الحمل والولادة

فوائد غير متوقعة لحبوب منع الحمل

تُنتَج حبوب منع الحمل منذ أكثر من 50 عاما، وبينما يشيع استخدامها بالأساس لمنع الحمل، فإن هناك عديد الأسباب الأخرى التي تجعل الأطباء يصفونها، والحقيقة أن لتلك الحبوب مجموعة من الفوائد غير المتوقعة، التي لا تعرفها كثير من النساء، ومن ضمنها معالجة أعراض الحالات المنهكة، إزالة مشاكل الجلد، منع تساقط الشعر، موازنة الهرمونات والعمل ربما على تحسين جودة الحياة بطرق متنوعة. ونستعرض فيما يلي أبرز الفوائد غير المتوقعة لحبوب منع الحمل: تساعد في التخلص من مشكلة حب الشباب أكد دكتور جاري غولدنبيرغ، طبيب الجلدية المقيم في نيويورك، أن حبوب منع الحمل تفيد النساء اللواتي يبحثن عن حلول لمشكلة حب الشباب،

تُنتَج حبوب منع الحمل منذ أكثر من 50 عاما، وبينما يشيع استخدامها بالأساس لمنع الحمل، فإن هناك عديد الأسباب الأخرى التي تجعل الأطباء يصفونها، والحقيقة أن لتلك الحبوب مجموعة من الفوائد غير المتوقعة، التي لا تعرفها كثير من النساء، ومن ضمنها معالجة أعراض الحالات المنهكة، إزالة مشاكل الجلد، منع تساقط الشعر، موازنة الهرمونات والعمل ربما على تحسين جودة الحياة بطرق متنوعة.

ونستعرض فيما يلي أبرز الفوائد غير المتوقعة لحبوب منع الحمل:

تساعد في التخلص من مشكلة حب الشباب

img

أكد دكتور جاري غولدنبيرغ، طبيب الجلدية المقيم في نيويورك، أن حبوب منع الحمل تفيد النساء اللواتي يبحثن عن حلول لمشكلة حب الشباب، وأن هناك بالفعل عديد الدراسات التي أظهرت أن الحبوب تساهم بشكل كبير في الحد من مشكلة حب الشباب.

تحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات حال تم تناولها بانتظام

قال دكتور سال نادكارني، طبيب الباطنة المقيم في لوس أنغلوس، إن الحبوب تساهم في الحد من خطر الإصابة بسرطاني المبيض وبطانة الرحم، خاصة مع تقدم المرأة في السن؛ إذ ثبت أن تناولها يحول دون حدوث سماكة بجدار الرحم، ومن ثم تقليل فرص نمو وانتشار الخلايا ما قبل السرطانية وتحولها في الأخير لسرطانية خبيثة.

تساعد على إطالة الشعر لدى بعض النساء

img

أثنت دكتور روبن ايفانز، طبيبة الجلدية المقيمة في ستامفورد بكونيتيكت، على فعالية حبوب منع الحمل في منع تساقط الشعر الذي ينتج عن أمراض من ضمنها الثعلبة.

تساعد على تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض

أكد الأطباء أن حبوب منع الحمل ربما تساعد على التخفيف من الأعراض التي تظهر حال إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، لكنها لا تمنع أو تعالج تلك الأعراض.

تساعد في التحكم بموعد الدورة الشهرية

img

ثبت أنها تسهم في تحديد الدورة وموعد نزولها، سواء كل شهر، كل 3 أشهر أو عدم نزولها على الإطلاق، كما أنها تفيد في توقع الدورة من الآن وحتى التوقف عن تناولها.

تقلل من آلام الدورة الشهرية

وذلك حال كانت تلك الآلام ناتجة عن اختلال هرموني شديد أو عن مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي، حيث تبين أن تناول حبوب منع الحمل في حالات كهذه يمكن أن يفيد.

تمنع المتلازمة السابقة للحيض لدى بعض النساء

img

ثبت أن حبوب منع الحمل يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض التي قد تحدث مع المتلازمة السابقة للحيض إن كان السبب وراء حدوثها هو اختلالات هرمونية.

تعتبر جزءا من خطة علاج الاضطراب المزعج السابق للحيض

أكد الأطباء أن علاج هذا الاضطراب لا يتطلب حبوب منع الحمل الفموية فحسب، وإنما مزيج من الأساليب كذلك، من أجل تحقيق التوازن الصحيح، حيث يمكن للحبوب أن تحد من التقلبات الهرمونية المتكررة صعودا وهبوطا بين الإستروجين والبروجسترون.

تحمي من مرض التهاب الحوض

img

شدد الأطباء على فعالية حبوب منع الحمل في تحسين فرص الشفاء من ذلك المرض في واقع الأمر، مع لفتهم لوجود بضع دراسات بحثية تثبت ذلك بالأدلة والإثباتات.

لكن، هل يمكن اعتبار تلك الحبوب علاجا سحريا؟

بعد معرفة كل هذه الفوائد غير المتوقعة لحبوب منع الحمل، يمكن القول إنها تبدو كما العلاج السحري لكثير من المشكلات التي تواجهها النساء، علما بأن ردود الفعل تجاه أنواع حبوب منع الحمل المتوافرة بالأسواق تختلف من امرأة لأخرى، ويبقى من الأفضل دوما أن تعود المرأة لطبيبها المعالج لمعرفة نوع الحبوب الأنسب لها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً