ما عدد البويضات التي تحملها المرأة؟

ما عدد البويضات التي تحملها المرأة؟

  • الثلاثاء 29 يونيو 2021 10:48 2018-10-20 10:50:33

هناك بعض الأشياء التي نعلمها بخصوص أجسامنا، تكوينها، الأعضاء بداخلها وما إلى ذلك، لكن هناك أيضا بعض الأشياء التي لا نعرف كثيرا من المعلومات بخصوصها، مثل عدد البويضات التي تحملها المرأة؛ فهذه جزئية لا نعرف عنها الكثير.

هل تولد الإناث ببويضات؟

نعم، تولد الإناث بكل خلايا البويضات التي ستكون لديهن طوال حياتهن، حيث لن تصنع خلايا بويضات جديدة بعد ذلك، وهو الأمر الذي تم إقراره كحقيقة منذ فترة زمنية طويلة، لكن خبير بيولوجيا الإنجاب، جون تيبي، أشار في بحث قدمه عام 2004 إلى تكّون خلايا بويضات جديدة لدى الفئران، وهي النتيجة التي قابلها المجتمع العلمي بالرفض، رغم استمرار عمل مجموعة صغيرة من الباحثين على دراستها.

ما عدد البويضات التي تحملها المرأة؟

تحمل المرأة وهي لا تزال جنينا في طور النمو نحو 6 ملايين بويضة، ويأخذ هذا العدد في التراجع بمعدل ثابت، ليتراوح عند ولادة الفتاة بين مليون ومليوني بويضة.

إذن فلماذا لا تبدأ الدورة الشهرية عند ولادة البنت؟

هذا سؤال جيد، فالبويضات تكون موجودة بالفعل لدى البنت، إذن ما الذي يمنع نزول الدورة؟ – والإجابة باختصار هي أن الدورة تظل متوقفة لدى الفتاة حتى وصولها سن البلوغ، علما بأن مرحلة البلوغ تبدأ مع قيام منطقة الوطاء بالدماغ في إفراز الهرمون المحرر لإفراز الهرمونات المنشطة للمناسل المعروف بـ ”GnRH“، الذي يحفز بدوره الغدة النخامية لإفراز هرمون FSH أو الهرمون المنبه للجريب، الذي يحفز نمو البويضات ويسبب ارتفاعا بمستويات هرمون الاستروجين.

ما عدد البويضات التي تكون لدى الفتاة في سن البلوغ؟

يكون لديها ما بين 300 ألف إلى 400 ألف بويضة. ولمن يسأل عن باقي البويضات، فالحقيقة أن ما يزيد على 10 آلاف بويضة تموت كل شهر قبل مرحلة البلوغ.

كم عدد البويضات التي تفقدها المرأة كل شهر بعد سن البلوغ؟

الخبر الجيد هو أن عدد البويضات التي تموت شهريا يقل بعد البلوغ. وبعد بدء نزول الدورة، تفقد المرأة حوالي ألف بويضة ”غير ناضجة“ كل شهر. هذا ولا يعرف الباحثون ما الذي يتسبب في حدوث ذلك، لكنهم يعلمون أنه لا يتأثر بمعظم الأشياء التي نتحكم فيها، ولا يتأثر بالهرمونات، حبوب منع الحمل، الحمل، المكملات الغذائية، الحالة الصحية أو حتى تناول الشوكولاته، علما بأن هناك استثناءات؛ فالتدخين، الإشعاع وبعض العلاجات الكيميائية تؤدي لتسريع فقدان البويضات.

كم عدد البويضات التي تحملها المرأة في الثلاثينيات من عمرها؟

بالنظر للأرقام، فإنه عند وصول المرأة سن الـ 32، تبدأ خصوبتها في التراجع، وتبدأ في التراجع بشكل أسرع بعد سن الـ 37. وببلوغها سن الـ 40، ينخفض العدد لنحو 3 % من مخزون البويضات الذي كان لديها في مرحلة ما قبل الولادة.

كم عدد البويضات التي تكون لدى المرأة وهي بسن الـ 40؟

يختلف عدد البويضات لدى النساء بهذه السن من امرأة لأخرى، فضلا عن وجود عوامل معينة – مثل التدخين – ربما ترتبط بقلة عدد البويضات لدى نساء عن غيرهن.

لمَ تقل جودة البويضات مع تقدم المرأة في السن؟

تبدأ البويضات في الانقسام قبيل التبويض مباشرة كل شهر، وتكون البويضات الكبيرة أكثر عرضة للأخطار خلال عملية الانقسام هذه؛ ما يزيد من احتمالية احتوائها على كروموسومات غير طبيعية، وهو ما يفسر السر وراء تزايد احتمالات إنجاب أطفال مصابين بمتلازمة داون وتشوهات نمو أخرى مع تقدم المرأة في السن.

ما الذي يحدث للبويضات في سن اليأس؟

حين ينفد لديك مخزون البويضات القابلة للنمو، سيتوقف مبيضك عن إفراز الاستروجين، وتدخلين نتيجة لذلك تلك المرحلة التي تعرف بمرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس. ويعتمد توقيت حدوث ذلك على عدد البويضات التي وُلِدِّت بها منذ البداية.

قد يعجبك ايضاً