ديكور

هل ترغبين بديكور غير تقليديّ لمنزلكِ؟.. تعرّفي على "فنّ الباتشورك"!

يُعدّ "فن الباتشورك" من الفنون القديمة، التي تقوم على خياطة قطع مختلفة الأنواع، والأحجام، والألوان بواسطة الإبرة اليدوية، أو ماكينة الخياطة، لتصبح قطعًا جميلة وعملية بذات الوقت. وتتنوّع قطع الأثاث المصمّمة بأسلوب "الباتشورك"، فهناك الأرائك، والستائر، والمفارش، والسّجّاد، وغيرها من القطع، التي يمكن للمرأة اختيارها، ومن ثم وضعها في أيّ ركن في المنزل. كما يمكن للمرأة أنْ تصمّم بنفسها قطعة فنية، وفق طراز "الباتشورك"، خصوصًا وأنّ كلّ منزل به العديد من قطع القماش الزّائدة، سواء من الألبسة، أم الشالات، أم الملابس القديمة، وجميع هذه القطع تسبّب الازدحام في الدولايب والأدراج. لذا، يمكن إعادة تدويرها، وتحويلها لقطع جديدة. خبيرة التصميم الداخليّ،

يُعدّ "فن الباتشورك" من الفنون القديمة، التي تقوم على خياطة قطع مختلفة الأنواع، والأحجام، والألوان بواسطة الإبرة اليدوية، أو ماكينة الخياطة، لتصبح قطعًا جميلة وعملية بذات الوقت.

وتتنوّع قطع الأثاث المصمّمة بأسلوب "الباتشورك"، فهناك الأرائك، والستائر، والمفارش، والسّجّاد، وغيرها من القطع، التي يمكن للمرأة اختيارها، ومن ثم وضعها في أيّ ركن في المنزل.

كما يمكن للمرأة أنْ تصمّم بنفسها قطعة فنية، وفق طراز "الباتشورك"، خصوصًا وأنّ كلّ منزل به العديد من قطع القماش الزّائدة، سواء من الألبسة، أم الشالات، أم الملابس القديمة، وجميع هذه القطع تسبّب الازدحام في الدولايب والأدراج. لذا، يمكن إعادة تدويرها، وتحويلها لقطع جديدة.

خبيرة التصميم الداخليّ، سحر فضلي، تتحدّث عن "فن الباتشورك"، وكيف يمكنكِ تنفيذه في بيتكِ، أو تصميم قطع فنية تتناسب مع طراز مملكتكِ.

فتقول فضلي "يًعدّ فن الباتشورك من الحرف القديمة، التي قامت بها السيدات في جمع وترقيع الملابس، أو الشراشف القديمة، وتحويلها للاستفادة منها بشكل آخر، ويمكنكِ البحث عن أثاث الباتشورك في الأسواق، أو عبر مواقع التسوق الإلكترونيّ، فهناك قطع فريدة ومميّزة".

وتضيف فضلي "يعتمد هذا الفنّ على تداخل الألوان الصاخبة مع بعضها، وقد تبدو غير مريحة للنظر، لكنّها بذات الوقت تنشر الطاقة، والحيوية في المكان الذي توضع فيه. وإنْ وقع اختيارك عزيزتي، على شراء طقم كنب من هذا الطّراز، عليكِ الاكتفاء به، واختيار لون موحّد للستائر والسجاد، حتى يصبح الكنب نقطة ارتكاز الغرفة، بعيدًا عن التشتّت البصريّ".

كما يمكن إضافة كرسيّ من طراز "الباتشورك"، في ركن الاسترخاء، وبجانبه طاولة صغيرة، عليها "تيبل لامب" يجاورها أصص نباتات، أو اكسسوارات تزيّن المكان، وهناك العديد من المفارش، والأغطية المصمّمة بهذا الطّراز، فيمكنكِ اختيار الأنسب للسّرير، أو الطاولة، على أنْ يتلاءم مع مفردات الغرفة ككل.

وهنا، ما رأيكِ بخوض التجربة بنفسكِ؟ وذلك بجمع قطع القماش "المهملة"، ووضعها في صندوق كبير، والعودة لها، عندما تشعرين برغبة في التنفيذ والابتكار. فما عليكِ سوى أنْ تجمعي هذه القطع، وضعيها بجانب بعضها، وتخيّلي كيف يمكن للألوان أنْ تتجانس، بعد تخطيطكِ لشكل القطعة، التي ستقومين بتصميمها، سواء كانت وسادة، أو مفرش، أو مساكات في المطبخ، أو سلّة أو صندوق، أو برواز، وغير ذلك.

 

اترك تعليقاً