تعلمي ثقافة الاختلاف وتعاملي مع المختلفين عنكِ بهذه الطريقة..

تعلمي ثقافة الاختلاف وتعاملي مع المختلفين عنكِ بهذه الطريقة..

آمال أحمد

هناك مقولة رائعة وهي أنه “لولا اختلاف الآراء لبارت السلع”، منذ أن خلق الله الأرض وما عليها، خلق الاختلاف في كل شيء، بل إن إبداع الخالق يكمن في تناقضات الكون، فكما خلق الليل خلق النهار، ومثلما خلق النور قابله الظلام، وكل عقل مرتبط بصاحبه، وليس العكس، لأنه ببساطة كل شخص لا يسعه شيء في الدنيا غير عقله، ولن يقتنع أبداً بوجهة نظر تخالفه، إلا عندما يكون عقلانياً.

card_talking_idiva_980x457

ولأننا نبحث عن حلول مختلفة في كل مناحي الحياة، سنأخذ بيدك لتتعلمي كيف تختلفين، وكيف تتعاملين مع من يختلف معك.

للأسف فالنفاق هو أحد الطرق التي يتعامل بها الناس، جراء عدم تقبلهم لمن لا يتفقون معهم، ونريد جميعنا أن يتفق معنا كل الناس، ويشاركوننا المعتقدات والقيم أنفسهما، ويكونون على القدرنفسه من الإيمان، و طريقة التفكيرنفسها  بالنسبة للأمور المصيرية والحساسة في حياتنا كالزواج والحياة الجنسية.. الخ.

ولكننا نعيش في عالم متنوع – دعونا نعترف بذلك – وبغض النظر عمن سيتفق أو يختلف معك، اتبعي هذه النصائح لتتعلمي ثقافة الاختلاف.

التنوع شيء رائع

shutterstock_536943586

لا تنسي أن التنوع هو شيء رائع حقًا، إذا كنا جميعنا متفقين على الشيء نفسه، فإن العالم سيكون مكانًا مملاً، أليس كذلك؟ لذلك، لا بأس إذا لم تعجبك حياة شخص ما، اخرجي خارج دائرة عقلك، ستجدين مجرد وجود هؤلاء في حياتك، هو شيء رائع بحد ذاته.

المسألة ليست شخصية

shutterstock_535975801

ليس معنى أن هناك شخصًا يختلف معك في وجهة النظر، أنه يهاجمك لشخصك، وأنه يكرهك، ومثلما تريدين الحق في حرية التفكير، امنحيه أيضًا الحق نفسه، لذا.. استوعبي وجهة نظره ورؤيته للأمور.

تعلمي كيفية احتواء الخلاف

shutterstock_535975819

المختلف معك في الرأي ليس أصمًا أو غير عقلاني، ابحثي في كلماته عن المعنى الذي يقصده، شاركي في النقاش، واسألي، وتعلمي كيف تلتقين معه ذهنيًا في نقطة واحدة، حتى لو كانت وجهة نظره بعيده كل البعد عما تؤمنين به.

علمي الآخرين

shutterstock_412904500

عبري عما يدور في نفسك، وعما تؤمنين به، ولا تلزمي الصمت لمجرد الخوف من حكم مؤيديك، علميهم، دون إجبارهم على الاتفاق معك.

كلنا ننزعج حقيقة، عندما نمر ببعض هذه التجارب، ولكن يتعين علينا، فهم أن كل شخص يتعلم من الآخر، فكم صادفنا من شخص يغلق النقاش عندما نصل لنقطة اختلاف، لكننا في نهاية المطاف، إذا انتهجنا ذات النهج، سنخسر كل الفرص، لتوسيع آفاقنا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com