هل المشي آمن في جميع أشهر الحمل؟

الحمل والولادة

هل المشي آمن في جميع أشهر الحمل؟

تمر النساء خلال فترة الحمل بحالة من التوتر والقلق، وذلك بسبب عدم معرفتهن بالأمور التي يمكنهن فعلها، والأمور الأخرى التي يفضل أن يتوقفنَّ عنها بشكل نهائي، ومن ضمن هذه الأمور ممارسة الرياضة وخاصةً المشي، ولذلك سنجيب في السطور القادمة عن هل المشي آمن خلال فترة الحمل، وما هي فوائده، ومتى على السيدة التوقف عنه؟. هل المشي آمن خلال فترة الحمل؟ يقول الأطباء إن السيدات الحوامل اللواتي يتمتعن بصحة جيدة يمكنهن ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة خلال الأسبوع الواحد، ويمكنهن تقسيم هذه المدة على خمسة أيام أي نصف ساعة خلال اليوم، فالمشي يساعد على تشغيل نظام القلب، والأوعية الدموية دون إرهاق

تمر النساء خلال فترة الحمل بحالة من التوتر والقلق، وذلك بسبب عدم معرفتهن بالأمور التي يمكنهن فعلها، والأمور الأخرى التي يفضل أن يتوقفنَّ عنها بشكل نهائي، ومن ضمن هذه الأمور ممارسة الرياضة وخاصةً المشي، ولذلك سنجيب في السطور القادمة عن هل المشي آمن خلال فترة الحمل، وما هي فوائده، ومتى على السيدة التوقف عنه؟.

هل المشي آمن خلال فترة الحمل؟

يقول الأطباء إن السيدات الحوامل اللواتي يتمتعن بصحة جيدة يمكنهن ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة خلال الأسبوع الواحد، ويمكنهن تقسيم هذه المدة على خمسة أيام أي نصف ساعة خلال اليوم، فالمشي يساعد على تشغيل نظام القلب، والأوعية الدموية دون إرهاق العضلات والمفاصل.

ما فوائد المشي خلال فترة الحمل؟

img

تشعر بعض السيدات خلال فترة الحمل بعدم القدرة على ممارسة أي نشاط، إلّا أن المشي يساعد على تنشيط الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، وتسمم الحمل، وحتى يقلل من فرصة اللجوء إلى الولادة القيصرية.

كما أن هناك العديد من الفوائد الأخرى للمشي خلال الحمل؛ إذ يساعد في الحفاظ على زيادة الوزن بشكل صحي طوال فترة الحمل، كما يحافظ على قوة العضلات لتقليل آلام الظهر، ويساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء لمكافحة الإمساك، وأيضا يحافظ على مستوى اللياقة.

هل آلام الحوض أو البطن طبيعية خلال المشي أم لا؟

قد يكون عدم الراحة في البطن أو الحوض طبيعيًا أثناء الحمل، بسبب تمدد الأربطة والعضلات، لكن إذا زاد الألم مع المشي بشكل كبير فمن الأفضل أن تتصلي بطبيبك الخاص، كما عليكِ التوقف عن المشي فورا في حال حدوث نزيف من المهبل أو دوخة خلال المشي، أو ألم في منطقة الصدر، أو صداع.

ما الأمور التي يجب مراعاتها خلال المشي بحسب فترة الحمل؟

img

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تعاني السيدة من غثيان الصباح وتشعر بالإرهاق، لكن يمكنها البدء بممارسة المشي بمدة قليلة تبدأ من 5 دقائق، وتضيف عليها أسبوعيا 5 دقائق أخرى لتصل إلى نصف ساعة.

الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل

تشعر السيدة ببعض النشاط في هذه المرحلة، ويمكنها البدء بممارسة المشي لمدة نصف ساعة.

الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

قد تعاني بعض السيدات من ألم في الحوض خلال هذه الفترة من الحمل، لكن يمكنكِ ممارسة المشي باستخدام حزام دعم الحمل، وذلك لتخفيف الضغط عن المفاصل.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً