كيف تتصرفين في اليوم الأول من عملك الجديد؟

كيف تتصرفين في اليوم الأول من عملك الجديد؟

وسن بدر

بعد أن أعدت كتابة سيرتك الوظيفية آلاف المرات، وعشت أياما مقلقة تلت المقابلة الأولى وأسابيع طوال بانتظار العرض الوظيفي، جاءت الفرحة المنتظرة وتم تعيينك في المنصب الذي تطمحين إليه…ماذا الآن؟ الانطباع الأول الذي سيرسمه زملاؤك عنك سيلازمهم وسيصعب تغييره. فكيف ستتصرفين في اليوم الأول من العمل؟

عليك طبعًا الوصول إلى المكتب مبكرًا وعدم التأخر

shutterstock_101445433

احرصى على الاستيقاظ والوصول باكرًا إلى العمل في اليوم الأول، بل يفضل أن تصلي قبل موعد بدء الدوام بفترة وجيزة.

بطبيعة الحال سيترك وصولك متأخرة في اليوم الأول انطباعا سيئا لدى الجميع، بل قد يدفع بعضهم للحديث عن كسلك وعدم جديتك حتى وإن كانوا لا يحفظون اسمك بعد.

ماذا ترتدين؟

shutterstock_404207218

حسنًا ! هو ليس حفل زفاف أختك حتمًا، فدعي المبالغة جانبًا سواء في التبرج أو في ارتداء زي غير مناسب. فأنت كموظفة جديدة ليس لديك أدنى فكرة عن بيئة العمل وطبيعة الموظفين. فلترسلي رسالة قصيرة للموظف المسؤول واطرحي عليه استفسارك.

نصيحة: حذاري من ارتداء بنطال اليوجا أو الجينز الممزق والحذاء الرياضي تحت أي ظرف من الظروف. كما أن رفع الشعرعلى هيئة كعكة ليس مستحبًا.

قابلي الجميع بابتسامة

shutterstock_151441328

ارسمي ابتسامة على محياك حتى لو كنت تشعرين بالغثيان من فرط الارتباك. فهذه الابتسامة ستجعل الجميع يشعر بالراحة وعدم التوتر، وسيعكس رغبتك بالتقرب من الجميع.

فقرة تعريفية صغيرة

shutterstock_71819176

من الطبيعي أن تكون مستويات القلق والتوتر في اليوم الأول من العمل عالية جدًا، قد تتلعثمين في الكلام أو قد تتفاجئين بنسيانك للعديد من المعلومات التي تحفظينها عن ظهر قلب. لذا عرِّفي عن نفسك أمام المرآة عددا من المرات حتى تشعري بالراحة وعدم القلق، فحتما سيود الجميع معرفة الكثير عنك كخبراتك السابقة وشهاداتك واللغات التي تتحدثينها.

احفظي الاسماء الأولى جيدا

shutterstock_222155830

من الصعب حفظ الأسماء جميعها، سيما إذا كنت تعملين في شركة كبيرة يفوق عدد موظفيها المئة على سبيل المثال، إلا أن عليك بذل جهد مضاعف في البدء لتجنبي نفسك الإحراج بنسيان اسم أحدهم حتى لو اضطرك الأمر لكتابة الأسماء على ورقة صغيرة؛ فأحمد هو الموظف طويل القامة، فاتن هي السمراء ذات الشعر المصبوغ، وسعيد صاحب الضحكة العالية.

المبادرة

shutterstock_85121065

فعلى سبيل المثال قومي بفتح الباب أو الرد على الهاتف في حال لم يتمكن من ذلك الموظف المسؤول، ولا تتصرفي كضيفة في يومك الأول. فلهذه الأفعال البسيطة أن تزيد رغبة الجميع في صداقتك.

استراحة الغداء

shutterstock_289351961

قد يكون الموضوع محيرًا في الفترة الأولى، وقد تشعرين بخوف كطفل صغير في يومه الأول في المدرسة لا يرغب سوى بالبكاء والهروب لحضن أمه. ضعي الدراما جانبًا وبادري بالسؤال “أترغبون بتناول بعض الطعام” واقترحي بعضا من أطباقك المفضلة.

إياك والتذمر

shutterstock_286565699

يجب أن تضعي مجهودا حقيقيا وعدم التأفف أو التذمر من قوانين العمل الداخلية أو من موقع مكتبك أو من تصرف زميل ما، فلا تزالين موظفة جديدة ومهمتك الأولى هي الاندماج في هذه البيئة والبحث عن كل ما هو إيجابي في العمل لتتمكني من الاستمرار في الإنتاجية والمحافظة على وظيفتك.

لا ترفضي دعوة زملاءك لأخذ قسط من الراحة

shutterstock_289449140

فمن المهم هذه الفترة أن يشعر الجميع برغبتك بالتعرف عليهم، فإذا ما رفضت فنجان القهوة هذا واستراحة الغذاء تلك سيكون الانطباع بأنك متكبرة وغير مكترثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com