ما سبب نزول الدورة الشهرية مرتين خلال شهر واحد؟

الحمل والولادة

ما سبب نزول الدورة الشهرية مرتين خلال شهر واحد؟

ربما بدأت تتزايد استفسارات النساء عن الملابسات الخاصة بنزول الدورة الشهرية مرتين خلال شهر واحد، وما إن كان ذلك أمرا طبيعيا أم لا، وما هي الأسباب، وهل حدوث ذلك مدعاة للقلق أم لا، وهو ما سنحاول الإجابة عنه في السطور التالية وفق آراء الباحثين. في البداية، أوضحت دكتور سارة جارفيس أنه من المهم أن تتأكد المرأة من نزول دورتين فعليتين عليها، وليس مجرد تبقع بين الدورات. وتابعت حديثها بالقول "فحال كان هناك تبقع، أو أي نوع من أنواع النزيف، في الفترة بين الدورات الشهرية، فمن الضروري أن تخضع المرأة حينها للفحص من قبل طبيب مختص؛ لأن ذلك قد يكون إشارة

ربما بدأت تتزايد استفسارات النساء عن الملابسات الخاصة بنزول الدورة الشهرية مرتين خلال شهر واحد، وما إن كان ذلك أمرا طبيعيا أم لا، وما هي الأسباب، وهل حدوث ذلك مدعاة للقلق أم لا، وهو ما سنحاول الإجابة عنه في السطور التالية وفق آراء الباحثين.

في البداية، أوضحت دكتور سارة جارفيس أنه من المهم أن تتأكد المرأة من نزول دورتين فعليتين عليها، وليس مجرد تبقع بين الدورات. وتابعت حديثها بالقول "فحال كان هناك تبقع، أو أي نوع من أنواع النزيف، في الفترة بين الدورات الشهرية، فمن الضروري أن تخضع المرأة حينها للفحص من قبل طبيب مختص؛ لأن ذلك قد يكون إشارة دالة على إصابتها بأحد الأمراض التي يتم نقلها جنسيا، أو قد يكون إشارة في بعض الحالات النادرة جدا على الإصابة بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم".

وأكملت جارفيس بقولها "ومع هذا، يمكنك أن تتريثي في حالتين قبل أن تتصلي بالطبيب، أولهما لو كنت قد بدأت للتو في اتّباع طريقة جديدة لمنع الحمل الهرموني، وثانيها لو كان طبيبك المعالج قد أخبرك بأن تتوقعي حدوث نزيف غير منتظم لفترة من الوقت".

هل من الطبيعي نزول الدورة الشهرية مرتين خلال شهر واحد؟

img

ما لم يكن هناك وجود لتبقع، وكُنتِ متأكدة بالفعل من نزول دورتين عليك، فلك ان تعلمي أن هناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك، أولها هو أن معظم النساء يفترضن أن المدة الطبيعية الوحيدة بين الدورات هي 28 يوميا، في حين أن أي مدة تتراوح بين حوالي 21 و40 يوما تعتبر مدة طبيعية.

وثانيها أنكِ حال كنت تتناولين حبوب منع حمل مركبة، وفوتي جرعتين، فربما تعرضتِ أيضا لنزيف انسحابي يبدو وكأنه دورة إضافية، ويمكنك أن تتعرضي لنزيف يشبه الدورة بعد تناولك لحبوب منع الحمل الطارئة أيضا.

وحول ما إن كان يتعين عليك الاتصال فورا بالطبيب في تلك الحالة، قالت دكتور جارفيس إنك حال قمت مؤخرا فقط بتغيير نوع حبوب منع الحمل الذي تستخدمينه، أو قمت بتناول نوع قد يتسبب في عدم انتظام الدورة، فمن الآمن تماما أن تراقبي دوراتك لفترة من الوقت.

لكن في حال ملاحظتك حدوث بعض الأعراض الأخرى كذلك، أو وجدت نفسك تشعرين بحالة من القلق، فمن ثم لا ضرر بالتأكيد من حجز موعد مع الطبيب المعالج من أجل فحص الحالة عن قرب.

وشدّدت جارفيس في الوقت نفسه على أن السن قد تكون أيضا من العوامل التي يجب مراعاتها حال لاحظتِ نزول الدورة الشهرية عليك مرتين خلال شهر واحد، فمع الاقتراب من سن اليأس، تتوقف الإباضة لديك بانتظام، وقد تصير دورتك أطول، أقصر أو أكثر تقلبا.

ولفتت جارفيس إلى وجود مجموعة أخرى من الأسباب المحتملة مثل قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فقدان أو اكتساب الكثير من الوزن بسرعة أو التعرض لمرض أو ضغوط شديدة.

هل يحتمل أن يتسبب التوتر أو تغيير النظام الغذائي في نزول الدورة عليك مرتين في شهر واحد؟

img

نعم، يُحتَمَل؛ فالتوتر الشديد قد يعبث بالتوازن الهرموني الدقيق اللازم للإباضة ونزول الدورة الشهرية بانتظام، وهو نفس ما يحدث حال التعرض لصدمة كبرى أو ضغوط في الآونة الأخيرة أو حال أُدرِجَت تغييرات كبرى في نمط الحياة المتبع، كما زيادة معدل التمارين بشكل مفاجئ أو فقدان الوزن أو زيادته، فكلها متغيرات تؤثر على نمط الدورة الشهرية.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً