اهتماماتك

تعرفي على فوائد نوبات الغضب التي تصيب طفلك

تعرفي على فوائد نوبات الغضب التي تص...

هل تذكرين كم مرة توترت جراء دخول ابنك الصغير في نوبات غضب وعاقبته على هذا التصرف؟ لا بد أنها مرات كثيرة ، ولا حصر لها. لكن الآن وبعد قراءة هذا الشرح الذي نشره موقع "بابا ميل" ربما لن تصدقي أن نوبات الغضب هذه تشكل جزءاً هاماً في نمو الطفل العاطفي والنفسي، وبالتالي ستلجأين إلى التعامل معها بهدوء أكثر وبتفهم. التخلص من شحنة الغضب يبكي الطفل حين يشعر بالظلم أو الحزن، فدموعه تحتوي على هرمون الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد. لذا دعي الدموع تنهمر من عينيه، وسيشعر بالراحة بعدها، ومن الضروري عدم تحقيره وتوبيخه. التعامل مع التحديات في الكبر يشعر الصغار بالإحباط

هل تذكرين كم مرة توترت جراء دخول ابنك الصغير في نوبات غضب وعاقبته على هذا التصرف؟ لا بد أنها مرات كثيرة ، ولا حصر لها.

لكن الآن وبعد قراءة هذا الشرح الذي نشره موقع "بابا ميل" ربما لن تصدقي أن نوبات الغضب هذه تشكل جزءاً هاماً في نمو الطفل العاطفي والنفسي، وبالتالي ستلجأين إلى التعامل معها بهدوء أكثر وبتفهم.

التخلص من شحنة الغضب

يبكي الطفل حين يشعر بالظلم أو الحزن، فدموعه تحتوي على هرمون الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد. لذا دعي الدموع تنهمر من عينيه، وسيشعر بالراحة بعدها، ومن الضروري عدم تحقيره وتوبيخه.

التعامل مع التحديات في الكبر

يشعر الصغار بالإحباط عند فشلهم في أي أمر والطريقة الوحيدة للتنفيس، تكون عبر نوبات الغضب التي من المؤكد أن يعود بعدها لما كان يعمله. علما بأن الفشل يعلمهم كيفية التعامل بالمواقف التي قد تصادفهم في الكبر.

النوم الهاديء

لو حاولت منع ابنك من إظهار غضبه فكوني على ثقة بأنه سيبقى قلقاً أثناء الليل، يجترّ ما مر به من أحداث أثناء اليوم. فإذا أطلق العنان لغضبه والتعبير عن مشاعره، فسيخلد للنوم بشكل أفضل.

الاعتياد على كلمة "لا"

اعلمي أن كلمة "لا" تبين الحدود الواضحة فضلا عن السلوك المقبول وغير المقبول. ورغم أنها من المسببات الرئيسية لغضب الأطفال لكن لا تترددي في قولها، طالما بينت للطفل الحب والحنان، ومع مرور الوقت سيتعلمون كيفية قبولها والتعامل معها.

طريقة للتعبير عن الشعور

تأكدي أنه في معظم الحالات لايدخل الطفل في نوبة غضب ليحصل على ما يريد، بل هي طريقة للتعبير عما يشعر به. وما عليك في هذه الحالة إلا إظهار التعاطف معه.

الغضب يقرب الأبناء والآباء

اسمحي لطفلك بالتعبير عن مشاعره بدون التدخل لإيقافها، وفي الوقت نفسه تحدثي معه بهدوء مع العناق بحنان فعندها سيشعر بحبك غير المشروط ويتأكد من وقوفك Yلى جانبهK وبالأخص أثناء فترة المراهقة وبعدها.

خارج المنزل

عندما يشعر الطفل باهتمام الأم حتى ولو كان يمر بنوبة غضب، فمن المؤكد أن يتجنب إظهار الغضب في الأماكن العامة.

طريقة نسيناها

يتوق الكبار للبكاء إن تعرضوا للغضب أو الإجهاد. لكن يتحاشون فعل هذا بسبب ضغوط المجتمع. لذا اسمحي لطفلك بالتعبير عن مشاعره في هذه المرحلة المبكرة من حياته.

شفاء العقل

لاشك أن رؤيتك لطفلك في هذه الحالة قد يذكرك بـأمور حدثت في صغرك وتتألمين عند تذكرين تصرف والديك الفظ أحياناً. لذا وعندما تتعاملين مع نوبة غضبه بطريقة هادئة اجلسي جانباً، وهنئي نفسك على نجاحك في امتصاص غضبه.

اترك تعليقاً