هل خسارة الوزن آمنة خلال الحمل؟

هل خسارة الوزن آمنة خلال الحمل؟

  • الأحد 30 مايو 2021 10:37 2018-10-20 10:50:33

ربما تكونين أكثر عرضة لبعض المضاعفات حال كنت زائدة الوزن أثناء حملك؛ فهناك بيانات من المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة تشير إلى أن الوزن الزائد قد يتسبب في زيادة صعوبة الولادة؛ ما قد يستدعي التدخل بالجراحة القيصرية.

هل خسارة الوزن آمنة خلال الحمل؟

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بضرورة أن تصل النساء لوزن صحي قبل حدوث الحمل، من منطلق أن أي زيادة بالوزن ولو بسيطة قد تصنع فارقا.

وأشار الباحثون إلى أن خسارة الوزن قبل الحمل هي أفضل طريقة للحد من خطر المشكلات التي تنجم عن السمنة، وأن خسارة ولو حتى من 5 % إلى 7 % من الوزن الحالي هو أمر من شأنه تحسين الصحة العامة وتمهيد الطريق لحمل أفضل.

وأضافت دكتور جولي ري، أخصائية الغدد الصماء الإنجابية وأخصائية العقم ومديرة برنامج الفحص الجيني قبل الزرع في معهد Vios للخصوبة في سانت لويس، أنه حال كانت المرأة سمينة أو زائدة الوزن، فمن ثم لا داعي للتوقف عن اتّباع الحمية الصحية والبرنامج الرياضي بمجرد حدوث الحمل، بل لا بد من مراعاة بعض الاحتياطات والمحاذير التي يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن خلال فترة الحمل.

توصيات بشأن الوزن أثناء الحمل

لعل أهم ما يتعين عليك القيام به فور حدوث الحمل هو التوجه لطبيب نساء وتوليد كي يرسم لك ملامح البرنامج الذي سيتعين عليك اتّباعه طوال أشهر الحمل. ومن ضمن الأشياء التي يجب أن تناقشيها معه منذ البداية هو الخطة الخاصة بالأكل المغذي ونوعية التمارين الصحية وكذلك التحدث معه عن فكرة تغير الوزن وتأثيراته، وذلك كي يتمكن الطبيب من وضع التوصيات على حسب احتياجاتك ومتطلباتك.

نصائح للأكل الصحي أثناء الحمل

بينما يكون من الصعب تقييم عملية التغذية أثناء الحمل؛ لأنه يكون من الضروري اتّباع حمية غذائية صحية أثناء الحمل، لكن ما يجب معرفته هو أن مراقبة المقادير التي يتم تناولها قد تكون ممارسة صحية للاستمرار في الحمل إن كان وزنك يمثل مصدر قلق.

وأوصى الباحثون بالنصائح التالية لإنشاء نظام غذائي صحي أثناء الحمل إن كنت تعانين من سمنة أو زيادة بالوزن، وهي النصائح التي ستساعد على إكمال الحمل بنجاح:

– تقليل السكريات، والتركيز فقط على السكر الطبيعي (كما الفواكه) مع تناول حصتين منها فقط يوميا.

– عدم تفويت الوجبات، والتأكد من اتّباع نظام يوفر لك التغذية الكافية.

– تناول البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج، السمك والديك الرومي، وتجنب الأطعمة المقلية.

– تناول الكربوهيدرات المصنعة من حبوب كاملة فقط مثل الأرز البني، الكينوا، الحنطة السوداء أو الحبوب الكاملة الأخرى.

– الإكثار من الخضراوات.

– استشارة أخصائي تغذية معتمد لضمان إعطائك بدائل صحية ولذيذة لما تتناولينه بالفعل.

نصائح للتمارين أثناء الحمل

يوصي الباحثون دوما بممارسة النشاط البدني أثناء الحمل، وإمكانية الاعتماد على نشاطات سهلة مثل المشي، اليوغا والتمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا.

قد يعجبك ايضاً