اهتماماتك

ماهو مصطلح الـ"Writer’s block" وكيف يمكنك التخلص منه؟

ماهو مصطلح الـ"Writer’s block" وكيف...

"عندما ينزل الوحي" يبدع الكاتب في كتاباته وتخرج الأفكار ويبدأ القلم بالانسياب على الورقة، ما يسعد أي كاتب ويجعله بانتظار نزول "الوحي" إلا أنه وبالمقابل لهذا المصطلح هناك مصطلح آخر اسمه "Writer’s block". وهو المرادف العكسي لنزول الوحي على الكاتب وهي حالة شائعة من توقف أو نضوب الأفكار، تصيب عددا كبيرا من الكتاب في لحظات مهمة، بحيث يشعر الكاتب بعجز تام عن توليد أفكار جديدة واستكمال ما بدأ بكتابته. وتعرف حالة قفل الكاتب بمتلازمة الصفحة الفارغة، حيث يقف الكاتب عاجزاً أمام الصفحة ولا يستطيع ملئها ولو بحرف وللتخلص من هذه المشكلة نقدم لكم بهذا المقال طرقا تساعدك اذا كنتِ كاتبة

"عندما ينزل الوحي" يبدع الكاتب في كتاباته وتخرج الأفكار ويبدأ القلم بالانسياب على الورقة، ما يسعد أي كاتب ويجعله بانتظار نزول "الوحي" إلا أنه وبالمقابل لهذا المصطلح هناك مصطلح آخر اسمه "Writer’s block".

وهو المرادف العكسي لنزول الوحي على الكاتب وهي حالة شائعة من توقف أو نضوب الأفكار، تصيب عددا كبيرا من الكتاب في لحظات مهمة، بحيث يشعر الكاتب بعجز تام عن توليد أفكار جديدة واستكمال ما بدأ بكتابته.

وتعرف حالة قفل الكاتب بمتلازمة الصفحة الفارغة، حيث يقف الكاتب عاجزاً أمام الصفحة ولا يستطيع ملئها ولو بحرف وللتخلص من هذه المشكلة نقدم لكم بهذا المقال طرقا تساعدك اذا كنتِ كاتبة للتخلص من قفلة الكاتب:

- التمرين على الكتابة، اجعلي الكتابة طقسا من طقوس حياتك اليومية، اكتبي أي شيء ولو لمدة قليلة ما يخطر ببالك لا تتوقفي يوماً عن الكتابة.

- صادقي الورقة والقلم، شخبطي ارسمي أي شيء، ارسمي خطوطا أو حتى دوائرا ولا تفارقي القلم والورقة لوقت طويل عبري عن فرحكِ حزنكِ أو حتى غضبكِ ببعض الخطوط.

- غيري مكان الكتابة، الروتين كفيل بقتل كل شيء، الموهبة، والحب لذلك غيري مكان الكتابة وبديليه في كل فترة لا تلتزمي بمكتبكِ بل اجعلي كل الأماكن خاصة للكتابة.

- لا تضغطي على نفسكِ، قد تكونين ملزمة بتسليم عمل أو قصة أو حتى سيناريو في وقت محدد، وتضطرين للسهر والاستيقاظ مبكراً، فتأكدي في حال قمت بالضغط على نفسكِ، وإجبارها على الكتابة ستتعرضين بالتاكيد إلى "قفلة الكاتب".

- اقرئي كثيراً، من المعروف أن القراءة تحفز خيال أي شخص فما بالكِ بالكاتب، والذي بحاجة دوماً لايجاد مصادر ومحفز للكتابة.

- التواصل والسفر، من المعروف أن للسفر 7 فوائد لأي شخص لكن الكاتب بشكل خاص بحاجة إلى السفر والتعرف على أشخاص جدد وثقافات مختلفة للحصول على أفكار جديدة ومختلفة.

- لا يوجد عمل كامل، اجعلي هذه الجملة أساسية في حياتكِ، من الجميل أن تعملي على تطوير نفسكِ لكن لا تحمليها فوق طاقتها.

اترك تعليقاً