اهتماماتك

تعرّفي على فنون إبقاء الأطعمة طازجةً لأطول مدة ممكنة!

تعرّفي على فنون إبقاء الأطعمة طازجة...

محتوى مدفوع

تحرص المرأة "المُدبّرة" على تحضير أصناف الطعام لأفراد عائلتها وفق متطلباتهم وأذواقهم، وفي الوقت ذاته تهتم بالحفاظ على الفواكه والخضروات والأطعمة "طازجة" حتى بعد مرور أيام عدة على شرائها أو طهيها. خبيرة الاقتصاد المنزلي، سميرة كيلاني، تقدّم لكِ مجموعة من النصائح حول كيفية الاحتفاظ بالطعام طازجًا لأطول وقت ممكن، وهي: الموز حتى لا يسودَّ الموز المقشّر نقلبه بعصير الليمون، كما أن تجميد الموز قبل تلفه يحافظ عليه ويجعله ألذ. أمّا إذا أصبح لون الموز أسود، فيقشر ويسحق ويوضع بالفريزر لاستعماله عند الحاجة له في الخبيز أو صناعة الكعك. والجدير بالعلم، أن الموز سينضج بشكل أسرع إذا فرّقنا الحبات عن بعضها،

تحرص المرأة "المُدبّرة" على تحضير أصناف الطعام لأفراد عائلتها وفق متطلباتهم وأذواقهم، وفي الوقت ذاته تهتم بالحفاظ على الفواكه والخضروات والأطعمة "طازجة" حتى بعد مرور أيام عدة على شرائها أو طهيها.

خبيرة الاقتصاد المنزلي، سميرة كيلاني، تقدّم لكِ مجموعة من النصائح حول كيفية الاحتفاظ بالطعام طازجًا لأطول وقت ممكن، وهي:

الموز

حتى لا يسودَّ الموز المقشّر نقلبه بعصير الليمون، كما أن تجميد الموز قبل تلفه يحافظ عليه ويجعله ألذ.

أمّا إذا أصبح لون الموز أسود، فيقشر ويسحق ويوضع بالفريزر لاستعماله عند الحاجة له في الخبيز أو صناعة الكعك.

والجدير بالعلم، أن الموز سينضج بشكل أسرع إذا فرّقنا الحبات عن بعضها، أما إذا أردنا أن نبقيه أخضر لوقت أطول، فنتركه على شكل قطف.

الخبز

قطعة من الكرفس في علبة الخبز تبقي الخبز طازجًا لمدة أطول، ولجعل الخبز الناشف طازجًا نلفه بفوطة مبلولة ونضعه في الثلاجة لمدة 24 ساعة، بعد ذلك نضعه بالفرن لبضع دقائق.

التفاح

حتى نحافظ على التفاح دون أن يسودَّ نقطعه كالعادة، ونضعه في ماء بارد من 3 إلى 5 دقائق ونصفيه من الماء، ثم نضعه في وعاء به عصير ليمون و"سفن أب" أو "سبرايت" أيضًا لـ3-5 دقائق، ثم نضعه في كيس محكم.

الجبنة البيضاء

لإبقائها طازجة نلفها بقطعة قماش مبللة بالخل، أو نلفها بفوطة مبللة بالماء المالح، وبإمكاننا حفظ الجبنة وأيضًا الحصول على جبنة بيضاء لذيذة عن طريق وضعها بالخليط التالي:

نُحضر بعض الماء الكافي لغمر الجبنة ونقوم بغليه ثم عندما يبرد نقوم بإضافة بعض الزيت والخل والفلفل الحار ثم نضع الجبنة البيضاء، وكلما زادت مدة الحفظ أصبحت الجبنة ألذ.

البروكلي

عند طبخ البروكلي وحتى ينضج الساق بنفس الوقت مع الزهرة نقوم بعمل شكل "اكس" من أعلى الساق وحتى الأسفل للسماح للحرارة بالدخول ونفس الملاحظة عند سلق البطاطا، إذ نقوم بعمل شقوق بالسكينة داخل حبات البطاطا.

السكر البني

يوضع بكيس نايلون بإحكام داخل علبة ويُغطى جيدًا، أو يُوضع بالثلاجة.

الكعك

نضع نصف تفاحة في قلب الكعك للحفاظ عليه طازجًا لفترة أطول، أو نضع شريحة خبز ونثبتها بـ"نكاشات أسنان" عند الحافة المقطوعة من الكعك لتبقيه طريًا وطازجًا.

الذرة الصفراء

للمحافظة على لون الذرة الصفراء أثناء السلق نضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون في الماء المغلي وقبل رفعها عن النار بدقيقة واحدة.

والماء الملح يزيد من قساوة الذرة، لذا يفضّل سلقها بمياه عادية.

السمك والجمبري

نتخلّص من الثلج بنقع السمك أو الجمبري بالحليب، فهذا يزيل رائحة وطعم التفريز ويعطي نكهة ورائحة للسمك وكأنه طازج.

أو ينقع السمك والجمبري بالخل قبل طبخه وهذا يعطيه طعمًا لذيذًا وحامضًا.

أمّا لإزالة رائحة السمك عن اليدين، فيمكن غسلهما بالماء المالح أو بالماء والخل.

اترك تعليقاً