اهتماماتك

الإحساس بالوحدة كتدخين السجائر.. حقائق لا يعرفها الكثيرون‎!

الإحساس بالوحدة كتدخين السجائر.. حق...

تقول الإحصاءات إن 40 بالمئة من سكان العالم يعانون من الإحساس بالوحدة في وقت من الأوقات، ومعظمهم من النساء لكن عددا قليلا يتأثر بها بصورة دراماتيكية. إليك عشر حقائق ربما لم تكن معروفة عن الإحساس بالوحدة، وكيف تكون أثقل على النساء.. نوعية الأصدقاء وليس عددهم الوحدة لا تعتمد على عدد الأصدقاء من حولك، بل على نوعية العلاقة معهم، ومدى ارتباطك بهم عاطفيا واجتماعيا. والمتزوجون أيضا أكثر من 60 بالمئة من المتزوجين يشعرون بالوحدة، عندما يتوقف أحد الزوجين عن مشاركة الطرف الآخر مشاعره وأفكاره؛ لأنه يعتقد أن الطرف الآخر لا يفهمه، وهذا سيقوده إلى الإحساس بالوحدة. نظرة مشوهة الشعور بالوحدة يشوه

تقول الإحصاءات إن 40 بالمئة من سكان العالم يعانون من الإحساس بالوحدة في وقت من الأوقات، ومعظمهم من النساء لكن عددا قليلا يتأثر بها بصورة دراماتيكية.

إليك عشر حقائق ربما لم تكن معروفة عن الإحساس بالوحدة، وكيف تكون أثقل على النساء..

نوعية الأصدقاء وليس عددهم

الوحدة لا تعتمد على عدد الأصدقاء من حولك، بل على نوعية العلاقة معهم، ومدى ارتباطك بهم عاطفيا واجتماعيا.

والمتزوجون أيضا

أكثر من 60 بالمئة من المتزوجين يشعرون بالوحدة، عندما يتوقف أحد الزوجين عن مشاركة الطرف الآخر مشاعره وأفكاره؛ لأنه يعتقد أن الطرف الآخر لا يفهمه، وهذا سيقوده إلى الإحساس بالوحدة.

نظرة مشوهة

الشعور بالوحدة يشوه نظرتنا لعلاقاتنا مع الآخرين، ووجدت الدراسات أن مجرد مطالبة الناس بتذكر الأوقات التي شعروا فيها بالوحدة  كانت كافية لتشويه نظرتهم للآخرين، وجعلهم يشعرون بالوحدة أكثر.

حالة معدية

وجدت إحدى الدراسات أنه في حال وجود شخص يشعر بالوحدة في وسط اجتماعي معين فإن الجميع سوف يتأثرون بوجوده وربما تصيبهم عدوى الإحساس بالوحدة.

نشعر بالبرد أكثر

الشعور بالوحدة يجعلنا نشعر بالبرد، إذ وجدت إحدى الدراسات أن مجرد تذكر الوقت الذي شعرنا فيه بالوحدة يجعلنا نشعر بالبرد. فأجسادنا تستجيب للوحدة بطرق غريبة، منها الإحساس أكثر بالبرودة.

تسبب المرض

الشعور بالوحدة يجعلنا نشعر دائما بالتوتر؛ لأنه يزيد ضغط الدم والكوليسترول، كما أنه يزيد من نشاط هرمونات التوتر الخاصة بالإجهاد البدني والنفسي.

تزيد أمراض القلب

الوحدة المزمنة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأكدت الدراسات أن من يعانون من وحدة مزمنة لديهم نسبة أعلى بكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مناعة أقل

الوحدة تثبط عمل الجهاز المناعي وتجعله يعمل بصورة  أقل كفاءة، وهو ما يجعلنا عرضة بمرور الوقت لخطر تزايد أنواع كثيرة من الأمراض. و حتى النوبات القصيرة من الشعور بالوحدة قد تؤثر على جهاز المناعة لدينا.

تجاوب أقل مع العلاج

في دراسة أجريت على الطلاب الجدد بإحدى الكليات، اتضح أن الطلاب الذين كانوا يشعرون بالوحدة لم يتأثروا بالطعم المضاد للإنفلونزا مثل الطلاب الذين لم يشعروا بها.

خطرة كالسجائر

 

نظرا لتأثيرالوحدة السيء على أجسادنا، فإنها تمثل خطرا كبيرا على صحتنا على المدى الطويل كتدخين السجائر، فالشعور بالوحدة المزمنة يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة 14 في المئة.

أخيرا، من الواضح أن الشعور بالوحدة يمثل إصابة نفسية بالغة الأهمية فلا ينبغي لنا أن نتجاهلها، لذلك، عند بداية شعورك بالوحدة تأكدي من اتخاذ خطوات تخرجك منها، وحاولي تثقيف الناس حولك حول مخاطر الإحساس بالوحدة.

اترك تعليقاً