تناول بذور الشيا خلال الحمل.. هل هو آمن صحيا؟

الحمل والولادة

تناول بذور الشيا خلال الحمل.. هل هو آمن صحيا؟

تعد بذور الشيا من نوعية الأطعمة فائقة القيمة الغذائية التي تضم كثيرا من المغذيات، بما في ذلك المغذيات التي تكون مفيدة بشكل خاص بالنسبة للسيدات الحوامل. ما يجب معرفته هو أن تلك البذور تعتبر آمنة لمعظم النساء خلال الحمل، وهنا مجموعة من أبرز فوائد بذور الشيا التي تعود على النساء في حملهن:  تسهيل عمل الجهاز الهضمي تساعد تلك البذور على تجنب الإمساك، وكذلك البواسير التي قد تنجم عن ذلك، ولك أن تعلمي أن معلقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتويان على نحو 8 غرامات من الألياف (32 % من الكمية الموصى بها يوميا). تعزيز نسبة الحديد في الدم تساعد البذور على

تعد بذور الشيا من نوعية الأطعمة فائقة القيمة الغذائية التي تضم كثيرا من المغذيات، بما في ذلك المغذيات التي تكون مفيدة بشكل خاص بالنسبة للسيدات الحوامل.

ما يجب معرفته هو أن تلك البذور تعتبر آمنة لمعظم النساء خلال الحمل، وهنا مجموعة من أبرز فوائد بذور الشيا التي تعود على النساء في حملهن:

 تسهيل عمل الجهاز الهضمي

img

تساعد تلك البذور على تجنب الإمساك، وكذلك البواسير التي قد تنجم عن ذلك، ولك أن تعلمي أن معلقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتويان على نحو 8 غرامات من الألياف (32 % من الكمية الموصى بها يوميا).

تعزيز نسبة الحديد في الدم

تساعد البذور على زيادة الكريات الحمراء بالدم، ومن ثم تفادي خطر الإصابة بالأنيميا خلال أشهر الحمل، ولك أن تعلمي أن بذور الشيا تشبه السبانخ واللحم الأحمر من حيث كونها مصدرا مميزا وغنيا بعنصر الحديد.

تقوي أسنان الطفل وعظامه

تمد بذور الشيا الجسم بقدر من الكالسيوم المفيد والمهم لنمو أسنان الطفل وعظامه، وهي تشبه في ذلك عديد الخضراوات والفواكه.

تساعد على توفير الشعور بالشبع فترة طويلة

لاسيما وأن الشعور بالجوع خلال الحمل يكون من الأشياء غير المفهومة بالنسبة للمرأة، ولكون البذور غنية بالبروتين، فهي توفر إحساس الشبع بشكل كبير، لذا يمكنك إضافتها لأكلاتك التي تتناولينها.

تعد مصدرا غنيا بأحماض أوميغا-3

تساعد على الحد من الالتهابات المزمنة، تساهم في تعزيز صحة العين وحيويتها وتحد كذلك من شعور القلق والاكتئاب.

تحافظ على نسبة السكر في الدم

تبقيها بمستويات صحية لتجنب أية مشكلات ذات صلة.

تعزز مستويات الطاقة

باعتبارها من نوعية الدهون الصحية

المخاطر المحتملة لبذور الشيا أثناء الحمل

img

لك أن تعلمي أن هناك قليلا من المخاطر التي ينطوي عليها تناول بذور الشيا خلال الحمل:

- الإكثار من تلك البذور قد يؤدي لإسهال أو اضطرابات مزعجة بالمعدة، وذلك لأن البذور غنية بالألياف، وإذا لم تكوني متعودة عليها بكميات، فستصابين ربما بتلك المشاكل.

- احتمال تداخلها مع بعض أنواع الأدوية، ولهذا ينصح على الدوام بالتحدث مع طبيب النساء والتوليد قبل إدراج البذور في النظام الغذائي، تجنبا لاحتمالية تعارضها مع أدوية تتناولينها، لاسيما الأدوية التي تعنى بالسيطرة على نسبة السكر في الدم.

- احتمال تسببها في حدوث اختناق، فإن كنت تتناولين تلك البذور للمرة الأولى، فالأرجح أنك لستِ على دراية بأنها تنتفخ بسرعة وتمتص 10 أضعاف وزنها في الماء.

- احتمال تسببها في ردود فعل تحسسية، تتفاوت في حدتها من حادة إلى خفيفة، ولهذا يجب الانتباه والتوقف عن تناول البذور حال اشتبهت بوجود حساسية تجاهها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً