مطابخ

كيف تستخدمين سيكولوجية الألوان عند تصميم مطبخك؟

لا شك أن تغيير عناصر بعينها في المطبخ، غرفة تناول الطعام أو الحمام، هو أمر من شأنه أن يغير بشكل كبير الطريقة التي نتأثر بها بالتصاميم، عند دخول أي من تلك الأماكن. والأمر هنا ليس متعلقًا بتغيير قطع الأثاث أو الإضاءة، وإنما بتغيير درجات الألوان المستخدمة في أي من تلك الأماكن، وذلك عبر تغيير الأرضيات باستخدام أنواع مختلفة من بلاط السيراميك أو البورسلين محددة الألوان. ولك أن تعلمي أن الألوان القوية يمكن أن تضيف قدرًا أكبر من الطاقة والحيوية إلى المطبخ، مع العلم أنه كلما قلّت درجة التباين في الغرف، كلما زاد الشعور بمساحة المكان وبما يميزه من هدوء. سيكولوجية

لا شك أن تغيير عناصر بعينها في المطبخ، غرفة تناول الطعام أو الحمام، هو أمر من شأنه أن يغير بشكل كبير الطريقة التي نتأثر بها بالتصاميم، عند دخول أي من تلك الأماكن.

والأمر هنا ليس متعلقًا بتغيير قطع الأثاث أو الإضاءة، وإنما بتغيير درجات الألوان المستخدمة في أي من تلك الأماكن، وذلك عبر تغيير الأرضيات باستخدام أنواع مختلفة من بلاط السيراميك أو البورسلين محددة الألوان. ولك أن تعلمي أن الألوان القوية يمكن أن تضيف قدرًا أكبر من الطاقة والحيوية إلى المطبخ، مع العلم أنه كلما قلّت درجة التباين في الغرف، كلما زاد الشعور بمساحة المكان وبما يميزه من هدوء.

سيكولوجية الألوان في التصميم الداخلي

img

حتى إن كنت تحبين لونًا بعينه، فلك أن تعلمي أنه ليس كل لون تحبينه يمكن أن يتماشى وذوقك في الديكور، ونستعرض فيما يلي بعض الأمور، التي يجب معرفتها بهذا الصدد:

- اللون الأحمر يرتبط بالعاطفة والخطر، وذلك ربما لعلاقته المباشرة بالدم والنار.

- اللون الأخضر يرتبط بالهدوء والوفاء، وينتشر بشكل كبير في الطبيعة، وغالبًا ما يستخدم في التصاميم الداخلية لغرفتي النوم والمعيشة.

- اللون الأصفر يرتبط بالشمس والطاقة، وهو لون جذاب جدًا للعين، ويشيع استخدامه في الإعلانات.

- اللون البرتقالي يرتبط بالدفء والاستقرار، ولا يوصى باستخدامه في التصاميم الداخلية لغرفة النوم، نظرًا لشدته.

- اللون البني يرتبط بالسلامة والهيبة، ويشيع استخدامه في التصاميم الداخلية لغرفة المعيشة.

ما هي أكثر الألوان التي تناسب المطبخ؟

img

لك أن تعلمي أن الألوان الزاهية مثل الأصفر، تحفز طاقتنا الفكرية وتضعنا في مزاج إبداعي، وهو ما يساعد بالتأكيد أثناء عملية الطهي، فضلًا عن أن هذا اللون يمدك بالطاقة من بداية اليوم. وهناك ألوان أخرى مناسبة في مقدمتها البرتقالي والأزرق الفاتح.

ما هي الألوان التي تُعنى بزيادة مساحة المطبخ؟

img

لك أن تعلمي أيضًا أن الألوان الداكنة مثل الأسود، البني الداكن والرمادي الداكن لا تناسب المساحات الصغيرة، كما المطبخ. أما الألوان الفاتحة فهي أكثر الألوان التي تجعل الأماكن أكثر اتساعًا. وينصح كذلك حال كانت الحوائط مطلية بألوان فاتحة، بأن يتم اختيار أرضيات أو بلاط بورسلين بدرجات الألوان الفاتحة المميزة نفسها.

استخدام علم النفس لاختيار ألوان المطبخ بشكل أفضل

img

- اللون الأحمر يحفز ويعزز الشهية.

- الألوان الباردة، مثل الأزرق والأخضر، يكونان مناسبين أكثر للبلدان الأكثر دفئًا.

- الألوان الدافئة مثل الأحمر البرتقالي والأصفر، تكون أكثر ملاءمة للمطبخ خلال فصل الشتاء.

- اللون البني لتوفير إحساس الدفء، إذا كان المطبخ حديثًا ومليئًا بكثير من العناصر المعدنية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً