خلطات وأعشاب طبيعية لزيادة التبويض
صحة ورشاقة الحمل والولادة
17 نوفمبر 2022 12:57

خلطات وأعشاب طبيعية لزيادة التبويض

avatar أمير رمزي

تعاني بعض السيدات من مشاكل قد تؤدي إلى تأخر الحمل، لعل من أبرزها عدم نشاط ”المبايض“ وهي مشكلة تؤثر بشكل كبير وواضح على الإنجاب.

وليس من الضروري أن تعاني السيدة من ضعف التبويض في بداية حياتها الزوجية، فهناك العديد من النساء اللواتي أنجبن في بداية زواجهن، وبعد إنجابهن الطفل الأول أو الثاني عانين من مشاكل ومرّت سنوات قبل أن يحدث حمل مرة أخرى، وذلك بسبب مشاكل في التبويض، فهناك بعض الأسباب التي قد تطرأ فجأة وتُحدث هذه المشكلة.

أسباب ضعف التبويض

الحالة النفسية

تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على البويضات، فالتوتر والقلق من أبرز المشاعر التي قد تؤدي إلى ضعف في نشاط البويضات، لذلك يجب الاهتمام جيدًا بالحالة النفسية للمرأة التي تعاني من مشاكل في الحمل، ومن الأفضل أن تشغل السيدة نفسها عن موضوع الحمل حتى لا تزيد حالة التوتر والقلق.

فشل المبايض المبكر

حالة مرضية تسبب توقف المبيضين عن أداء وظيفتهما قبل بلوغ سن الـ 40، ويؤدي هذا المرض إلى ضعف إنتاج البويضات؛ ما يؤدي إلى العقم.

ارتفاع هرمون الحليب

تصيب هذه الحالة المرضية الرجال والنساء على حد سوا، لكنها تنتشر أكثر بين السيدات اللواتي تقل أعمارهن عن 50 عامًا، ومن أبرز عوامل الخطورة فيها تأثيرها على الحمل.

انقطاع الدورة الشهرية

يرتبط انقطاع الطمث بتوقف إنتاج البويضات بشكل وثيق، فالدورة تبدأ بالتوقف تدريجًا بعد أن تضعف البويضات، وتحدث بعد ما يقارب 14 يومًا من التبويض في حال لم يحدث حمل.

مؤشر كتلة الجسم

يؤثر وزن المرأة بشكل أساسي على الحمل، فالزيادة الكبيرة في الوزن والنقصان المبالغ به قد يؤثران على المبايض، وبالتالي يتسببان بمشاكل في الحمل للسيدة، لذلك الحفاظ على الوزن مهم جدًا من أجل الحمل.

قصور الغدة الدرقية

عندما تقع مشاكل في نشاط الغدة الدرقية، فإنها تتوقف عن إنتاج بعض الهرمونات التي تؤثر بشكل كبير على نشاط المبيض، وبالتالي على حدوث الحمل.

متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات

2022-11-5f3b3e6d611cf145f9cff53ac6e18ac9.png

من أكثر المشاكل شيوعًا لدى النساء وتؤثر بشكل مباشر على الحمل، هي اضطراب هرموني يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، أو زيادة هرمون الأندروجين، وتؤدي إلى فشل المبايض في إنتاج البويضات.

التمارين الرياضية القاسية

تساعد ممارسة الرياضة على التخلص من التوتر والقلق، وتساعد على حدوث الحمل وتجنب بعض المشاكل الطبية، إلا أن ممارسة الرياضة القاسية والعنيفة خاصة للسيدات اللواتي لديهن مشكلة في معدل كتلة الجسم قد تؤثر على المبايض بشكل سلبي.

أعشاب طبيعية تساعد على زيادة التبويض

2022-11-tbl_articles_article_22702_430f637a462-093c-4c32-ac21-db05b9eff619

البردقوش

يمكنك صنع خلطة طبيعية من البردقوش وبعض المقادير الأخرى التي تساعد على علاج ضعف المبايض.

قومي بخلط 1 كغم من عسل البردقوش، 25 غم قسط هندي، 25 غم جنسنج، 5 غرامات جرجير، 5 غرامات لفت، و5 أيضا من البصل، تناولي ملعقة في الصباح والمساء.

توت العفة

تساعد هذه العشبة على تنظيم الهرمونات لدى النساء، فهي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وتنشط إفراز البويضات.

خلطة الزنجبيل

تساعد هذه الخلطة على التخلص من مشاكل تكيس المبايض. قومي بخلط 10 غرامات من الخردل المطحون، القرفة، الزعتر، الزنجبيل، و5 غرامات من القرنفل المطحون، ثم اخلطي جميع هذه المكونات مع العسل، وتناولي 3 ملاعق يوميًا بعد وجبات الطعام الأساسية.

اليانسون

إلى جانب الفوائد العديدة لعشبة اليانسون، فإن واحدة من أبرز ميزاته هي تقوية المبايض، لذلك قومي بغلي العشبة في الماء الساخن واشربي كوبا من اليانسون بشكل يومي.

عشبة قش الشوفان

تحتوي هذه العشبة على فوائد مختلفة لجسم الإنسان، ومن أهمها أنها تعمل على تنظيم عمل الغدد الصماء التي تفرز الهرمونات؛ ما يساعد على تنشيط المبايض.

عشبة المريمية

تساعد الميرمية على تنظيم الدورة الشهرية والاضطرابات التي ترافقها، كما تساعد في عملية التبويض، قومي بغلي العشبة بالماء الساخن واشربي كوبا منها بشكل يومي.

عشبة أوراق التوت الأحمر

2022-11-1181361

تحتوي هذه العشبة على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تساعد على تقوية جدار الرحم للمرأة، كما تساعد على تنظيم الهرمونات، وهو ما يؤدي إلى تنشيط المبايض.

خلطة الحلبة

اخلطي فنجانا من الحلبة المطحونة، فنجانا من الحبة السوداء، وربع كيلو غرام من العسل الطبيعي، وتناولي من هذا الخليط ملعقتين يوميًا في الصباح والمساء.

عشبة القراص

تحتوي هذه العشبة على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، التي تساعد على تنظيم الهرمونات لدى السيدات؛ ما يساعد على تنشيط المبايض.

زيت زهرة المساء

2022-11-Evening-Primrose-Oil-

يساعد زيت زهرة المساء على زيادة معدل الخصوبة عند السيدات، كما يزيد من الإفرازات المهبلية التي تساعد على زيادة سرعة حدوث الحمل.

من الضروري التوقف عن استخدام هذا الزيت عند حدوث الحمل، حتى لا يؤدي إلى تقلصات في الرحم.

حب الرشاد

يساعد على تنظيف الرحم، لذلك احرصي على تناول 3 ملاعق من حب الرشاد خلال الدورة الشهرية.