اهتماماتك

3 أعراض يمكنها أن تجعل دورتك الشهرية متعبة أكثر... تجنبيها!

3 أعراض يمكنها أن تجعل دورتك الشهري...

محتوى مدفوع

كشفت مجلة "أوبرا" عن أعراض متلازمة مع ظاهرة طبية تترافق مع الدورة الشهرية تجعلك تشعرين بتعب شديد، وهي فعلا يمكن أن تؤدي إلى تفاقم بعض المسائل الصحية المزمنة. وبخلاف الانتفاخ والآلام والتقلصات، تأتي ظاهرة تسمى "التضخم ما قبل الحيض"، أو PMM، وتتميز بمجموعة من الحالات تتسم بالحساسية للتقلبات الهرمونية في جسمك، حيث أن كل شيء بدءاً بالشره المرضي وانتهاء بالأزمة التنفسية أو الربو. ولحسن الحظ، فقد أصبح الخبراء أكثر مهارة في علاج هذه العوارض الشهرية. وتقول الدكتورة "نانيتا سانتورو" أستاذة ورئيسة أمراض النساء والتوليد في جامعة كولورادو في دينفر: "بطبيعة الحال، لا شيء يمكن أن يكون جيداً في فترة ما

كشفت مجلة "أوبرا" عن أعراض متلازمة مع ظاهرة طبية تترافق مع الدورة الشهرية تجعلك تشعرين بتعب شديد، وهي فعلا يمكن أن تؤدي إلى تفاقم بعض المسائل الصحية المزمنة.

وبخلاف الانتفاخ والآلام والتقلصات، تأتي ظاهرة تسمى "التضخم ما قبل الحيض"، أو PMM، وتتميز بمجموعة من الحالات تتسم بالحساسية للتقلبات الهرمونية في جسمك، حيث أن كل شيء بدءاً بالشره المرضي وانتهاء بالأزمة التنفسية أو الربو.

ولحسن الحظ، فقد أصبح الخبراء أكثر مهارة في علاج هذه العوارض الشهرية. وتقول الدكتورة "نانيتا سانتورو" أستاذة ورئيسة أمراض النساء والتوليد في جامعة كولورادو في دينفر: "بطبيعة الحال، لا شيء يمكن أن يكون جيداً في فترة ما قبل الحيض، ولكن يمكنك اتخاذ بضع خطوات للتأكد من أن لا تزداد هذه الأعراض سوءاً".

هناك ثلاث حالات يمكن أن تتأثر بالتضخم في فترة ما قبل الحيض وهي:

الصداع النصفي

تعاني حوالي 50% من النساء في فترة ما قبل الحيض من آلام  الصداع النصفي. تقول الدكتورة تاشاماي مونتيث مديرة برنامج الصداع في كلية الطب في جامعة ميامي ميلر: "إن الأسوأ من ذلك، أن الصداع النصفي في فترة ما قبل الطمث يستمر لفترة أطول وعلاجه أكثر صعوبة". وقد وجدت إحدى الدراسات بأن تناول علاج "triptans" في أول بادرة للصداع يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للتخلص منه.

متلازمة تهيج الأمعاء

تقول الدكتورة سينثيا يوشيدا أستاذ أمراض الجهاز الهضمي في مركز صحة الجهاز الهضمي في جامعة فرجينيا: "الدورة الشهرية معروفة بأنها تعيث فساداً في نظام الجهاز الهضمي. وقد تشعر العديد من النساء قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية بآلام في منطقة البطن وانتفاخ، وإسهال. وتنصح النساء اللواتي يعانين من هذه الأعراض بالابتعاد عن بعض المواد المحفزة مثل اللاكتوز، والغلوتين، والألياف، وبعض أنواع الكربوهيدرات، والكافيين، والبحث عن البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة أو المكملات الغذائية.

الاكتئاب

تقول الدكتورة إليزابيث فيتيلسون، أستاذ مساعد للطب النفسي في المركز الطبي بجامعة كولومبيا في نيويورك. "تشعر المرأة التي تعاني من الاكتئاب بأن مشاعرها السلبية تتضخم في الفترة التي تسبق مباشرة موعد دورتها الشهرية".

وفي الحالات الشديدة من "التضخم ما قبل الحيض" أو PMM، قد يوصى باستخدام شكل من أشكال وسائل منع الحمل الهرمونية لقمع هذه الأعراض. وطبعاً، زيادة الاهتمام بالصحة الشخصية في ذلك الوقت من الشهر الذي لا تكون فيه أية آلام. وهذه نصيحة لكل امرأة.

يجب عليك تتبع الأعراض الخاصة بدورتك الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر، وتقييمها على مقياس من 1 (منخفض الشدة) إلى 4 (الشديد). فإذا وصلت الأعراض إلى مقياس 3 أو 4 في كل دورة، فيجب عليك التحدث مع طبيبك.

اترك تعليقاً