هل تشكل جلسات تدليك القدمين أي خطر على حملك؟

الحمل والولادة

هل تشكل جلسات تدليك القدمين أي خطر على حملك؟

قد تنزعج بعض النساء نتيجة سماكة الكاحل أو امتلاء أصابع القدمين في الثلث الأخير من الحمل، ولهذا يبحثن عن بعض الطرق التي تساعدهن على تجنب تلك المشكلة المؤرقة، خاصة مع شعورهن بألم نتيجة تلك الأطراف المتورمة بعد عناء يوم عمل طويل، وربما تلجأ كثيرات منهن إلى جلسات التدليك، على أمل أن تريحهن. هل جلسات تدليك القدمين آمنة أثناء الحمل؟ بينما يبدو التدليك من الخيارات المغرية لكثير من الحوامل، فإن البعض قد يتساءل عما إن كان آمنا خلال فترة الحمل أم لا. ولحسن الحظ أنه طالما تم تجنب مناطق محددة بالقدم والكاحل قد تؤدي إلى تقلصات بالرحم وتلاشي عنق الرحم، فإن

قد تنزعج بعض النساء نتيجة سماكة الكاحل أو امتلاء أصابع القدمين في الثلث الأخير من الحمل، ولهذا يبحثن عن بعض الطرق التي تساعدهن على تجنب تلك المشكلة المؤرقة، خاصة مع شعورهن بألم نتيجة تلك الأطراف المتورمة بعد عناء يوم عمل طويل، وربما تلجأ كثيرات منهن إلى جلسات التدليك، على أمل أن تريحهن.

هل جلسات تدليك القدمين آمنة أثناء الحمل؟

بينما يبدو التدليك من الخيارات المغرية لكثير من الحوامل، فإن البعض قد يتساءل عما إن كان آمنا خلال فترة الحمل أم لا. ولحسن الحظ أنه طالما تم تجنب مناطق محددة بالقدم والكاحل قد تؤدي إلى تقلصات بالرحم وتلاشي عنق الرحم، فإن المرأة يكون بمقدورها الاستمتاع بجلسات تدليك القدمين التي تحلم بها بالفعل. وفي المقابل، حال ظهرت بقع حمراء، منتفخة أو دافئة أسفل القدمين، فلا ينبغي تدليكهما، ويفضل اللجوء للطبيب في تلك الحالة على الفور. وحال سبق للمرأة الإصابة بجلطات دموية، فيجب عليها استشارة الطبيب قبل الإقدام على تدليك الأطراف السفلية. وإن وافق الطبيب على التدليك، فسيكون أمام المرأة العديد من الاختيارات للمفاضلة بينها، بمستويات أمان مختلفة، ويكون القرار حينها هو قرارها.

باديكير القدمين

img

من الأفضل تجنب تدليك كامل الساق والقدم بعد الانتهاء من عمل باديكير للأظافر أثناء الحمل، وذلك لأن متخصصي ضبط الأظافر لا يكونون مدربين على التدليك أثناء الحمل.

المعالجون بالتدليك

لك أن تعلمي أن أفضل خيار هو الاستعانة بمعالج تدليك معتمد أو خبير معتمد في علم المنعكسات ممن يمتلكون الخبرة المسبقة في مجال التدليك بفترة ما قبل الولادة، حيث سيقدمون لك النصيحة المضبوطة والآمنة بما يناسبك خلال فترة الحمل.

التدليك المنزلي

في تلك الحالة، يتعين عليك التعرف على المناطق التي لا يجب أن تلمسيها، وكذلك اكتشاف الوضعيات المريحة أثناء التدليك، مع تجنب الاستلقاء على الظهر. وحال شعورك بأي تعب، تشنج أو أي مشكلة أخرى، فيتعين عليك في تلك الحالة أن تتوقفي.

ما هي فوائد جلسات تدليك القدمين أثناء الحمل؟

- تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب.

- خفض مستويات الكورتيزول بالجسم.

- تقليل وقت آلام الولادة وتقليل الأدوية التي تحتاجها المرأة في غضون ذلك.

- قلة مستويات الكورتيزول لدى الطفل المولود، بما يعني تمتعه بقدر أكبر من الهدوء.

- الحد من اكتئاب ما بعد الولادة.

ما هي مخاطر جلسات تدليك القدمين أثناء الحمل؟

img

لك أن تعلمي أن تلك الجلسات لا تكون مناسبة لو سبق للمرأة التعرض لجلطات دموية بساقيها أو لو سبق أن ظهرت لديها أعراض تجلط الأوردة العميقة، حيث ينصح في تلك الحالة بضرورة أن تسارع المرأة إلى استشارة طبيبها كي يفحص الحالة.

نصائح خاصة بإجراء جلسات تدليك القدمين أثناء الحمل:

- وضع كمية وفيرة من زيت أو لوشن التدليك لتقليل الاحتكاك والشعور بأريحية.

- البدء بإرخاء الكاحل بحركة اهتزاز لطيفة من جانب إلى آخر.

- إمساك القدم بكلتا اليدين ومن ثم فرك الجزء العلوي من القدم بتمرير الأيدي بقوة لأعلى. وينصح بتمرير الأيدي دوما إلى أعلى باتجاه القلب، لأن ذلك يعزز الدورة الدموية.

- تدليك أصابع القدمين أيضا، وفرك المناطق الموجودة بينهم.

- الضغط على الكعب.

- الانتقال لفرك الجزء السفلي من القدم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً