احذري.. علامات تظهر على وجهك تشير إلى نقص الفيتامينات

احذري.. علامات تظهر على وجهك تشير إلى نقص الفيتامينات

أحمد نصار

في بعض الأحيان قد لا تحتاجين إلى إجراء فحص دم لمعرفة إذا ما كنتِ تفتقرين إلى بعض العناصر الغذائية أو الفيتامينات، لأن وجهك قد يعكس حالتك الصحية بشكل كبير.

والتمتع بصحة جيدة ينتج عنه وجه مشرق ومضيء والعكس صحيح، لذا عندما يعاني الجسم من نقص في بعض المواد الغذائية، وخصوصًا الفيتامينات فإن هناك أعراضًا معينة تظهر على الوجه وذلك وفقًا لما ذكرته مجلة “بولد سكاي”.

وفيما يلي بعض أشهر الأعراض التي تظهر على وجهك عندما يعاني جسمك من نقص الفيتامينات:

الجلد الشاحب

إذا أصبح جلد وجهك شاحبًا فيمكن أن يرجع ذلك إلى نقص فيتامين “B12″، وإذا كنت تشعرين بالتعب طوال الوقت وأصبحت ذاكرتك ضعيفة فهذا أيضًا أحد أعراض نقص هذا الفيتامين، وللحصول على فيتامين “B12” ينبغي تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل السردين، التونة، الجبن والحليب.

قرحة الفم

نقص الحديد وفيتامين “B ” قد يسببان تقرحات الفم، ولعلاج هذه المشكلة ينبغي تناول أطعمة مثل اللحوم الحمراء،السلمون والحليب.

تقصّف الشعر

قد يحدث تقصّف الشعر نتيجة لنقص فيتامين “B7” ويتسبب نقص هذا الفيتامين أيضا في الإصابة بقشرة الرأس والجفاف، وإذا كنتِ تستعملين المضادات الحيوية بشكل مفرط فإن ذلك الأمر قد يتسبب في تدمير البكتيريا الموجودة في الأمعاء ويسبب حدوث هذه المشكلة.

وللحصول على فيتامين “B7” ينبغي تناول أطعمة مثل صفار البيض، الصويا، الحليب، نخالة القمح والعديد من الأطعمة الأخرى.

العيون المنتفخة

إذا كانت عيناك منتفختين دون أي سبب واضح، وأصبحت أظافرك هشّة وازداد وزنك بصورة ملحوظة فقد يعني ذلك أنك تعانين من نقص اليود. ولكي تعوضي هذا النقص يمكنك تناول العديد من الأطعمة مثل التوت البري، اللبن، أسماك المياه المالحة والملح وبعض المصادر الأخرى.

تساقط الشعر

رغم أن هناك العديد من أسباب فقدان الشعر إلا أن نقص فيتامين “D” قد يكون أحد تلك الأسباب، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس،صفار البيض، الجبن والحليب.

الشفاه

قد يتسبب نقص الحديد في تشقق الشفاه لكن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها تعويض هذا النقص مثل السبانخ، اللحوم الحمراء، الفاصولياء والسمك.

نزيف اللثة

قد يحدث نزيف اللثة نتيجة لنقص فيتامين “C”، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل الفواكه الحمضية، التوت، البطيخ، الكيوي والفلفل الأحمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com