أول ظهور لأسرع سيارة كهربائية بينينفارينا باتيستا GT.. ما مميزاتها؟
جديد فوشيا
20 نوفمبر 2022 1:51

أول ظهور لأسرع سيارة كهربائية بينينفارينا باتيستا GT.. ما مميزاتها؟

avatar بهاء غرز الدين

يجذبك تصميمها منذ النظرة الأولى، حتى يخيل لك أنك أمام فستان أنيق من الهوت كوتوت صمم وطرز بخطوط جمالية تحاكي الفخامة، سيارة بينينفارينا باتيستا أسرع سيارة كهربائية بالكامل في العالم حتى أن اسمها ”باتيستا“ موسيقى خاصة توازي أناقتها وجمالها.

موقع ”فوشيا“ حضر حدث الإطلاق الأول في إمارة رأس الخيمة، وسجل حوارا مع المصمم الإبداعي الذي أشرف على إنجاز تلك التحفة الفنية ديف أمانتيا.

حدثنا عن تصميمك الأيقوني الجديد لسيارة باتيستا؟

2022-11-WhatsApp-Image-2022-11-17-at-22.11.22

بشغف وحب يحدثنا ديف أمانتيا“، مدير قسم التصميم في شركة أوتوموبيلي بينينفارينا، عن تفاصيل دقيقة تعمد وضعها في تصميم السيارة لتضفي على أناقة الشكل وجودة الصنع، القصة لديه تتجاوز تكنيك التصميم وتتحول لحكاية حب وشغف لا تنتهي إلا بتحفة خيالية تتجدد وتتغير بحسب رغبة العميل، فقبل أن يُقبل على إنجاز المهمة المطلوبة لديه، فإن هناك مهمة أصعب وهي أن يقابل المشتري ويفهم ميوله وتفضيلاته ويحاول أن يسقط أمنياته على تفاصيل تصميمه، لينتج سيارة متفردة في كل مرة لا تشبه إلا مالكها، فعلى سبيل المثال يمكنك إضافة صورة أو اسم على الجناح الخلفي بطريقة هندسية أنيقة توحي بالفخامة والأناقة وتعزز شعورك بأنك تقود أسرع سيارة في العالم.

هل تتوفر ميزة تغيير تفاصيل التصميم ما بعد الاستخدام الأول أو بعد بضع سنوات؟

pininfarina-battistaphoto-james-lipman

بالطبع يمكننا تغيير بعض التفاصيل لتتناسب مع تغيّر الذوق، خاصة فيما يتعلق باللون، كل ما يحتاجه الأمر أن يزورنا في مصنع الشركة بمدينة كامبيانو في إيطاليا. نستقبله في قاعة مخصصة للتصميم حسب الطلب في مصنع الشركة، لنصنع له ما يشاء؛ إذ تشمل التجهيزات الاختيارية المخصصة عددا كبيرا من ألوان المقصورة الداخلية وتشكيلات الحليات المصنوعة من الألمونيوم، فضلا عن إمكانية إضافة باقة التصميم الخارجية المخصصة ذات بريق المجوهرات ”Exterior Jewellery Pack“، أمّا من الداخل، فيمكن للعملاء الاختيار ما بين 128 تشكيلة ولمسة نهائية من الألوان والمواد.

بماذا تتميز سيارة بينينفارينا باتيستا؟

تُقدّم سيارة GT الخارقة أداءً فريدًا كهربائيًا بالكامل مع قدرة تصل إلى 1,900 حصان وعزم دوران قدره 2,340 نيوتن/ متر، كما يمكنها أن تتسارع من وضع الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في أقل من ثانيتين، وسرعة قصوى تبلغ 350 كم/ساعة. وتُحقّق سيارة بينينفارينا باتيستا كلّ هذه الأرقام الهائلة مع إمكانية الاختيار ما بين خمسة أوضاع للقيادة دون إصدار أيّ انبعاث لثاني أكسيد الكربون، كما يمكن لهذه السيارة الكهربائية قطع مدى سير مجمَّع حسب نتائج اختبار المركبات الخفيفة الموحد عالميًا (WLTP) قدره 476 كم. تُصنَّع سيارة بينينفارينا باتيستا الفاخرة يدويًا في إيطاليا وتتوفر حاليًا للعملاء بأسعار تبدأ من 2.2 مليون يورو.

ماذا عن النظام الصوتي والتقني؟

2022-11-image003

تمتاز سيارة GT الخارقة بنظام صوتي فريد يُطلق عليه SUONO PURO مصمم لتحسين ”الأداء الصوتي“ لمجموعة الدفع والحركة الكهربائية بالكامل، ويخلق جوًا من الارتباط العاطفي بالسيارة.

وتتفرد سيارة بينينفارينا باتيستا بطابع متميز بفضل تصميم الشاسيه الفريد. وبسبب التقنية المتطورة لتوجيه عزم الدوران، كما يمكن لهذه السيارة GT الخارقة توزيع عزم الدوران بسرعة ودقة متناهية لكل عجلة على حدة بمعدل يصل إلى 100 مرة في الثانية الواحدة، في جميع الأحوال، بما في ذلك التسارع والتباطؤ حتى استعادة طاقة الكبح. وتقدم هذه التقنية، بالإضافة إلى أوضاع القيادة الخمسة،Pura، وCalma، وEnergica، وCarattere، وFuriosa، ديناميكيات قيادة متنوّعة تتيح مجموعة متنوعة من تجارب القيادة المخصصة، بدءًا من القيادة الدقيقة والتفاعلية إلى المريحة والطويلة لمسافات بعيدة. وتزداد تجربة قيادة باتيستا روعة ومتعة مع المقصورة الفاخرة وإمكانية الاتصال بالإنترنت في أي مكان في العالم والتصميم الجاذب الذي يحبس الأنفاس.