كيف تستفيدين من شرفتك الصغيرة؟

كيف تستفيدين من شرفتك الصغيرة؟

  • الخميس 24 يونيو 2021 9:23 2018-10-20 10:50:33

لعلكِ تسكنين في شقة وتعلمين أنها المساحة الخارجية الوحيدة التي تملكينها، ومع ذلك يشغل تفكيرك دوما محاولة زيادة مساحتها بأقصى حد ممكن غير أنك لا تعرفين من أين البداية.

هذه القضية التي تُشغل بال نسبة عظمى من نساء العالم، تناولها موقع“اكسبريس“ الإخباري البريطاني وعرضها على روب ليسمان مؤسس موقع ديزاين ليفينغ الذي تقدم بآراء ونصائح لشرح كيفية تزيينها كي تبدو أكثر اتساعا.

ولأنه خبير بكافة جوانب مثل هذه القضية، ومنها الجانب القانوني فقد بدأ ليسمان بالتنبيه إلى ضرورة مراجعة الشركة المسؤولة عن العمارة السكنية التي تقع فيها شقتكِ قبل التخطيط لإجراء أي إضافات، وذلك للتحقق من الجوانب الإنشائية والمعمارية، وما يمكنك وما لا يمكنك فعله وفقاً لعقد الإيجار حتى لا تقعي في فخ الإخلال بالعقد والتعرض للمساءلة والتعويضات.

مقاعد التخزين والبيئة وغطاء الشرفة والسقف

بداية التخطيط لترتيب الشرفة هو معرفة حقيقة أن الشقق دائما ما تفتقر إلى مساحة تخزين، وأن هذا من أول الأمور الرئيسة التي يجب وضعها في الاعتبار عند التخطيط، ولذلك تأتي التوصية باقتناء مقاعد الجلوس التي تحتوي في أسفلها على أماكن للتخزين.. وإن كان سقف الشرفة صلبا فيمكنك التفكير في الكراسي المعلقة أو الأراجيح الشبكية لتوفير مساحة الأرضية.

كما نصح بأخذ البيئة على محمل الجد. فإن كنتِ ترغبين في اختيار مقاعد خشبية فتأكدي من ضرورة حماية الخشب من عوامل البيئة، وإن كنتِ تفكرين بالبلاستيك فتأكدي من قدرته على تحمل الحرارة.

وفي نصائحه عن غطاء سطح الشرفة، أوصى أن يكون من النوع الذي يصمد أمام أشعة الشمس، وصيانته دائما والمحافظة على نظافته ومنعه من الانزلاق، وبإمكانك اختيار اللون الذي يعطي الانطباع بأن مساحته تبدو أكبر بكثير مما هي عليه.

مكان الجلوس

إن كانت الشرفة طويلة وضيقة فالأجدر بك اختيار منطقة جلوس في أحد طرفيها وترك منطقة تضعين فيها النباتات في الطرف الآخر، وبهذا تحافظين على عرض المسافة وفي الوقت نفسه تستفيدين من الطول.

وأشار إلى أن الطاولات القابلة للطي بألوانها الزاهية والتي تتناسب مع ديكور منزلك ستعطي فرصة للجلوس ومن ثم تخزينها بسهولة في مقاعد الجلوس.

نظام الألوان والنباتات

يقول روب في موضوع الألوان والنباتات أن عليك تحديد ما إذا كنتِ تريدين أن تكون الشرفة امتدادا لمساحتك الداخلية أو منفصلة تماما.

فإن كنت تخططين لفتح الأبواب لتؤدي إلى الشرفة فيجب الجمع بين الألوان الداخلية واستخدام نفس الألوان في قماش الكراسي في الشرفة أو مطابق له وهذا سيعطي الشعور بكبر المساحة.

أما النباتات والديكورات الداخلية فستمنحك الإحساس بأنك تجلسين في حديقة. لكن عليك التأكد من إجراء مراعاة دائمة للنباتات والتأكد من تحملها للحرارة وسقيها حسب التعليمات.

التناسق والأقمشة والإضاءة

يجب أن تكون الألوان متطابقة مع بقية ألوان الشقة؛ لأن ذلك يمنح الشعور بأن المساحة أكبر.

كما أن الأبواب ثنائية الطي والمنزلقة تسمح بتوسيع المنطقة. وإذا كان لديك بلاط بالداخل، فإن الاستمرار في ذلك البلاط أو الأرضيات الخشبية على الشرفة سيجعلها تبدو أكبر على الفور.

وهنا يأتي دور الأقمشة والوسائد وهي التي تعد اللمسات الأخيرة لأي غرفة. فلا تغفلي عن إضافتها في الشرفة ويمكنك تغييرها موسميا، مع ملاحظة أن الألوان الأكثر زهوا تعطي رونقا خاصا إن تناسبت مع بقية الألوان. ولا تنسي اختيار النوع الذي يتحمل الحرارة والعوامل الجوية.

وفي جانب الإضاءة فقد كانت نصيحته بالتي لا تؤدي إلى تغيير الحالة المزاجية فحسب، بل تساعد في إظهار المساحة أكبر. وكان واضحا وقاطعا في نصيحة أن تكوني جريئة في اختيار الإضاءة بألوان زاهية؛ لأنها، كما يقول، هي التي تضبط مزاجكم وضيوفكم في لحظات الجلوس بالشرفة.

قد يعجبك ايضاً