لصحة عائلتكِ.. تجنبي حفظ هذه الأطعمة في الثلاجة!

لصحة عائلتكِ.. تجنبي حفظ هذه الأطعمة في الثلاجة!

آمال أحمد

لا شكّ أنّ حفظ الطعام في الثلاجة بغرض تخزينه يحتاج لاحتياطات معينة، وتدابير خاصة حتى لا يفسد طعمه وتتكون عليه البكتيريا الضارة ولكن هل تعلمين أنّ الثلاجة يمكن أنْ تقلل من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الأطعمة؟

كما أنّ التبريد قد يغير مذاق الأطعمة ونكهتها ويمكن كذلك أنْ يقلل من قيمتها الغذائية أو فسادها بالكامل.

نجد العديد من النساء يضعن كل أنواع الطعام دون استثناء في الثلاجة حتى لا يفسد، لا سيما في فصل الصيف، وتتضارب الآراء حول ما يجب حفظه وما لا يستحب تخزينه في الثلاجة، ويكثر الجدال وتصب كلها تحت مسمى واحد وهو “الاجتهادات الشخصية”.

ومن هنا نقدم لك بعض النصائح لعدم تخزين هذه الأغذية وحفظها وتبريدها في الثلاجة، بحسب ما ورد في مجلة “بولد سكاي”.

الخبز

حفظ الخبز بالثلاجة يسرع بجفافه، يمكنك تخزينه في درجة حرارة الغرفة أو تخزينه في صندوق الخبز، وعليك بتناوله في غضون أيام قليلة وإلا سيكون عرضه للعفن.

الريحان

سيتغير لون الريحان إلى اللون الأسود إذا تم تخزينه تحت 40 درجة فهرنهايت، فضلاً عن فقدان نكهته وتحوله لنبات سام، من الأفضل تخزينه في الظل أو في كيس بلاستيك.

الفواكه

لا ينبغي تخزين بعض أنواع الفاكهة مثل الأفوكادو والتفاح والموز والحمضيات والتوت والخوخ والمشمش في الثلاجة، لأنها ستفقد نكهتها وأنسجتها، وإذا كنت تفضلين تناولها باردة فبإمكانك حفظها لمدة 30 دقيقة فقط في الثلاجه قبل تناولها.

البصل

أفضل طريقة لتخزين البصل هي وضعه في كيس ورقي في مكان بارد ومظلم، ويخزن بعيداً عن البطاطس، لأنها تسبب العفن للبصل بفعل الرطوبة والغازات، وعند تخزينك للبصل في الثلاجة سيكون رطباً، ولا تستطيعين تناوله بعد ذلك.

البطاطس

عندما تخزن البطاطس في درجات الحرارة الباردة سيتحول النشا الموجود بها إلى سكر، وبالتالي تسبب أخطار صحية عديدة ويتحول طعمها عند طبخها، لذا ننصحك بتخزينها في كيس ورقي في مكان بارد.

الطماطم

تفقد نكهتها وتصبح لينه عندما تخزن داخل الثلاجة، بجانب أنها ستفقد طعمها وقيمتها الغذائية مع الوقت، وأفضل خيار لتخزينها هو مكان جاف مفتوح يسمح لها بالتهوية.

الزيوت

أفضل الطرق لتخزين الزيوت هو المطبخ، وإذا كانت من الزيوت غير المشبعة بالدهون مثل عباد الشمس أو القرطم، فيكفي تخزينها في مكان جاف ومظلم، والزيوت الوحيدة التي يجب عليك تبريدها هي الزيوت المحتوية على الجوز.

المخللات

تفسد المخللات إذا ما حفظت في الثلاجة، وبالتالي تضر الصحة أضراراً بالغة، ويفضل تخزينها في أماكن مفتوحة جيدة التهوية.

البطيخ

يجب أنْ يبقى البطيخ خارج الثلاجة لأنه سيصبح ليناً ويفقد طعمه وقوامه، ومن الأفضل وضعه في المطبخ أو درجة حرارة الغرفة.

الثوم

يغير التبريد من نكهة الثوم ويتسبب في ظهور العفن ويعجل من إفساده.

البن

يلجأ الكثيرون لحفظ حبات البن غير المطحونة في الثلاجة، لكنهم لا يعرفون أنهم بذلك يغيرون من طعمها ورائحتها الذكية، وننصحهم بوضع القهوة في مكان بارد ومظلم للحفاظ على نكهتها ورائحتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com