افتتاح مدرسة "سوا" الصيفية لخبراء المتاحف الشباب
افتتاح مدرسة "سوا" الصيفية لخبراء المتاحف الشبابافتتاح مدرسة "سوا" الصيفية لخبراء المتاحف الشباب

افتتاح مدرسة "سوا" الصيفية لخبراء المتاحف الشباب

افتُتحت للمرة الأولى مدرسة "سوا" الصيفية، بالشراكة بين كل من إدارة متاحف الشارقة ومعهد جوته منطقة الخليج، ومتاحف برلين الحكومية ومؤسسة التراث البروسي، وجامعة العلوم التطبيقية برلين، وهي مدرسة متعددة الثقافات مخصَّصة للطلاب في مجال دراسات المتاحف والمتخصصين الشباب في علم المتاحف في منطقة الخليج.
وانطلاقا من مبدأ التميز تستقبل مدرسة "سوا" (أو معاً باللغة العربية الفصحى)، ثمانية مشاركين من ألمانيا، وثمانية مشاركين من الإمارات من بين المهتمين بإدارة المتاحف وعلم المتاحف للدراسة معاً، والتعلم من تجارب وخبرات بعضهم البعض. وسيقوم خبراء من ألمانيا والإمارات، بتقديم الدروس في مدرسة "سوا" الصيفية.
وتوضح الدكتورة جابريلا لاندفير، المدير العام لمعهد جوته منطقة الخليج: "تقام مدرسة "سوا" لتبادل الخبرات والأفكار في مجال ملائمة الدراسات المتحفية عبر القارات والثقافات، وتهدف لتشجيع التعلم المشترك.
كما تضيف منال عطايا، المديرالعام لإدارة متاحف الشارقة قائلة: "تمثل مدرسة "سوا" الصيفية أحدث جزء في التعاون المستمر بين إدارة متاحف الشارقة ومتاحف برلين الحكومية ومعهد جوته منطقة الخليج. نأمل في بداية هذا العام بمبادرة "سوا" في التأسيس لبرنامج متواصل للمدارس الصيفية في كل من الشارقة وبرلين".
أما على صعيد المحتوى والثقافة المقدمة في مدرسة "سوا" الصيفية، فتوضح الدكتورة سوزان كامل التي تقوم بالتدريس في جامعة العلوم التطبيقية ببرلين وتتولى مسؤولية البرمجة الأكاديمية للمدرسة: "سوف يتم تقديم سبع وحدات تعالج مواضيع الملائمة الثقافية في مجال المتاحف، مثل موضوع ماهية المتحف؛ وإدارة المقتنيات؛ وصيانة المتحف؛ والإشراف المتحفي؛ والتعليم؛ وكذلك التسويق؛ إضافةً إلى تاريخ الجزيرة العربية".
من جانبها تقول الدكتورة أولريكا والتي ساعدت في تقديم الاستشارة والتنسيق للمدرسة الصيفية مع الزملاء الألمان نيابة عن إدارة متاحف الشارقة: "لقد جمعنا خبراء من مختلف المجالات، سواء كانوا ممارسين أو أكاديميين من أجل تدريس الطلاب والمحترفين الشباب. تهدف هذه المدرسة الصيفية الرائدة إلى تشجيع المعرفة بين الثقافات والوعي في مجال ملائمة علم المتاحف وكذلك مواصلة تعزيز التطوير المهني".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com