حظر إعلان محمد منير والشاب خالد على "يوتيوب" بسبب "السرقة"
جديد فوشيا
17 أبريل 2022 9:40

حظر إعلان محمد منير والشاب خالد على "يوتيوب" بسبب "السرقة"

avatar سعد يوسف

حظرت إدارة موقع يوتيوب، ”فيديو دعائيا“ لبنك القاهرة، قدّمه كل من المطرب محمد منير، وزميله الشاب خالد، وتم طرحه تزامنا مع دخول شهر رمضان، وذلك بسبب سرقة لحنه من أغنية للملحن والموسيقار المصري محمد رحيم، تم إنتاجها في العام 2007، وفق ما أعلن الأخير.

وكتب رحيم تغريدة عبر حسابه في تويتر، ”الحمدلله رب العالمين، إدارة موقع يوتيوب تحظر إعلان بنك القاهرة لإثبات واقعة السرقة والتعدي على الأعمال المحمية التي تم سرقتها في إعلان بنك القاهرة، وسوف يتم حظر الإعلان في كل المواقع والفضائيات تباعًا الفترة المقبلة، إذا لم يتم التوصل لحل مع أصحاب الشأن“.

لاحقاً، نشر رحيم مقطع فيديو يحتوي على اللحنين (الأًصلي والمسروق)، وعلّق عليه بالقول: ”شاهد حظر إدارة يوتيوب إعلان بنك القاهرة لاحتوائه على أعمال محمية بموجب القوانين المحلية والعالمية من ألحان محمد رحيم لأغنية عام 2007 بصوت الفنانة إليسا والشاب مامي والمطربة الفرنسية زاهو وتمت سرقتها من المعلنين ووضع صوت شاب خالد“.

وفي وقت سابق، تواصلت ”فوشيا“ مع الملحن المصري، الذي أكد أنه بدوره، تواصل مع جمعية المؤلفين والملحنين المصرية للوقوف على ما سيجري اتخاذه من الناحية القانونية، وقال إنه حصل على مستند سيحتاجه خلال لجوئه للقضاء خلال الأيام المقبلة يشير إلى أنه تم متابعة ما أثاره من سرقة لحنه وأن ما لاحظه صحيح، وأن السرقة مثبتة بالفعل.

وبين محمد رحيم، أن هذا المستند يؤكد أن من يتعرض لهذا اللحن بالسرقة فهو يعرض نفسه للمساءلة القانونية، موضحا أنه لم يتم التواصل معه من جانب صُنّاع الإعلان، لتسوية الأمر وهو ما جعله ينتهي إلى قرار اللجوء للقضاء.

ولفت الملحن والموسيقار المصري إلى أن الفنان محمد منير لم يتواصل معه في هذا الشأن، وهو ما يجعله لا يلوم عليه في شيء لأنه عمل في مشروع تم طلبه فيه وانتهى الأمر، مبينا أنه غير منوط به التواصل في هذا الشأن؛ لأن الأزمة مع صناع العمل فقط، ويرغب بأن يسود الود مع الجميع لأنها حقوق أدبية ومعنوية قبل أن تكون مادية.