بعد قصتها المأساوية مع "داعش".. الع...

اهتماماتك

بعد قصتها المأساوية مع "داعش".. العراقية نادية مراد تحصد جائزة نوبل!

حصدت العراقية نادية مراد جائزة نوبل للسلام لجهودها في مكافحة العنف الجنسي كسلاح في الحرب، فمن هي نادية مراد، وما قصتها؟. نادية مراد هي فتاة عراقية أيزيدية من مواليد عام 1993 عاشت حياتها بشكل طبيعي، حيث كانت تعمل في إحدى صالونات التجميل، حتى عام 2014 وتحديدًا في شهر أغسطس عندما انقلبت حياتها رأسًا على عقب. تعرّضت نادية مراد للاختطاف من قبل تنظيم داعش الإرهابي وذلك بعد مقتل عائلتها بالكامل، واستمرّت مأساة مراد مدة 3 أشهر إذ كانت تخضع للاستعباد الجنسي من قبل التنظيم في مدينة الموصل العراقية. إلا أن مراد قرّرت أن لا تستسلم واستطاعت الهرب من التنظيم وسافرت إلى

حصدت العراقية نادية مراد جائزة نوبل للسلام لجهودها في مكافحة العنف الجنسي كسلاح في الحرب، فمن هي نادية مراد، وما قصتها؟.

نادية مراد هي فتاة عراقية أيزيدية من مواليد عام 1993 عاشت حياتها بشكل طبيعي، حيث كانت تعمل في إحدى صالونات التجميل، حتى عام 2014 وتحديدًا في شهر أغسطس عندما انقلبت حياتها رأسًا على عقب.

img

تعرّضت نادية مراد للاختطاف من قبل تنظيم داعش الإرهابي وذلك بعد مقتل عائلتها بالكامل، واستمرّت مأساة مراد مدة 3 أشهر إذ كانت تخضع للاستعباد الجنسي من قبل التنظيم في مدينة الموصل العراقية.

إلا أن مراد قرّرت أن لا تستسلم واستطاعت الهرب من التنظيم وسافرت إلى ألمانيا، وخضعت هناك للعلاج، ثم بدأت رحلتها في النضال، إذ ظهرت في عدد من المقابلات الدبلوماسية وأصبحت من أبرز الأصوات التي تندد بالتطرف، واستخدام العنف الجسدي والاستعباد الجنسي كسلاح في الحروب.

وأطلقت مراد العديد من الحملات لمساعدة الأشخاص الذين تعرّضوا للعنف من قبل تنظيم داعش، وتعاونت مراد مع المحامية الشهيرة أمل كلوني زوجة الفنان جورج كلوني من أجل حملة لمحاكمة تنظيم داعش في المحكمة الجنائية الدولية.

ومنحت اللجنة المسؤولة عن جائزة نوبل العراقية نادية مراد الجائزة بسبب جهودها الجبارة لمكافحة العنف الجسدي في الحروب، وشاركها في نفس الجائزة الطبيب النسائي في الكونغو دينيس موكويغي.

img

يُذكر أن الناشطة نادية مراد كانت قد احتفلت في شهر أغسطس الماضي بزواجها من الناشط عابد شمدين، والذي يدافع عن الإيزيديين في ألمانيا حيث تقيم مراد حاليًا.