هل صحيح أن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر أثناء الدورة الشهرية.. أم العكس؟

هل صحيح أن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر أثناء الدورة الشهرية.. أم العكس؟

فوشيا - اسماعيل الحلو

ما الذي يدفع الكثيرات للاعتقاد بأن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر أثناء الدورة الشهرية؟ هل لأن الجسد يقوم بجهد إضافي؟

حين نمارس التمارين الرياضية، فإن الألم والجوع يعني عادةً بأننا قمنا بعمل جيد، ونستحق أن نعيد بعض الطاقة إلى أجسامنا. لذا فالأمر نفسه يحصل هنا. هل هذا صحيح؟

أظهرت الدراسات بأن معدل الاستقلاب الأساسي لدى المرأة يتقلب بشكل كبير خلال الدورة الشهرية، حيث يبدأ معدل الاستقلاب الأساسي بالهبوط عند بداية الطمث ويصل أدنى نقطة تقريباً قبل أسبوع واحد من الإباضة، أي حوالي اليوم العاشر من الدورة الشهرية.

وبعد ذلك يبدأ معدل الاستقلاب الأساسي بالارتفاع مجدداً إلى نهاية الدورة ليصل أعلى مستوياته مباشرةً قبل الدورة الشهرية التالية. في الخلاصة تحرق النساء سعرات حرارية أقل خلال الدورة الشهرية، وليس أكثر. لذا فإن تناول الطعام بشكل أكبر خلال الدورة هو تصرف خاطئ.

لكن وبكل جدية، فإن الشهية خلال الدورة الشهرية تزداد، وقد تعتقد المرأة بأنها مرتبطة بكل تأكيد بالزيادة بمعدل الاستقلاب في ذلك الوقت. إلا أن السبب الحقيقي وراء ذلك هو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون أثناء الدورة الشهرية، وزيادة الشهية هي إشارة من الجسد تعني أنه بحاجة للمزيد من الطاقة مقابل الارتفاع الطفيف في معدل الاستقلاب الأساسي.

لذا فإن الجوع الذي تشعر به المرأة خلال الدورة هو بمثابة أثر الارتفاع في معدل الاستقلاب الأساسي الذي كان في أوجّه مباشرةً قبل بدء الطمث، غير أن الوزن يزداد في حال الاستمرار بالأكل بنفس الوتيرة التي كانت في الأسبوع الذي يسبق بدء الطمث بسبب الانخفاض المفاجئ لمعدل الاستقلاب الأساسي بمجرد بدء الدورة الشهرية.

وبمعنى آخر، فإن الشعور بالجوع ليس بالتأكيد أمراً نفسياً، وهو لا يعني أن بإمكانك تناول الحلوى طوال الليل دون أن يزداد وزنك.

في الحقيقة، فإن الخبراء يقولون بضرورة تخفيض كمية الطعام المتناول وكمية السعرات الحرارية خلال الدورة الشهرية إذا كنتِ ترغبين بالحفاظ على وزن مستقر، رغم صعوبة ذلك بسبب الشعور بالجوع وتقلب المزاج.

الخطأ الشائع هو أن الشعور بالجوع وزيادة الوزن غير مرتبطان، لكن هناك أدلة علمية قوية تدعم هذا الرأي.

لذا، أنتِ لا تختلقين الشعور بالجوع لكن لسوء الحظ، هذه السعرات الحرارية ستبقى في جسمك ولن تذهب لأي مكان آخر!.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com