للحامل.. يكفيكِ 40 ملليغرام زنك يوميا نصفها مكملات غذائية
صحة ورشاقة الحمل والولادة
18 أغسطس 2022 7:52

للحامل.. يكفيكِ 40 ملليغرام زنك يوميا نصفها مكملات غذائية

avatar وسام صالح

يعتبر الزنك معدنا ضروريا لصحة الجسم، ولأن الجسم غير قادر على تصنيعه، يجب تناوله في نظامنا الغذائي وعلى شكل مكملات غذائية، فهو مسؤول عن دعم وظيفة المناعة ويلعب دورا رئيسيا في تخليق البروتين والتمثيل الغذائي.

ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن العديد من الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الزنك، لكن فئة محددة يجب أن تكون مدركة بشكل خاص لأهمية تناول هذا المعدن، هذه الفئة هي النساء الحوامل.

هل يمكن تناول الزنك أثناء الحمل؟

2022-08-received_1017549235593974

هناك مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يجب على الحامل تناولها أثناء الحمل، والزنك واحد من أهمها عندما يتعلق الأمر بصحة الجنين؛ لذلك يجب عليك تناول الزنك أثناء الحمل، فهو أحد المعادن الأساسية التي يجب التركيز عليها خلال أشهر الحمل، لأن احتياجاتك منه تزداد خلال هذه الفترة.

كم تحتاج المرأة الحامل من الزنك؟

احتياجات الزنك أثناء الحمل أعلى قليلا من متوسط الكمية اليومية الموصى بها للنساء، فهي تصل إلى 11 ملليجراما يوميا، وتزداد هذه الاحتياجات إلى مستوى أساسي يبلغ 12 ملليجراما من الزنك خلال فترة الرضاعة.

فوائد الزنك أثناء الحمل

يوفر الزنك مجموعة متنوعة من الفوائد المهمة للجسم، وهذا مهم بشكل خاص أثناء الحمل، فهو يدعم الصحة المناعية بشكل عام، لاسيما أنه خلال فترة الحمل يصاب جهاز المناعة بالإجهاد؛ ما يقلل من دفاعاته الطبيعية.

ومستويات الزنك الكافية مطلوبة للطفل، لأنها تعزز النمو السليم للجنين من خلال دعم انقسام الخلايا وتكاثر الحمض النووي.، ما يعني أنه يساعد الطفل على النمو.

الزنك والمناعة أثناء الحمل

2022-08-received_439806564877349

يحتاج نظام المناعة أثناء فترة الحمل إلى المزيد من الاهتمام، ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد الزنك في تقوية جهاز المناعة، خاصة عند تناوله مع فيتامين سي المعزز للمناعة، فهما مهمان للغاية للتطور والأداء الأمثل لمجموعة كاملة من الخلايا المناعية.

بالإضافة إلى المكملات الغذائية؛ يمكنك تقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل: السبانخ والفلفل والتوت والحمضيات.

ما هي جرعة الزنك المناسبة؟

صحيح أن الزنك عنصر غذائي أساسي يجب تناوله طوال فترة الحمل، إلا أن عليك أن تكوني حريصة، إذ لا يجب أن تحصلي على أكثر من 40 ملليجراما من الزنك يوميا أو أكثر من 2000 ملليجرام من فيتامين سي لفترة طويلة من الوقت.

ومن الضروري مراجعة طبيبك طوال فترة الحمل للتأكد من أنك تتبعين نظاما يدعمك أنت وطفلك.

كيف تحصلين على ما يكفي من الزنك؟

2022-08-received_1027535814614901

هناك عدة طرق لزيادة ما تتناولينه من الزنك، بدءًا من نظامك الغذائي إلى جانب مجموعة من المكملات.

ومن أفضل مصادر الزنك ما يأتي:

· المحار

· القشريات البحرية

· اللحم البقري

· بذور الجوز

· الحمص

ومع ذلك، عليك الحذر حين تناول المحار والمأكولات البحرية أثناء الحمل، إذ يجب عدم تناولها غير مطبوخة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول مستحلبات الزنك يمكن أن يكون مفيدا جدا، ولكن عليك دائما مراجعة طبيبك قبل تناول أي شيء دون وصفة طبية.

الخلاصة؛ يعد الزنك أحد أهم المعادن التي يجب أن تحظى بالأولوية في حياتك اليومية، لكنه يكتسب أهمية خاصة خلال فترة الحمل. فهو لا يدعم المناعة الصحية فحسب، بل يساعد أيضا في نمو الطفل وتطوره.

ويعد الجمع بين نظام غذائي غني بالزنك مع المكمل الغذائي الزنك طريقة رائعة للوصول إلى الكمية اللازمة يوميا، لكن تذكري عدم تجاوز الأربعين ملليجراما يوميا لحماية جسمك وطفلك من أي آثار جانبية.