أمور  لا تقوليها للمرأة بعد تعرضها للإجهاض
صحة ورشاقة الحمل والولادة
14 ديسمبر 2021 12:54

أمور لا تقوليها للمرأة بعد تعرضها للإجهاض

avatar أشرف محمد

من الطبيعي أن تواسي صديقتك أو قريبتك التي مرت لتوها بتجربة الإجهاض؛ لأنها من التجارب الصعبة نفسيا وبدنيا على أي امرأة؛ إذ تكون في وضعية صعبة، تستدعي وقوف كل أقاربها ومعارفها إلى جوارها للخروج من تلك الفترة الصعبة لبر الأمان.

لكن في غضون ذلك، يجب أن تتعاملي مع الأمر بقدر من الحيطة والحذر، بمعنى أن هناك جملا أو عبارات يجب ألّا تقوليها للمرأة المجهضة، حفاظا على نفسيتها من جهة وتشجيعا لها على تجاوز محنتها من جهة أخرى.

ولهذا نستعرض معك فيما يأتي قائمة بأبرز الأشياء التي يجب الّا تقوليها مطلقا للمرأة بعد مرورها بتجربة الإجهاض:

لا بأس فلديك أطفال آخرون

أول شيء يتعين عليك الانتباه إليه هو ألا تقللي من حجم الخسارة التي مرت بها المرأة جراء الإجهاض، والأصح هو أن تشاركيها حزنها وتحاولي التخفيف عنها قدر المستطاع.

هل ستحاولين الحمل مرة أخرى؟

2021-12-BeFunky-collage-48

سؤال كهذا هو سؤال شديد الخصوصية، ويمس أمورا يجب عدم التحدث عنها في مثل هذا التوقيت الصعب، فضلا عن أنه أمر لا يخصك من الأساس، ولا يجب طرحه في توقيت كهذا.

هل حدث هذا الإجهاض بسبب شيء تناولتِه أو فعلتِه؟

يجب عدم إلقاء اللوم مطلقا على المرأة بأنها السبب ربما وراء حدوث هذا الإجهاض، وسؤال كهذا كفيل بأن يشعرها بذلك، لذا يجب عدم توجيه مثل هذه النوعية من الأسئلة لها في ذلك التوقيت، ولا حتى بعدها، لأن تلك الأسئلة تبدو غير لائقة وغير مناسبة.

هل تعتقدين أنك ستتوقفين عن المحاولة الآن؟

طرحك هذا السؤال أيضا في غير محله، لأنه أمر لا يخصك، ولا يجب طرحه بهذا الشكل على المرأة المجهضة؛ لأنها تكون في حالة ألم وحزن وتحتاج لمن يدعمها ويساندها.

أنا متفهمة تماما لما تشعرين به الآن

صحيح أنك تحاولين في موقف كهذا أن تخففي عنها قدر المستطاع من باب التعاطف والمساندة، لكن الحقيقة أن تجربة الألم المصاحب للإجهاض تختلف من امرأة لأخرى، وقد لا تكون تلك الجملة مناسبة لحجم الألم الذي تشعر به المرأة المجهضة، لذا تجنبي ذلك.

جيد على الأقل أنك لم تنجبي الطفل وتتعلقي به

2021-12-BeFunky-collage-1-10

جملة صعبة يجب عدم التلفظ بها على الإطلاق، فالحالة التي تكون عليها المرأة المجهضة تكون غاية في الصعوبة، ولا يجب الاقتراب من تفاصيلها بجمل أو عبارات كهذه.

لا يمكننا اختيار الأوراق التي تعاملنا بها الحياة

لا يوصى بإطلاق عبارات من هذا القبيل؛ لأنها تُشعِر المرأة المجهضة بأننا جميعا ضحايا للظروف التي نمر بها، والأفضل منحها طاقة أمل إيجابية للمستقبل بدلا من ذلك.

كل شيء يحدث لسبب ما

آخر شيء تحب المرأة المجهضة سماعه في مواقف كهذا هو جمل من تلك النوعية؛ لأنها لا تود الشعور بالضعف وقلة الحيلة، بل يجب دعمها لتتمالك نفسها وتزيد قوتها للقادم.