طرق لتشجيع جنينك على الحركة أثناء الحمل
Shutterstock

طرق لتشجيع جنينك على الحركة أثناء الحمل

ما من شعور في العالم يضاهي ركلة الجنين، فهي التواصل الأول التي تحظى به الأم مع جنينها، ووسيلة للاطمئنان على صحته أيضًا.

تقول طبيبة النسائية آشلي بار: "تحركات الجنين تعطينا فكرة عن كيفية أداء الطفل، وتساعدنا على الشعور بالطمأنينة. في حين قد ينبئنا انخفاضها بالحاجة إلى التقييم الطبي السريع.

Q

متى تبدئين الشعور بحركة الجنين؟

A

تؤكد الدكتورة آشلي أن حركة الجنين تبدأ مبكرًا، حوالي الأسبوع الـ 7 من الحمل، لكن الأم لا تشعر بها قبل الأسبوع الـ 16 ؛ وذلك بسبب صغر حجم الجنين قبل هذه المرحلة. وهناك عوامل مختلفة تؤثر على الإطار الزمني لحركة الجنين، مثل تموضع المشيمة ودورة نوم الطفل؛ ما يجعل حركته تأتي متأخرة في بعض الحالات.

كيف يمكنك تعزيز حركة الجنين؟

يشارك الخبراء بعض الطرق الناجحة لتشجيع حركة الجنين، ومنها:

Shutterstock

التركيز

قد تتلاشى حركة الجنين لبعض الوقت، أو ربما تعتادينها لدرجة عدم الشعور بها، فكلما طالت مدة حملك، كلما اعتدتِ على هذا الشعور، وبتِّ تتجاهلين الركلات والوكزات دون أن تدركي ذلك.

إذا كنت لا تشعرين بحركة طفلك، أو تعتقدين أنها أقل من المعتاد، توصيك د. آشلي بالجلوس في مكان هادئ والتركيز على الحركة مع أخذ نفس عميق.

Shutterstock

شرب شيء ما

تؤكد الدكتورة آشلي أن المشروبات السكرية مثل الصودا يمكن أن تحفز الجنين على الحركة. ومع ذلك، على النساء المصابات بسكري الحمل الحد من تناول هذه المشروبات، والاستعاضة عنها بالماء البارد الذي يمكن أن يكون له ذات التأثير.

Shutterstock

تناول وجبة خفيفة

تناول وجبة خفيفة قد يوقظ الجنين النامي من نومه. تقول د. آشلي: "إن تناول وجبة خفيفة هو فكرة جيدة، وليس من الضروري أن تكون حلوة، إذ يمكن لوجبة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، مثل المكسرات أن تفي بالغرض".

Shutterstock

التحرك

هل ترغبين في جعل طفلك يتحرك؟ عليك التحرك بنفسك. تؤكد د. آشلي أن محاولة النهوض والتجول قد تساعد على إيقاظ الطفل النائم وزيادة حركته.

Shutterstock

تغيير الوضعية

حاولي الاستلقاء على ظهرك والتقلب من جانب إلى آخر لمعرفة ما إذا كان هناك وضع يساعدك على الشعور بالتحركات، حسب الدكتورة آشلي.

Shutterstock

لمس البطن

العبي لعبة صغيرة مع جنين الصغير؛ إذ توضح د. آشلي أن الضغط على بطنك بلطف يمكن أن يشجع الجنين على الحركة.

Shutterstock

تشغيل الموسيقى

يمكن للموسيقى أن توقظ الجنين وتجعله يؤدي رقصة سعيدة داخل بطنك، فالأجنة تسمع أشياء مثل نبضات قلبك أو قرقرة معدتك أولًا، ثم تبدأ في سماع الأصوات من الخارج خلال الثلث الثالث من الحمل.

طرق لتشجيع جنينك على الحركة أثناء الحمل
كيف تتعاملين مع التبول الزائد خلال الحمل؟

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com