هل يمكن حدوث حمل خلال فترة الدورة الشهرية؟

هل يمكن حدوث حمل خلال فترة الدورة الشهرية؟

  • الإثنين 08 نوفمبر 2021 16:08 2018-10-20 10:50:33

قد تتساءل بعض النساء ”هل يمكن حدوث حمل خلال فترة الدورة الشهرية؟“، إذ يقرأن أو يسمعن كثيرا من المعلومات حول هذا الموضوع، دون أن يتأكدن من صحة الأمر أو مدى واقعيته، ولهذا نحاول إيضاح كافة التفاصيل حول هذا الأمر فيما يلي.

الحقيقة أنك لو كنت تتصورين أن من مزايا فترة الحيض هي أنها تسمح لك بتجنب حدوث الحمل، فعليك أن تعيدي حساباتك من جديد، لأن الدراسات الحديثة أثبتت أنه من الممكن حدوث حمل خلال فترة الدورة الشهرية، وهو ما يجب أن تنتبه إليه كل النساء.
وأوضح الباحثون أن أول شيء يتعين على النساء معرفته هو ان الدورة الشهرية تنقسم في الواقع إلى 3 مراحل، هي: المرحلة الجرابية، مرحلة الإباضة والمرحلة الأصفرية. وتبدأ المرحلة الجرابية من أول يوم للدورة، عند نزول الدم وإعادة بناء بطانة الرحم، واللافت أن تلك المرحلة قد تكون قصيرة لدى البعض وطويلة لدى البعض الآخر، غير أنها عادة ما تستمر مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
ثم تأتي مرحلة الإباضة، التي قد تلحظ فيها المرأة بعض الأعراض الدالة على وجود إباضة، مثل حدوث التهاب في الثدي، زيادة الجوع وحدوث تغيرات بالرغبة الجنسية.
ثم المرحلة الأخيرة، وهي المرحلة الأصفرية، التي تبدأ بعد الإباضة مباشرة، حيث يزداد البروجسترون، بما يمهد بطانة الرحم للحمل. وتختلف تلك المرحلة عن المرحلة الجرابية، حيث لا تتفاوت مدتها، ودائما ما تستمر على مدار 14 يوما فقط.

تفاوت طول مدة الدورة الشهرية

2021-11-BeFunky-collage-7-3

يقول الباحثون إن الدورة الطبيعية قد تستمر من 24 لـ 38 يوما، وأنها في الغالب تكون بين 28 إلى 35 يوما، والحقيقة أن طول فترة الدورة يختلف من امرأة لأخرى.
ونظرا لثبات مدة المرحلة الأصفرية، وهي 14 يوما في أغلب الأحيان، فإن التغيرات التي تطرأ على طول مدة المرحلة الجرابية هي المسؤولة عن تغير طول مدة الدورة ككل. فالدورة القصيرة تكون المرحلة الجرابية بها قصيرة، والدورة الطويلة تكون المرحلة الجرابية بها طويلة. وربما نتيجة لتفاوت طول المرحلة الجرابية من امرأة لأخرى، فإنه دائما ما يكون من الصعب توقع فترة مرحلة الإباضة.

سائل الرجل المنوي يبقى في الرحم مدة أطول مما تتوقع المرأة

2021-11-BeFunky-collage-8-3

نبّه الأطباء كذلك إلى أنه من الضروري تذكر أن فترة الإباضة ليست فرصة مدتها 5 دقائق لحدوث الحمل، بل إن المرأة تكون مهيأة للحمل لمدة من 5 إلى 7 أيام وقت الإباضة، وأنه يمكن أن يتم تخصيب البويضة بعد 12 إلى 24 ساعة من خروجها. بالإضافة إلى أن السائل المنوي للرجل قد يبقى في رحم المرأة من 3 لـ 5 أيام.

نزول دم خفيف

2021-11-BeFunky-collage-9-2

حال نزول دم خفيف عليك وسط الدورة واعتقدتِ بالخطأ أن هذا الدم هو دم الحيض، فانتبهي لأنك قد تمارسين العلاقة في منتصف فترة التبويض. كما ينصح بضرورة ممارسة العلاقة بشكل آمن في كل مرة جماع حال استخدام موانع حمل موثوقة.

قد يعجبك ايضاً