الدكتورة باسمة جبر للحامل: أوقفي الرياضة في هذه الحالات.. والساونا ممنوعة
صحة ورشاقة الحمل والولادة
22 أغسطس 2022 7:34

الدكتورة باسمة جبر للحامل: أوقفي الرياضة في هذه الحالات.. والساونا ممنوعة

avatar بهاء غرزالدين

تنصح الدكتورة باسمة جبر، استشارية النساء والتوليد، النساء الحوامل بممارسة الرياضة الخفيفة أثناء الحمل؛ لأن ذلك يحسن من صحة الجنين ويسهّل عملية المخاض، مع مراعاة تجنب بعض الرياضات التي تشكل خطرا على صحة الجنين، كالقفز والملاكمة وكرة السلة والقدم والتركيز على المشي والسباحة والتمارين داخل الماء.

وأضافت ”جبر“ إن مثل هذه الرياضات من شأنها أن تخفف الضغط على المفاصل، ويمكن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة بمعدل 30 دقيقة في اليوم مع ضرورة التوقف عن التمارين إذا شعرت بالتعب.

وحول الاعتقاد الخاطئ الذي تتداوله بعض النساء وهو الامتناع عن الحركة في الأشهر الأولى من الحمل، تؤكد الدكتورة باسمة على ضرورة ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي والبدء بممارسة التمارين الرياضية بشكل تدريجيي مع تجنب الإجهاد والتعب، إلّا إذا كان هناك مانع صحي ونصحها الطبيب بالبقاء في الفراش.

لكن استشارية التوليد والنساء حذرت من تعرض الحامل في المرحلة الأولى من الحمل للساونا (البخار الكثيف)؛ لما قد يسببه ذلك من تشوهات.

كما أشارت الدكتورة باسمة إلى أهمية رياضة المشي بعد الولادة وخاصة الطبيعية، حيث بإمكان المرأة التي خضعت لولادة طبيعية ممارسة الرياضة بعد أيام من الولادة فيما يجب تجنب تمارين البطن بعد الولادة القيصرية لفترة تمتد لـ 6 أشهر تقريبا.