علاجات منزلية للحلمات المتشققة بسبب الرضاعة

الحمل والولادة

علاجات منزلية للحلمات المتشققة بسبب الرضاعة

إن كنت أمًا مرضعة، فربما سبق لك أن تعرضت لتشقق بالحلمات؛ إذ يحدث ذلك عادة لكثير من الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيا نتيجة لسوء وضعية الطفل عند الرضاعة. ما الذي يؤدي لإصابة الحلمات بتشقق؟ ما يجب معرفته أولا هو أن الحلمات المتشققة عادة ما تقترن بـ : - ألم - ترشيح - نزيف - خفقان - تشقق وهناك سببان متكرران وراء إصابة الحلمات بتشقق هما ضعف التصاق الطفل بالثدي وصدمة المص التي تنتج عن وضعية الطفل غير الملائمة أثناء الرضاعة. ويقول الأطباء إنه من المهم تحديد الأسباب التي تقف وراء تشقق الحلمات لتتمكن الأم من تفادي تلك المشكلة وعدم تكرارها،

إن كنت أمًا مرضعة، فربما سبق لك أن تعرضت لتشقق بالحلمات؛ إذ يحدث ذلك عادة لكثير من الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيا نتيجة لسوء وضعية الطفل عند الرضاعة.

ما الذي يؤدي لإصابة الحلمات بتشقق؟

ما يجب معرفته أولا هو أن الحلمات المتشققة عادة ما تقترن بـ :

img

- ألم

- ترشيح

- نزيف

- خفقان

- تشقق

وهناك سببان متكرران وراء إصابة الحلمات بتشقق هما ضعف التصاق الطفل بالثدي وصدمة المص التي تنتج عن وضعية الطفل غير الملائمة أثناء الرضاعة. ويقول الأطباء إنه من المهم تحديد الأسباب التي تقف وراء تشقق الحلمات لتتمكن الأم من تفادي تلك المشكلة وعدم تكرارها، ويمكن للأم أن تتحدث مع استشاري رضاعة معتمد كي يُقَيِّم نمط الرضاعة المتبع ويحدد ما إن كانت هناك أوجه قصور أم لا.

كيف يمكنك معالجة مشكلة الحلمات المتشققة؟

فيما يأتي بعض العلاجات المنزلية المميزة التي يمكنك الاستعانة بها لمواجهة تلك المشكلة:

وضع حليب ثدي طازج على أماكن التشققات

يمكن لتلك الطريقة أن تساعد على تسهيل التئام تلك التشققات؛ لما يقدمه هذا الحليب الطازج من حماية مضادة للبكتيريا. ويمكن لأي أم مرضعة أن تستعين بتلك الطريقة، لاسيما وأن الحليب الطازج يكون متوافرا لديها بالفعل بعد الانتهاء من كل مرة رضاعة، لكن يجب التأكد من غسل اليدين قبل وضع بضع قطرات برفق على الحلمات.

استخدام كمادة دافئة

وهو خيار آخر متاح وغير مكلف، ويتسم بفعاليته في تخفيف الألم الذي يصاحب التشققات التي تصيب الحلمات، ويمكن استخدام تلك الكمادة وفق الخطوات البسيطة التالية:

1- غمس منشفة في ماء دافئ.

2- عصر الماء الزائد.

3- وضع المنشفة على الحلمة والثدي لبضع دقائق.

4- التجفيف برفق.

شطف الحلمات بماء مالح

img

تعنى تلك الطريقة بتجفيف الجلد وتعزيز التعافي، ويمكنك تحضير المحلول الملحي كما يلي:

1- خلط نصف معلقة ملح صغيرة في 8 أوقيات ماء دافئ.

2- نقع الحلمتين في وعاء صغير به المحلول الملحي لمدة دقيقة تقريبا بعد الرضاعة الطبيعية.

3- استخدام بخاخة لوضع المحلول الملحي على كافة أرجاء الحلمتين.

4- التجفيف برفق.

وينصح بالتأكد من تحضير ذلك المحلول الملحي بصورة يومية ليكون طازجا من أجل الحد من فرص التلوث الجرثومي.

استخدام كريم لانولين الطبي

إنّ استخدام هذا الكريم المصنع خصيصا للأمهات المرضعات يساعد على تعزيز التئام الجروح بكل سلاسة، ويمكنك وضعه على الحلمات بعد الانتهاء من الرضاعة.

تغيير مخدات الرضاعة بشكل متكرر

يتعين عليك الاهتمام بتغيير تلك المخدات كلما وجدّتِها رطبة ومبللة؛ لأن تركها لتلامس الحلمات وهي مبللة أمر من شأنه أن يؤخر عملية التئام التشققات، كما ينصح بتجنب المخدات المصنوعة من بطانات بلاستيكية؛ لأنها قد تعيق تدفق الهواء، ويفضل استبدالها بتلك المخدات التي يتم تصنيعها من قطن صاف بنسبة 100 %.

علاجات ينصح بتجنبها

- أكياس الشاي الرطبة، فرغم شيوع هذا العلاج في مناطق كثيرة حول العالم، لكن يمكن لحمض التانيك الموجود في الشاي أن يحظى بتأثير قابض على الحلمات؛ ما قد يتسبب في إصابتها بجفاف أو يتسبب حتى في تشققها.

- استخدام المراهم أو الكريمات التي لا تحتوي على لانولين بنسبة 100٪.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً