جنسي.

إلى ذلك، فإن النساء اللواتي قلن إنهن تعرضن للتحرش الجنسي في مكان العمل لديهن ضعف احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وباضطرابات النوم مقارنة بالنساء اللواتي لم يتعرضن للتحرش الجنسي في مكان العمل.

التبليغ ومستوى التعليم

img

ووجد الباحثون أنّ النساء اللواتي أبلغن عن التحرش في مكان العمل كنّ في معظمهن يحملن شهادات جامعية، ومن الممكن أن ذلك يعود إلى أن المرأة المُتعلمة تعمل في الغالب بمجالات يسيطر عليها الرجال وتكون أكثر دراية بما يشكل تحرشًا جنسيًا.

وقد وُصفت هذه النتائج بأنها خطوة إلى الأمام للبحث في صحة المرأة، لأن الدراسة تُفسّر لماذا عدد النساء اللواتي يعانين من القلق والاكتئاب هو ضعف العدد بين الرجال.