اهتماماتك

انتبهي.. هذه الأطعمة قد تقتل حيوانكِ الأليف!

انتبهي.. هذه الأطعمة قد تقتل حيوانك...

عندما تتناولين وجبة خفيفة لذيذة، قد ينظر حيوانكِ الأليف في عينيكِ، وكأنه يقول لك أطعميني، وقد تحدثّكِ نفسكِ بإعطائه قطعة، أو جزءًا من وجبتكِ الخفيفة، تلك لتظهر له كيف أنّك تحبينه، وتشفقي عليه. لكن عليك الانتباه، لأنّه ليستْ كل الأطعمة البشرية آمنة للحيوانات الأليفة، فبعضها قد يشكل خطرًا عليهم، وقد يتسبّب لهم في اضطرابات بالمعدة، ونوبات مرضيّة وقد يصل الأمر إلى موت الحيوان. وإليكِ قائمة بأشهر الأطعمة البشرية، التي لا يجب عليكِ إطعامها لحيوانكِ الأليف أبدًا: العنب والزبيب قد يكون العنب والزبيب من الأطعمة المفيدة والصحيّة للبشر، لكنهما يمكن أنْ يجعلا القطط والكلاب مريضة للغاية، لأنهما قد يتسبّبان بأضرار بالغة

عندما تتناولين وجبة خفيفة لذيذة، قد ينظر حيوانكِ الأليف في عينيكِ، وكأنه يقول لك أطعميني، وقد تحدثّكِ نفسكِ بإعطائه قطعة، أو جزءًا من وجبتكِ الخفيفة، تلك لتظهر له كيف أنّك تحبينه، وتشفقي عليه.

لكن عليك الانتباه، لأنّه ليستْ كل الأطعمة البشرية آمنة للحيوانات الأليفة، فبعضها قد يشكل خطرًا عليهم، وقد يتسبّب لهم في اضطرابات بالمعدة، ونوبات مرضيّة وقد يصل الأمر إلى موت الحيوان.

وإليكِ قائمة بأشهر الأطعمة البشرية، التي لا يجب عليكِ إطعامها لحيوانكِ الأليف أبدًا:

العنب والزبيب

قد يكون العنب والزبيب من الأطعمة المفيدة والصحيّة للبشر، لكنهما يمكن أنْ يجعلا القطط والكلاب مريضة للغاية، لأنهما قد يتسبّبان بأضرار بالغة للكلى، ما قد يؤدّي إلى إصابة الحيوان الأليف بالفشل الكلوي والموت.

المحليات الصناعية

يعتبر "الزليتول" -وهو محلي صناعي يدخل في صناعة الحلويات والعلكة الخالية من السكّر- من المواد الخطيرة بالنسبة للقطط والكلاب، لأنّه يتسبّب في ارتفاع الأنسولين، وانخفاض حادّ في نسبة الجلوكوز في الدم، وإذا لم يتم علاج الحيوان على الفور، فقد يتطوّر الوضع بشكل سريع، وينتهي بموت الحيوان الأليف.

الثوم

على الرغم من فوائد الثوم العديدة للإنسان، واعتباره عضو دائم على المائدة، إلا أنّ تناوله بالنسبة للقطط والكلاب قد يكون مميتاً، لأنه ينتج عن تناول الحيوان الأليف. للثوم تكوين جسيمات تُدعى أجسام هاينز على خلايا الدم الحمراء، ممّا يجعل الكبد يرى كرات الدم الحمراء السليمة تلك على أنها تالفة، ويطردها خارج الدورة الدموية للجسم، ممّا يتسبّب بإصابة الحيوان بفقر الدم، والخمول، وصعوبة التنفّس، وحتى الموت.

الأفوكادو

في حين أنّ الأفوكادو يعتبر آمناً للقطط والكلاب، إلا أنه قد يكون سامًا للطيور والحيوانات الكبيرة مثل الأبقار، لأنّ مركب البرسين الموجود بالأفوكادو قد يسبّب صعوبة التنفّس وفقدان الشهيّة للطيور، والتهاب الضرع، ومشاكل في الجهاز الهضمي للماشية والخيول.

الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مركّب يدعى الثيوبرومين، والذي يعتبر ساماً للقطط والكلاب، إذْ يتسبّب في إصابتهم بفرط النشاط، وعدم انتظام ضربات القلب وحتى الموت.

وتضمّ القائمة أيضاً، الشاي والقهوة والصودا والأطعمة المشبعة بالدهون والعظام، وبعض الفواكه مثل الخوخ والبرقوق ،وبعض النباتات مثل رواند الحدائق وبعض الحلويات مثل مكسرات المكداميا.

اترك تعليقاً