هل جفاف الفم علامة على الحمل؟

الحمل والولادة

هل جفاف الفم علامة على الحمل؟

تعاني معظم السيدات من أعراض متعددة تكشف عن الحمل، مثل الغثيان، والتعب، والتقلبات المزاجية، إلى جانب انقطاع الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان تمر السيدات ببعض الأعراض التي تعد غير شائعة إلى حد ما، إلا أنها تكون دليلًا على الحمل مثل جفاف الفم. ما سبب جفاف الفم أثناء الحمل؟ يقول الأطباء إن جفاف الفم يعد من أعراض الحمل، ويحدث بسبب تغير الهرمونات التي تؤثر بشكل كبير على صحة الفم، بالإضافة إلى أن الماء الذي تتناوله الأم يذهب معظمه إلى الجنين، وهناك أسباب أخرى منها: الجفاف يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم الماء بشكل أسرع مما يأخذه، وهذا بالطبع يشكل خطراً على

تعاني معظم السيدات من أعراض متعددة تكشف عن الحمل، مثل الغثيان، والتعب، والتقلبات المزاجية، إلى جانب انقطاع الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان تمر السيدات ببعض الأعراض التي تعد غير شائعة إلى حد ما، إلا أنها تكون دليلًا على الحمل مثل جفاف الفم.

ما سبب جفاف الفم أثناء الحمل؟

يقول الأطباء إن جفاف الفم يعد من أعراض الحمل، ويحدث بسبب تغير الهرمونات التي تؤثر بشكل كبير على صحة الفم، بالإضافة إلى أن الماء الذي تتناوله الأم يذهب معظمه إلى الجنين، وهناك أسباب أخرى منها:

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم الماء بشكل أسرع مما يأخذه، وهذا بالطبع يشكل خطراً على صحة الأم والجنين، لأن الماء يساعد الجنين على النمو، لذلك يجب على السيدة الحامل تناول المزيد من الماء عند حدوث الحمل.

وعادةً يشمل الجفاف بعض الأغراض الأخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، واصفرار لون البول، وتعب شديد، بالإضافة إلى دوخة وصداع بالرأس.

سكري الحمل

img

يحدث سكري الحمل فقط خلال فترة الحمل، ويتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلا أنه غالباً ما يزول بعد الولادة.

وقد يتسبب سكري الحمل بالعديد من المشاكل لكِ ولجنينك، وعلى السيدات اللواتي يعانين منه اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

كما أن العديد من النساء المصابات بسكري الحمل لا تظهر عليهن أي أعراض أو من الممكن أن تظهر بعض الأعراض البسيطة فقط، مثل العطش الشديد، والحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، والتعب الشديد.

ما هي الأعراض الأخرى لجفاف الفم؟

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب جفاف الفم مثل التهاب الحلق المستمر، صعوبة البلع، وجفاف الأنف، وحرقان في الفم والحلق، وبحة في الصوت، وفقدان لحاسة التذوق.

ما هي العلاجات المنزلية التي يمكنكِ إتباعها لتخفيف من جفاف الفم؟

مضغ العلكة الخالية من السكر، فهي تساعد على إفراز المزيد من اللعاب، كما عليكِ شرب الكثير من الماء، لأن ذلك يساعدك في الحفاظ على رطوبة الفم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً