معلومات يجب معرفتها قبل شراء سجادة غرفة المعيشة
ديكور لمسات
14 سبتمبر 2021 12:09

معلومات يجب معرفتها قبل شراء سجادة غرفة المعيشة

avatar أشرف محمد

ربما نعلم جميعا أن السجاجيد من القطع الديكورية الهامة، التي إما أن تضيف لجمال الغرف أو تأخذ منها، وهو ما يفرض علينا ضرورة التدقيق في اختياراتنا عند اتخاذ قرار الشراء؛ لأن السجادة في النهاية هي بمثابة العلامة الدالة على تميز الغرفة.

وبالنسبة للسجادة التي يتم وضعها في غرفة المعيشة، فهي تحظى بأهمية كبرى؛ لأنها تساعد على تحديد وإبراز المكان، فضلا عن دورها في توفير الدفء بأي مساحة قد تبدو باردة أسفل القدمين، لكن من الضروري قبل الشراء التعرف على بعض المعلومات والنصائح الهامة التي تفيدنا في اختيار السجادة المناسبة لغرفة المعيشة.

التوقيت

يجب اختيار السجادة إما أول شيء أو آخر شيء. فإن كنت تريدين عمل شكل مميز وحقيقي باستخدام السجادة لخطف الأنظار، فعليك أن تبدئي باختيار السجادة ومن ثم إكمال مكونات الغرفة من حولها.

ومع هذا، فان كان لديك قطع أثاث تحبينها، فقد تلعب السجادة دورا مهما في إكمال المساحة الكبرى، ويمكنك اختيارها بحيث تكون متناغمة مع مجموعة الألوان الموجودة لديك بالفعل في غرفة المعيشة.

اختيار ألوان جديدة

يجب أن تهتمي أيضا بتجربة الاتجاهات والألوان الجديدة، فبعد هذا كله، يمكن القول إن عملية استبدال السجادة فرصة رائعة لتجديد مساحتك المعيشية وإضفاء طابع جديد تماما عليها، لذا، يجب ألّا تخشي تجربة الأنماط، الأشكال والألوان الجديدة، مثل الدرجات اللونية الوردية والحمراء الترابية ودرجات البني الترابية الدافئة.

الاهتمام بالأرضية أسفل السجاجيد

فهي المساحة التي ستوضع عليها السجادة، ومن ثم يجب الاهتمام بها تماما، ولك أن تعلمي مثلا أن أخشاب الأرضيات ذات الألوان الدافئة تتناغم بشكل أفضل مع نوعية السجاجيد الدافئة، في حين تتناغم أخشاب الأرضيات العصرية مع نوعية السجاجيد الرمادية، الكحلية والبيضاء، وهو ما يجب أن تهتمي به وتأخذيه بعين الاعتبار.

مراعاة الجيران

لك أن تعلمي أن السجادة قد يكون لها دور كبير في عزل الأصوات وعدم إيصالها للجيران الذين يسكنون بالأسفل، لاسيما لو كانت تلك السجادة موضوعة في غرفة مزدحمة طوال الوقت، مثل غرفة المعيشة.

وهنا يجب معرفة أن وضع السجادة بطريقة إستراتيجية معينة قد يفيد في امتصاص الصوت ومنع وصوله للجيران.

الاهتمام بالمقاس

فلا يتعين عليك اختيار سجادة يكون مقاسها محدودا أو صغيرا جدا على مساحة الغرفة، بل يجب أن تعرفي أن السجادة الكبيرة هي التي تصنع الفارق بالفعل، ولهذا ينصح باقتناء السجاجيد الكبيرة عند الشراء؛ لأنها تضفي على المكان أجواء أفضل.

السجادة لا يجب أن تكون سوداء أو بيضاء دائما

لا ينصح باختيار السجاجيد السوداء أو البيضاء لغرف المعيشة، لكونها مساحة دائمة الازدحام والحركة، خصوصا لو كان لديك أطفال صغار أو حيوانات منزلية أليفة، في حين أنها قد تكون مناسبة للمساحات والأماكن التي تكون أكثر هدوءا في المنزل.