نصائح للتقليل من آلام الظهر عند المرأة الحامل
صحة ورشاقة الحمل والولادة
29 سبتمبر 2022 18:50

نصائح للتقليل من آلام الظهر عند المرأة الحامل

avatar بهاء غرز الدين

آلام الظهر خلال فترة الحمل مشكلة معتادة، حيث إن زيادة الوزن وتغيير مركز الجاذبية والهرمونات تعمل على إرخاء الأربطة الموجودة في مفاصل حوضك، ومع ذلك، ففي كثير من الأحيان، يمكنكِ منع آلام الظهر أو تخفيفها خلال فترة الحمل.

وأشار الطبيبان أخصائي تقويم العمود الفقري، الدكتور يحيى رسلان، واستشارية النساء والتوليد، والدكتورة باسمة جبر، إلى أهم العادات اليومية الواجب إتباعها لتخفيف آلام الظهر أثناء فترة الحمل.

وقال الدكتور رسلان بأن المشي يعتبر من أفضل العادات وخاصة في الأشهر الأولى للحمل؛ لأنه يساعد على استمرار الحمل دون التعرض لمضاعفات، كما تعد السباحة من الرياضات المهمة جدا أيضا، لكن هذه العادات تختلف من سيدة لأخرى.

فيما ذكرت الدكتورة باسمة أن بعض التغيرات الهرمونية والوضعيات الخاطئة التي تقوم بها الحامل تزيد من آلام الظهر.

وبشأن موعد مراجعة المرأة الحامل طبيب تقويم العمود الفقري، أوضح الدكتور رسلان أنه عند ظهور عدة أعراض أهمها آلام في أسفل الظهر والحوض وبعض الأحيان تنتقل هذه الآلام إلى الرجل وعند زيادتها في وضعيات معينة يجب زيارة طبيب تقويم العمود الفقري.

ونوه الدكتور إلى أنه عند زيادة الآلام بشكل كبير يجب تشخيص السبب، حيث يكون ذلك له علاقة بالضغط على الأعصاب بسبب انزلاق غضروفي يسببه وزن الطفل الذي يزيد من وزن الأم، فهذا يؤدي لآلام مبرحة وطريقة العلاج تكون خلال فترة الحمل بإرجاع الغضروف لمكانه.

وأخيرا فإن أهم نصيحة قدمها الطبيبان للسيدات الحوامل بعدم النوم أو الاستلقاء على الظهر لأنها من أكثر العادات المسببة لآلام الظهر.