ما هي الأسباب وراء ولادة معظم الأطفال ليلا؟
ما هي الأسباب وراء ولادة معظم الأطفال ليلا؟ما هي الأسباب وراء ولادة معظم الأطفال ليلا؟

ما هي الأسباب وراء ولادة معظم الأطفال ليلا؟

كثيرة هي الحالات التي يولد فيها أطفال صغار في منتصف الليل؛ إذ إنها من الأمور المتكررة، لدرجة دفعت بالباحثين لاستكشاف الأسباب وراء حدوثها على هذا النحو الملفت.

وهو ما نحاول أن نستعرضه في سياق السطور التالية بناء على ما توصل إليه الباحثون في دراستهم حول هذا الموضوع والأسباب الحقيقية التي ربما تقف وراء تلك الظاهرة، التي تكرر من وقت لآخر، مع معرفة أكثر أيام الأسبوع الذي يحدث فيه ولادات.

أسباب تطورية


قال الباحثون إن الموضوع ربما يحظى بجذور ذات صلة بالناحية التطورية للإنسان، فربما كان يفضل أجدادنا القدماء وضع أطفالهم الصغار خلال ساعات الليل ليكونوا في أمان أكثر، حيث كان يتجمع الأشخاص من باقي القبائل حول أسرة الطفل المولود ليوفروا للأم الجديدة مزيدا من الدعم والحماية. وربما المبدأ الذي كان ينتهجه القدماء بهذا الخصوص هو أن الليل وقت أكثر أمانا للولادة دون الخوف من الحيوانات المفترسة.

الهرمونات

رجح الباحثون احتمالية أن يكون للهرمونات دورها الكبير للغاية أيضا في ميل الرضع للخروج للعالم من أرحام أمهاتهم ليلا. وأشاروا إلى أن هرمون الميلاتونين، ذلك الهرمون المخادع الذي يساعدنا على النوم بهدوء واسترخاء، يساعد النساء أيضا على بدء المخاض. وبينما تجد المرأة الحامل صعوبة بالغة في بعض الأحيان للانخراط في النوم، فإن كمية الميلاتونين ترتفع بنهاية الحمل، وتبين أن هذا الهرمون يتسبب في جعل التقلصات أقوى حين يقترن بهرمون الولادة المعروف باسم "أوكسيتوسين".

نوع الولادة


كشف الباحثون أن غالبية الرضع في الولايات المتحدة يولدون في الفترة من الـ 1 صباحا حتى الـ 7 صباحا، وأن كثيرين يولدون في تمام الـ 8 صباحا، وهو الوقت الأكثر شيوعا للولادة هناك. وهو ما فسره الباحثون بقولهم إن الرضع الذين يولدون بشكل طبيعي يخرجون للعالم على الأرجح خلال الليل، أما الرضع الذين يولدون قيصريا، فغالبا ما يولدون في الصباح، وتقل عادة فرص ولادة أطفال قيصريا خلال الليل.

وبالنسبة لأكثر يوم في الأسبوع يشهد ولادة عدد كبير من الأطفال، فقد أظهرت دراسات أن يوم الثلاثاء هو أكثر أيام الأسبوع الذي يشهد ولادة أطفال، وأن يوم السبت هو أقل أيام الأسبوع بهذا الصدد. والأكثر من ذلك هو أن الولادات التي تتم يومي السبت والأحد تحدث غالبا في وقت متأخر من الليل أو في وقت مبكر من الصباح مقارنة بباقي الولادات التي تتم في الفترة من الاثنين حتى الجمعة.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com