حيل بسيطة تساعدك على تحسين نومك أثناء الحمل
صحة ورشاقة الحمل والولادة
10 يوليو 2022 7:09

حيل بسيطة تساعدك على تحسين نومك أثناء الحمل

avatar أشرف محمد

الحمل من التجارب التي تتحول معها كثير من الأشياء بالنسبة للمرأة، لعل أبرزها هو اقترانه ببعض الأعراض المزعجة، التي من ضمنها حرقة المعدة، التهاب الثدي وصعوبة النوم.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن كثيرا من النساء يعانين من الأرق أثناء الحمل، وأن هناك نسبة تتراوح من 46 % إلى 78 % من الحوامل يتعرضن لاضطرابات مرتبطة بالنوم، وأن تلك النسبة ترتفع وتصل إلى 80 % قرب دخول المرأة الثلث الأخير من الحمل.

وقال الباحثون إن هناك أسبابا عديدة تقف وراء أرق الحمل، منها تقلب مستويات الهرمونات، الغثيان، تشنجات الساق، صعوبة التنفس، عدم الراحة الجسدية وارتفاع حرارة الجسم.

ونوه الباحثون بوجود عوامل أخرى تؤثر على المرأة خلال شهور الحمل، من ضمنها انقطاع النفس الانسدادي النومي، متلازمة تململ الساقين واضطراب الارتداد المعدي المريئي.

ولهذا نستعرض فيما يأتي مجموعة من الحيل البسيطة التي يمكن اتّباعها لتحسين النوم للحامل:

– تبريد غرفة النوم

2022-07-cool-down-your-bedroom-1657303938

الشعور بالحرارة الزائدة والمعاناة من الهبات الساخنة أثناء الحمل أمر طبيعي تماما، ولهذا طبيعي أن ترتفع درجة حرارة جسم المرأة الحامل عن غيرها، وهو ما قد يؤثر على جودة نومها ليلا؛ لأن الشعور بالحر أمر يثير الانزعاج من ناحية، ويتداخل مع إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي للجسم من ناحية أخرى؛ ما يجعل المرأة تشعر بميل للنعاس. ولهذا ينصح بضرورة الاهتمام بتبريد غرفة النوم للمرأة الحامل ليلا لتتمكن من النوم.

– عدم تناول وجبات كبيرة قبل النوم

2022-07-alimentos-que-no-debes-comer-por-la-noche-5

حرقة المعدة من أشهر أعراض الحمل، وتصيب أكثر من نصف الحوامل، والمشكلة أنها تتفاقم مع مرور الحمل بالاتساق مع نمو الجنين وقرب موعد الولادة. ولهذا ينصح بعدم تناول وجبات كبيرة قبل النوم، تناول وجبات صغيرة ومتعاقبة على مدار اليوم، تجنب محفزات حرقة المعدة الشائعة مثل الأطعمة الحارة أو الدهنية، عدم الاستلقاء بعد الأكل مباشرة وأخيرا الحرص على تجنب الأكل عموما قبل النوم بساعتين إلى ثلاثة.

وفي حال استمرار شعورك بالحرقة، فيمكنك محاولة الاستلقاء مع رفع الجزء العلوي من الجسم قليلا باستخدام وسادة، أو يمكنك النوم على الجانب الأيسر، كعلاج سريع وفعال.

– استخدام الوسادة المناسبة

2022-07-SO_RightPillow_190418.00_06_05_01.Still013

نقص الدعم في الأماكن الصحيحة من الممكن أن يتسبب أيضا في حدوث قدر من الانزعاج، ولهذا، ينصح الباحثون بضرورة الاهتمام بشراء واقتناء وسادة مصممة خصيصا للحمل، لضمان توفير أقصى شعور بالراحة بالنسبة للمرأة الحامل حتى موعد ولادتها.

– الاهتمام بالتوازن حين يتعلق الأمر بترطيب الجسم

2022-07-water-dehydration-guide

معروف أهمية شرب الماء بالنسبة للحوامل طوال أشهر الحمل، ويوصي الباحثون بضرورة مداومة الحوامل على شرب من 8 إلى 12 كوبا من الماء بصورة يومية؛ لما لذلك من فوائد صحية تعود عليهن، كما منع الإمساك، منع التهابات المسالك البولية، منع الصداع والتورم، مساعدة الجسم على امتصاص المغذيات في خلايا الدم والمشيمة. فيما ينصح بالتوقف عن شرب الماء قبل النوم بساعتين لتقليل دخول الحمام.

– تجربة أساليب الاسترخاء المختلفة قبل النوم

2022-07-try-relaxation-techniques-before-bed-1657303938

يمكن التخلص من شعور القلق الذي يصاحب المرأة في المراحل الأخيرة من الحمل بتجربة بعض أساليب الاسترخاء، التي يمكن أن تحد من الشعور بالقلق وتعزز الشعور بالهدوء.

وهناك بعض الأساليب التي يمكن تجربتها والاستفادة منها قبل النوم كما تمارين التنفس اللطيفة وتمارين استرخاء العضلات التدريجي للحد من التوتر والتحضر جيدا للنوم.