اهتماماتك

ماذا تعرفين عن اليقظة الذهنية؟.. الإجابة عند الأخصائية هبة عبيدات

ماذا تعرفين عن اليقظة الذهنية؟.. ال...

تُعرف اليقظة الذهنية أو "اللحظة الحالية" أو "التركيز الحالي" بمدى إعطاء الانتباه والتركيز للّحظات والأفكار والمشاعر التي نعيشها، بغرض تحقيق الرفاهية النفسية الجيدة لحياتنا، ومن ثم تحقيق الرضا والقدرة على المضي قدُماً بالطريق التي كنا رسمناها لأنفسنا. كما تسهم تلك اليقظة بفهم أكثر للتفاصيل الجميلة التي نمرّ بها، والاستمتاع بما نمتلكه من مناظر وأصوات وجمال ومشاعر تحدث بين اللحظة والأخرى. يقول الباحث منجران تشو، من جامعة واترلو الكندية، إن التنبيه الذهني يكفي للتغلب على القلق والتوتر، تحديداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون منه، ذلك لأن الأفكار المتكررة وعدم التركيز يمكن أن يؤثرا سلباً على قدرتهم على التعلم وإكمال الواجبات، أو حتى

تُعرف اليقظة الذهنية أو "اللحظة الحالية" أو "التركيز الحالي" بمدى إعطاء الانتباه والتركيز للّحظات والأفكار والمشاعر التي نعيشها، بغرض تحقيق الرفاهية النفسية الجيدة لحياتنا، ومن ثم تحقيق الرضا والقدرة على المضي قدُماً بالطريق التي كنا رسمناها لأنفسنا.

كما تسهم تلك اليقظة بفهم أكثر للتفاصيل الجميلة التي نمرّ بها، والاستمتاع بما نمتلكه من مناظر وأصوات وجمال ومشاعر تحدث بين اللحظة والأخرى.

يقول الباحث منجران تشو، من جامعة واترلو الكندية، إن التنبيه الذهني يكفي للتغلب على القلق والتوتر، تحديداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون منه، ذلك لأن الأفكار المتكررة وعدم التركيز يمكن أن يؤثرا سلباً على قدرتهم على التعلم وإكمال الواجبات، أو حتى تأدية وظائفهم أداءً آمناً.

فيما ينصح علماء النفس بتمارين التأمل واليوغا التي تساعد على إرخاء عضلات الجسد، وتحسين النوم، ومسامحة وحب الذات والآخرين، والتركيز خلال أداء المهام، كنوع من تصفية الذهن، لذلك، فهم دائماً يعملون على تحفيز طلاب العلم على ممارسة تلك التمارين خلال فترات الدراسة.

عن تعريف اليقظة الذهنية ودورها في حياتنا.. أجرت "فوشيا" هذا اللقاء مع الأخصائية النفسية الإكلينيكية هبة عبيدات لتقدم تفاصيل أكثر.

اترك تعليقاً