اهتماماتك

بالإضافة للأكل.. للبطاطا فوائد أكثر مما تتصورين

بالإضافة للأكل.. للبطاطا فوائد أكثر...

البطاطا جزء أساسي في عدد كبير من الأطباق في معظم دول العالم. يمكن أكلها مهروسة أو مشوية أو مقلية، كما يمكن أن تدخل في بعض أنواع الخبز، أو كجزء من السلطة أو الحساء، وهي رابع أكثر المحاصيل استهلاكًا في العالم بعد الأرز والقمح والذرة. لكن المؤكد أن للبطاطا العديد من الاستخدامات غير الأكل، بعضها قد يبدو مفاجئًا تمامًا..هذه بعضها: إزالة البقع عن يديك بعض الأطعمة مثل الكركم والكرز والشمندر تترك آثارًا على اليدين لا تزول بسهولة رغم الغسل المتكرر لها، لإزالة آثارها ادعكي اليدين بشريحة من البطاطا وسيزول اللون، كما يمكنك استخدام البطاطا أيضًا لإزالة بقع الحبر. كمادات ساخنة أو

البطاطا جزء أساسي في عدد كبير من الأطباق في معظم دول العالم. يمكن أكلها مهروسة أو مشوية أو مقلية، كما يمكن أن تدخل في بعض أنواع الخبز، أو كجزء من السلطة أو الحساء، وهي رابع أكثر المحاصيل استهلاكًا في العالم بعد الأرز والقمح والذرة.

لكن المؤكد أن للبطاطا العديد من الاستخدامات غير الأكل، بعضها قد يبدو مفاجئًا تمامًا..هذه بعضها:

إزالة البقع عن يديك

بعض الأطعمة مثل الكركم والكرز والشمندر تترك آثارًا على اليدين لا تزول بسهولة رغم الغسل المتكرر لها، لإزالة آثارها ادعكي اليدين بشريحة من البطاطا وسيزول اللون، كما يمكنك استخدام البطاطا أيضًا لإزالة بقع الحبر.

كمادات ساخنة أو باردة

البطاطا تحتفظ بدرجات الحرارة لفترة طويلة جدًا، إذا خرجت في ليلة باردة ضعي شريحة من البطاطا الساخنة المغلفة بورق الألمنيوم في قفازاتك أو جيوبك حيث ستشعرك بالدفء، وبالمثل، يمكن استخدام البطاطا المجمدة أو المبردة ككمادات لتخفيف الألم بلفها في قطعة رقيقة من القماش ووضعها على مكان الألم.

لتنظيف النوافد

البطاطا منظف طبيعي للزجاج يغنيك عن استخدام المنظفات الكيماوية، خذي حبة من البطاطا النيئة وافركي زجاج النوافذ أو زجاج السيارة أو حتى النظارات، ثم امسحي بقطعة قماش نظيفة وسوف تدهشك النتيجة دون الإضرار بيديك أو ترك رائحة كيميائية ضارة. البطاطا كمنظف تصلح أيضًا للبلاستيك مثل نظارات السباحة أو التزلج.

عصيرها كعلاج

قد لا يبدو عصير البطاطس شيئًا لذيذًا، لكنه طالما استخدم لمحاربة الأمراض المختلفة. ويعد هذا العصير فعالاً ضد القرحة والرضوض والنقرس وعرق النسا، وحرقة المعدة. عصير غني بالفيتامينات سهل التحضير. ضعي حبتين من البطاطا في الخلاط واهرسيهما لثلاثين ثانية، كما يمكن إضافة عصير الجزر وبعض القرفة لتحسين الطعم.

لتلميع الفضة

لتنظيف أدوات المائدة والحلي المصنوعة من الفضة يمكن لك فركها بقطعة من البطاطا النيئة. كما يمكن لك أيضًا نقعها في مياه البطاطا، ببساطة استخدمي الماء الذي سلقت فيه البطاطا ولا تنسي إضافة قشور البطاطا إلى الماء للحصول على نتائج أفضل.

سماد طبيعي للنباتات

المواد الغذائية في البطاطا تساعد النباتات على النمو بصورة أفضل، إذا أردت زراعة نبتة جديدة قومي بإحداث ثقب صغير في حبة البطاطا وضعي ساق النبتة التي تريدين زراعتها داخلها ثم ضعيها في التربة. يمكنك أيضًا وضع قشور البطاطا في التربة حول النباتات لمنحها مزيداً من النمو والتألق.

إزالة الثآليل

الثآليل شيء مزعج وقبيح، لكن التخلص منها ليس صعبًا. أفركي الثآليل بعناية بقطعة من البطاطس واتركي العصير يجف ولا تمسحيه. كرري العملية كل يوم حتى زوال الثآليل نهائيًا.

تنقية وتجميل البشرة

استخدام قناع للوجه من البطاطا مرة واحدة في الأسبوع له نتائج رائعة. أهرسي حبة من البطاطا النيئة مع قليل من الماء، ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم أشطفيه بماء دافئ. يمكن أيضًا استخدام شرائح البطاطا لعلاج الانتفاخ والدوائر السوداء حول العينين. كما يستخدم قناع البطاطا لعلاج الطفح الجلدي وحب الشباب.

تهدئة الصداع

استُخدمت البطاطا للمساعدة في تخفيف الصداع لعدة قرون، أفركي جانبي الجبهة بشرائح من البطاطا، وإذا كان الصداع شديداً ضعي شرائح البطاطا على جبينك وثبتيها باستخدام عصابة لرأس واتركيها حتى يزول الصداع.

ابتكارات فنية

هل تتذكرين حبات البطاطا التي كنت تصنعين منها أشكالاً فنية في  طفولتك وتغمسينها في الألوان؟. يمكن لك ممارسة الأمر ذاته لتزيين منزلك. ارسمي الشكل الذي تريدينه على قطع البطاطس، ثم أزيلي المتبقي حولها، غطسيها في الطلاء ثم قومي بطباعة الشكل على قطع القماش واصنعي منها حقيبة ووسائد  مميزة لبيتك، أو استخدميها لوضع رسومات فنية على الجدران. هذه الفكرة طريقة رائعة لتسلية الأطفال أيضًا.

تخفيف ألم الحروق

إذا أحرقت أصابعك بسبب مقلاة ساخنة، أو الفرن الحار فإن كل ما عليك هو وضع شريحة من البطاطا النيئة على مكان حرق وتثبيتها برباط وسيكون تأثيرها ساحراً في العلاج.

لامتصاص الملح الزائد في الطعام

إذا اكتشفت أنك أخطأت ووضعت الكثير من الملح في الحساء أو الصلصة فكل ما عليك فعله هو وضع بضع شرائح من البطاطا في القدر وتركه يغلي لعشر دقائق، ثم قومي برفع قطع البطاطا من القدر وستجدين أن الملح الزائد قد اختفى.

إعادة اللمعة للأدوات المعدنية

هل بدأت آثار الزمن تظهر على أدوات المطبخ لديك؟ يمكن لك إعادتها إلى أمجادها السابقة بمساعدة البطاطا. قطعي حبة البطاطا إلى نصفين، أضيفي كمية سخية من الملح على الجهة المقطوعة منها ثم قومي بفرك الأواني جيدًا. أشطفيها وجففيها بعد ذلك. يمكن لك التعامل مع السكاكين بالطريقة ذاتها وسوف تعود حادة وكأنها جديدة.

اترك تعليقاً