منوعات

22 مارس 2016

15 نصيحة للقضاء على الأرق

عزيزتي، كثيرة هي الأوقات التي تحتاجين فيها إلى الخلود للراحة والنوم، بسبب الأعمال والواجبات المنزلية التي لا تنتهي، إضافة إلى الضغوطات الشخصية، لكنكِ وبسبب تلك العوامل مجتمعة، ستجدين صعوبة في النوم ليلاً، وهذا ما سيجعلك تشعرين بالإرهاق والتوتر والدوار في اليوم التالي، الأمر الذي يعود بالسلب على جسدك وبشرتك، ولكي تتمكني من النوم سريعا دون عناء وحتى تستيقظي صباحاً بحيوية ونشاط وإقبال على الحياة، يجب عليك اتباع النصائح الطبية التالية:


  1. تناولي الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم



  1. تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في قدرتنا على النوم خلال الليل، لذلك تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل بذور اليقطين، والسبانخ، والشمندرالسويسري، قبل موعد النوم بنصف ساعة.

  2. خذي قيلولة خلال النهار



  1. القيلولة هي فترة ما بعد الظهيرة وتقدَّر بـ 10 دقائق إلى نصف الساعة، حاولي النوم خلالها حتى تضمني ليلة نوم هادئة.

  2. استخدمي غرفة النوم الخاصة بكِ للنوم والاسترخاء فقط
    إن استخدام السرير الخاص بك لغرض النوم فقط يجعل العقل مرتبطا بالنوم بشكل تلقائي.

  3. حاولي إبقاء غرفة النوم الخاصة بكِ باردة قليلاً
    إن درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم تقع ما بين 15 إلى 23 درجة مئوية، وإذا كانت درجة حراة الغرفة أعلى من ذلك فإن تلك الحرارة تؤدي إلى استنفار الخلايا المسؤولة عن النوم.

  4. الاستحمام قبل النوم بمياه ساخنة



  1. الاستحمام قبل النوم بمياه ساخنة يساعد العقل على الاسترخاء، إذ أن التغير في درجات حرارة الجسم صعودا وهبوطا يدفعنا إلى النعاس.

  2. حددي وقتا معينا للاستيقاظ



  1. إن فكرة تحديد وقت معين للاستيقاظ، تساعد على النوم ليلا بسهولة حتى أيام العطلات حيث أن الاستيقاظ بأوقات مختلفة والنوم غير المنتظم يؤدي إلى خلل في ساعات النوم الطبيعية.

  2. عوّضي ساعات النوم الضائعة
    إذا كنتِ من الذين يسهرون حتى ساعات متأخرة خلال الأيام الماضية، حاولي النوم ساعة إضافية كل ليلة في الأيام القادمة للتعويض و العودة إلى المسار الصحيح للنوم.

  3. إذا عاندكِ النوم، لا تحاولي التقلب على السرير



  1. في حالة عدم قدرتك على النوم خلال 20 دقيقة، انهضي من الفراش و مارسي نشاطات تساعدك على الاسترخاء مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

  2. تحققي من خزانة الأدوية



  1. بعض الأدوية تحتوي على مركبات تتعارض مع النوم، يجب التحقق منها أو استشارة الطبيب.

  2. يُنصح بإبعاد المنبه عنكِ



  1. مشاهدة عقارب الساعة أو الاستماع إلى صوتها يساعد على زيادة التوتر ليصبح النوم أمرا صعبا، بالإضافة إلى أن الضوء الاصطناعي الذي ينبعث من المنبهات الإلكترونية قد يؤدي إلى بعض الخلل بنمط دقات القلب، مما يوهم الجسم بالنشاط و الحركة بدلا من الاسترخاء و النوم.

  2. استنشقي بعضا من الخزامى أو اللافندر



  1. هذه الرائحة يمكن فعلا أن تكون ترياقا للأرق فالشموع المعطرة برائحة الخزامى تسهل عملية الاسترخاء و النوم.

  2. استخدمي التمارين التي ترخي عضلاتك بشكل تدريجي



  1. شدي عضلات القدمين، ثم قومي بالعَدِّ حتى الرقم 5 ثم ارخي العضلة، استعملي هذا التمرين لكافة العضلات في الجسم، من القدمين إلى أعلى الرأس، إضافة إلى أن التأمل ليلا يساعد على التركيز في التنفس و يساعد الجسم أيضا على النوم.

  2. العمل على إبقاء الأضواء خافتة



  1. الإضاءة الساطعة ولا سيما الإضاءة الزرقاء المنبعثة من معظم الأجهزة الإلكترونية، تسهم في اضطرابات النوم، ابتكر العلماء نظارات خاصة تحجب اللون الأزرق عن العين، الأمر الذي يساعد على النوم بسهولة.

  2. احصلي على كمية كبيرة من الهواء النقي خلال النهار.
    التعرض لضوء النهار يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وتؤدي أشعة الشمس أيضا إلى مزيد من النوم خلال ساعات الليل.

  3. تناولي مشروبا دافئا قبل النوم.



  1. حتى الآن لم يتم إثبات أن كوبا من الحليب الدافئ قد يساعد على النوم، لكن الاسترخاء الذي يأتي بعد شرب الحليب الدافئ، الشوكولاته الساخنة، أو الشاي يمكن أن يجعل جفون العين ثقيلة قليلا، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى النوم العميق.