حكة القدم لدى الحوامل.. ما أسبابها؟ وطرق علاجها؟
صحة ورشاقة الحمل والولادة
27 يونيو 2022 7:06

حكة القدم لدى الحوامل.. ما أسبابها؟ وطرق علاجها؟

avatar أشرف محمد

لا يخفى على أحد مدى الشعور بالانزعاج الذي ينتج عن الإصابة بالحكة، والحقيقة هي أن هناك بعض النساء يعانين من حكة في بشرتهن خلال أشهر الحمل، وربما تحدث تلك الحكة بكافة أنحاء الجسم، أو ربما تحدث في مناطق معينة، من أبرزها القدمان.

والحقيقة أن حكة القدمين خلال الحمل هي في الغالب من الحالات الشائعة، ومع هذا، فهي أيضا لا تمثل مشكلة، طالما أنها ليست مستمرة، لكن يبقى من الواجب عليك الرجوع إلى طبيبك الخاص حال استمر شعورك بتلك الحكة، كي يجري لك الفحوصات اللازمة، ويطمئنك بأنك غير مصابة بتلك الحالة التي تعرف بركود الحمل الصفراوي، وهي الحالة التي تصيب الكبد وتتسبب في إصابة اليدين والقدمين بحكة خلال فترة الحمل.

لم تصاب بعض النساء بحكة في القدمين أثناء الحمل؟

2022-06-BeFunky-collage_-6-2

هناك عدة أسباب مختلفة وراء الإصابة بحكة القدمين أثناء الحمل منها الهرمونات، زيادة التعرق والمعاناة من أمراض جلدية مثل الصدفية. وتلك الحالات لا تعتبر حالات خطرة، بل يمكن السيطرة عليها ببعض الطرق المنزلية أو الأدوية التي يحددها الطبيب.

لكن يجب أن تعلمي كذلك أن حكة القدمين أثناء الحمل قد تنتج أحيانا عن الإصابة بحالة تعرف بـ ”الركود الصفراوي“، التي تؤدي فيها هرمونات الحمل إلى اختلال وظائف الكبد، ما ينتج عنه تراكم الصفراء في الكبد ومجرى الدم، وهو ما يؤدي في الأخير إلى الإصابة بحكة شديدة في اليدين والقدمين، ولهذا يجب التدخل لمعالجة تلك المشكلة.

ما أسباب حكة القدمين أثناء الحمل؟

– هرمونات الحمل المتغيرة لأنها قد تؤثر على النهايات العصبية.

– الإصابة ببعض المشكلات الجلدية أو تفاقمها أثناء الحمل، مثل مرض الصدفية، وكذلك مرض لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية، الذي قد ينتشر ويصل إلى القدمين.

ما الذي تعرفينه عن الركود الصفراوي؟

2022-06-BeFunky-collage_-8-2

الركود الصفراوي، المعروف أيضا باسم الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل (ICP) أو الركود الصفراوي عند الولادة، هو حالة تصيب الكبد، وتؤثر على نحو امرأة أو امرأتين من كل ألف امرأة حامل، وهو من ضمن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بحكة أثناء الحمل، خاصة في حال حدوث تلك الحكة في مناطق القدمين واليدين.

وأشار أطباء وباحثون إلى أن مشكلة الركود الصفراوي تنتج عن انخفاض أو توقف قدرة الكبد على معالجة الصفراء، ذلك السائل الهضمي الذي يفرزه الكبد، ما يؤدي إلى تراكمها في البشرة، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى الإصابة بمشكلة الحكة المزعجة.

والحقيقة أن ضرر الركود الصفراوي لا يتوقف عند هذا الحد، بل إنه مصنف على أنه حالة طبية خطيرة، يمكن أن تتسبب في إلحاق الضرر بالجنين أثناء نموه، ما لم تتم معالجتها، لأنها قد تؤدي للولادات المبكرة، إصابة الطفل بمشاكل تنفسية وولادة أجنة ميتة.

كيف تسيطرين على حكة القدمين أثناء الحمل؟

2022-06-BeFunky-collage_-5-1

– حالات حكة القدمين أثناء الحمل غير الناتجة عن الركود الصفراوي تستجيب بشكل جيد للعلاجات المنزلية وكذلك للأدوية التي يتم صرفها من الصيدلية دون وصفة طبية.

– العلاجات المنزلية تشمل النقع في ماء بارد أو دافئ، الكمادات الباردة وتغيير الجواربات باستمرار، وذلك لأن جفاف القدمين يصيبها بالحكة، لذا يجب الاهتمام دوما بترطيبها.

– في حال تشخيص إصابتك بالركود الصفراوي، سيحدد لك الطبيب الدواء المناسب للحالة.

– في غضون ذلك، يمكنك معالجة الحالة أيضا بالحمامات الدافئة، المرطبات ومضادات الهيستامين.