الحمل والولادة

لماذا تُمنع الحوامل من تناول جبنة الفيتا؟

في حين أنه من المعروف أن جبنة الفيتا المصنعة من الحليب المبستر آمنة للأكل؛ لأن عملية البسترة تقضي على أي بكتيريا ضارة، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنصح الحوامل بتناول تلك الجبنة فقط وأن يتأكدن من وجود ملصق يقول إنها مصنعة من الحليب المبستر. ومع هذا، فقد أطلقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تحذيرات من وجود خطر دائم على النساء الحوامل حال تناولهن الجبنة الطرية، فحتى المنتجات المبسترة قد تحتوي على بكتيريا إذا تم تصنيع الجبنة في مصنع في أجواء أو ظروف غير صحية. مخاطر تناول الجبنة الفيتا يتمثل الخطر الرئيس لتناول جبنة الفيتا، أو أي جبن طري

في حين أنه من المعروف أن جبنة الفيتا المصنعة من الحليب المبستر آمنة للأكل؛ لأن عملية البسترة تقضي على أي بكتيريا ضارة، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنصح الحوامل بتناول تلك الجبنة فقط وأن يتأكدن من وجود ملصق يقول إنها مصنعة من الحليب المبستر.

ومع هذا، فقد أطلقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تحذيرات من وجود خطر دائم على النساء الحوامل حال تناولهن الجبنة الطرية، فحتى المنتجات المبسترة قد تحتوي على بكتيريا إذا تم تصنيع الجبنة في مصنع في أجواء أو ظروف غير صحية.

مخاطر تناول الجبنة الفيتا

img

يتمثل الخطر الرئيس لتناول جبنة الفيتا، أو أي جبن طري أثناء الحمل، في أنها قد تحتوي على نوع ضار من البكتيريا يسمى Listeria monocytogenes يمكنه أن يضر الجنين بشدة. ونوه الباحثون إلى أن هذا النوع من البكتيريا يوجد غالبا في الأطعمة التي تصنع من المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم أو الأطعمة التي تزرع في تربة ملوثة بالبكتيريا مثل الكرفس. كما يوجد في منتجات اللحوم مثل اللحوم الباردة والنقانق.

والمشكلة أن كثيرا من الحيوانات قد تكون حاملة للبكتيريا دون أن تظهر عليها آثار المرض، ولهذا لا يكون المزارعون على دراية بوجود البكتيريا لدى حيواناتهم. كما أن المنتجات التي تصنع من الحيوانات، مثل الجبنة التي تصنع من حليب الأبقار، تحتوي على بكتيريا كذلك.

والمشكلة الأخرى هي أن تلك البكتيريا مخادعة جدا كذلك، فهي تنمو في درجة حرارة التبريد، لذا فإن حفظ الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا Listeria بالثلاجة لن يوقفها أيضا عن النمو.

فضلا عن أن الجبنة قد تبدو طبيعية تماما ورائحتها طبيعة في ظل وجود البكتيريا، وهو ما يعني أنكِ لن تتمكني من معرفة ما إن كانت هناك بكتيريا أم لا، كما أنه قد لا تظهر لكِ أية مؤشرات على وجود ثمة شيء خاطئ بعد تناول جبنة طرية تحتوي على البكتيريا كذلك.

ما هو مرض الليستريات؟

img

تناول طعام يحتوي على بكتيريا Listeria يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالة تعرف باسم الليستريات، يمكنها أن تضر بالحوامل بشكل خاص، وهي حالة مرضية خطرة في حد ذاتها، ويقال، بحسب تقارير طبية، إنها ثالث سبب رئيس للوفاة من الأمراض التي تُنقَل بالغذاء.

ويعد مرض الليستريات مصدر خطورة على النساء الحوامل بشكل خاص، حيث يمكنه أن يتسبب في حدوث إجهاض في الثلث الأول من الحمل، وقد يتسبب أيضا في حدوث ولادة مبكرة خلال وقت لاحق من الحمل، وهو ما ينطوي على خطر الخداج وكذلك الموت إذا ولد الطفل في وقت مبكر. كما قد يصاب الجنين بالبكتيريا وهو ما قد يجعله يصاب بـ:

- شلل

- تشنجات

- عمى

- اضطرابات بالنمو

- اضطرابات بالدماغ

- مشاكل بالقلب

- أمراض بالكلى

ما أعراض الليستريات؟

قد يصعب على المرأة اكتشاف إصابتها بذلك المرض، الذي قد يتسبب في حدوث بعض الأعراض الخفيفة جدا لدى النساء الحوامل. وعادة ما تشمل الأعراض ما يلي:

- الحمى

- القشعريرة

- الصداع

- التوعك

وأوصى الباحثون أخيرا بضرورة أن تنتبه النساء الحوامل اللواتي يتناولن جبنة طرية أو أطعمة أخرى مثل اللحوم الباردة وقد تكون بها بكتيريا Listeria إلى العلامات والأعراض التي تنذر باحتمال التعرض لولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت، وتلك الأعراض تشمل:

- آلامًا بالظهر

- تقلصات أو تشنجات

- أي إفرازات أو نزيف

- شعورا بعدم التركيز

- عدم شعور بحركة الطفل

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً