هل ستنقرض الشوكولاتة من العالم خلال 40 عاماً؟

هل ستنقرض الشوكولاتة من العالم خلال 40 عاماً؟

وسام صالح

من منا لا يعشق الشوكولاتة؟ صغاراً أو كباراً، نستمتع بمذاقها العذب وهي تذوب في فمنا بنعومة فائقة. وهذه الحلوى الرائعة هي نتاج شجرة الكاكاو التي لا تقتصر مساهمتها على الأطعمة اللذيذة، كونها تدخل في العديد من أنواع الكعك ومنها الشراب اللذيذ الممزوج بالحليب، الذي يمنحنا الدفء أيام الشتاء. لكن يبدو أن الجيل القادم من أحفادنا سوف يخسر هذه الأشياء اللذيذة التي نستمتع بها اليوم.

اختفاء أشجار الكاكاو

يقول علماء الزراعة، إنه من المتوقع أن تختفي أشجار الكاكاو بحلول عام 2050 بسبب ارتفاع درجات الحرارة والظروف المناخية التي أصبحت أكثر جفافا في مناطق زراعتها. لذلك يتعاون العلماء في جامعة كاليفورنيا مع الشركات المنتجة للشوكولاتة في محاولة لإنقاذ المحصول قبل فوات الأوان. وهم يستكشفون إمكانية استخدام تقنية “تحرير الجينات” في محاولة لجعل المحاصيل تنمو في ظل ظروف مناخية مختلفة.

تجارب عديدة

في مبنى العلوم البيولوجية الجديد التابع لجامعة كاليفورنيا، تنتظم صفوف من شتلات الكاكاو الخضراء الصغيرة في البيوت البلاستيكية بانتظار الحكم على نتائج الأبحاث التي يقوم بها العلماء عليها. وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإن هذه الشتلات الصغيرة سوف تكون قادرة قريبا على البقاء على قيد الحياة، ولأن تزدهر وتثمر تحتاج مناخ أكثر جفافا ودفئا، وهو ما سيجعل المزارعين في جميع أنحاء العالم يتنفسون الصعداء.

مناطق زراعة الكاكاو

تحتل شجرة الكاكاو موقعاً صغيراً ومحدوداً في العالم. فهي يمكن أنْ تنمو فقط ضمن مساحة صغيرة من الأراضي التي يطلق عليها اسم الغابات الماطرة، وتقع ضمن شريط ضيق شمال وجنوب خط الاستواء، حيث درجة الحرارة والمطر والرطوبة ثابتة نسبيا على مدار السنة. وأكثر من نصف الكاكاو الذي تصنع منه الشوكولاته في العالم يأتي الآن من بلدين فقط في غرب أفريقيا، هما ساحل العاج وغانا.

لكن تلك المناطق لن تكون مناسبة لشجرة الكاكاو في العقود القليلة المقبلة وستؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى دفع مناطق زراعة هذه الشجرة إلى المناطق الجبلية المرتفعة التي يتم الحفاظ على الكثير منها حالياً للحياة البرية.

الشركات الكبرى المنتجة للشوكولاتة أصبحت واعية للمشكلة وتحاول حلها قبل فوات الأوان. ففي أيلول الماضي خصصت إحدى الشركات الكبرى التي تصنع الشوكولاتة مبلغ مليون دولار، لدعم جهود تهدف إلى تحسين الإنتاج بنسبة تصل إلى 60% بحلول العام 2050.

إن كنتِ من عشاق الشوكولاتة، فلا بد أنك تأملين أنْ تسير الأمور كما هو مخطط لها، وأنْ لا يُحرم أبناؤك وأحفادك منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com