هل صيام الحامل في رمضان آمن؟

الحمل والولادة

هل صيام الحامل في رمضان آمن؟

تمر العديد من النساء بحالة من الحيرة خلال فترة الحمل، وذلك بسبب عدم معرفتهن بالأمور التي يمكنهن فعلها، والتي عليهم تجنبها، ومع اقتراب شهر رمضام، يراود السيدات سؤالًا واحدًا، هل يمكنهن صيام هذا الشهر، أم أن ذلك يشكل خطرًا على صحتن وجنينهنّ؟ هل يمكن للمرأة الحامل الصيام؟ يقول الأطباء، إنّ المرأة الحامل يمكن أن تصوم إذا كانت صحتها الجسدية جيدة، ولا تعاني من أي أمراض أو مضاعفات حمل، مثل سكري الحمل، فإذا كانت تعاني من أي منهما فمن الأفضل لها تجنب الصيام، للحفاظ على صحتها وجنينها. ويضيف الأطباء، أن هناك بعض النصائح الطبية التي على المرأة الحامل اتباعها أثناء الصيام،

تمر العديد من النساء بحالة من الحيرة خلال فترة الحمل، وذلك بسبب عدم معرفتهن بالأمور التي يمكنهن فعلها، والتي عليهم تجنبها، ومع اقتراب شهر رمضام، يراود السيدات سؤالًا واحدًا، هل يمكنهن صيام هذا الشهر، أم أن ذلك يشكل خطرًا على صحتن وجنينهنّ؟

هل يمكن للمرأة الحامل الصيام؟

يقول الأطباء، إنّ المرأة الحامل يمكن أن تصوم إذا كانت صحتها الجسدية جيدة، ولا تعاني من أي أمراض أو مضاعفات حمل، مثل سكري الحمل، فإذا كانت تعاني من أي منهما فمن الأفضل لها تجنب الصيام، للحفاظ على صحتها وجنينها.

ويضيف الأطباء، أن هناك بعض النصائح الطبية التي على المرأة الحامل اتباعها أثناء الصيام، مثل الابتعاد عن أنواع معينة من الأطعمة، التي تسبّب أضرارًا لها وللجنين، مثل السمنة والسكّر، ما تودي إلى تسمّم الحمل، وتناول طعام يحتوي على البروتينات والفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمّة لنمو الجنين.

ويوصي الأطباء المرأة الحامل بمراجعة طبيبتها، قبل البدء بصيام شهر رمضان المبارك، وذلك لإجراء بعض الفحوصات اللازمة، وأيضًا للحصول على بعض النصائح التي تساعدك على كيفية التعامل مع الصيام.

ما هي الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تناولها على الإفطار؟

img

يجب على المرأة الحامل تناول نظام عذائي متوازن، يحتوي على أطعمة صحية على الإفطار، مثل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم، وأيضًا الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم، والفاصوليا، والبيض، وعليها شرب الكثير من السوائل أثناء السحور، ووجبة الإفطار لتقليل خطر الإصابة بالجفاف.

ما هي الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تجنبها على الإفطار؟

الكافيين، لأنه يؤدي إلى الجفاف، والأطعمة الحمضية أو الدهنية التي يمكن أن تسبب لها الحموضة، وكذلك يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر.

وفي النهاية يجب على المرأة الحامل خلال فترة الصيام، الحصول على قسط من الراحة، خاصة أثناء النهار، كما عليها تناول بعض المكملات الغذائية، مثل حمض الفوليك وفيتامين D.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً