ما المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال...

الحمل والولادة

ما المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال فترة الحمل؟ وكيف تحافظين عليه؟

يعد اكتساب الوزن أمرًا طبيعيًا خلال فترة الحمل، وذلك لأن جسم المرأة ينمو مع الجنين، كما أن المشيمة والرحم تزن ثلث الوزن الطبيعي تقريبًا، إلا أن معدل زيادة الوزن يختلف من امرأة إلى أخرى. وسنستعرض في السطور القادمة، مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة خلال الحمل، وما هي الطرق التي تساعدك على إعادة وزنك إلى مساره الصحيح، في حال اكتسبتِ وزنًا أكثر من الطبيعي. ما المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال فترة الحمل؟ يعتمد ذلك على وزن المرأة وكتلتها قبل الحمل، إلا أن الزيادة الطبيعية تكون ما بين 25 و35 رطلًا. لذلك، من الأفضل متابعة وزنك منذ البداية مع طبيبك.

يعد اكتساب الوزن أمرًا طبيعيًا خلال فترة الحمل، وذلك لأن جسم المرأة ينمو مع الجنين، كما أن المشيمة والرحم تزن ثلث الوزن الطبيعي تقريبًا، إلا أن معدل زيادة الوزن يختلف من امرأة إلى أخرى.

وسنستعرض في السطور القادمة، مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة خلال الحمل، وما هي الطرق التي تساعدك على إعادة وزنك إلى مساره الصحيح، في حال اكتسبتِ وزنًا أكثر من الطبيعي.

ما المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال فترة الحمل؟

يعتمد ذلك على وزن المرأة وكتلتها قبل الحمل، إلا أن الزيادة الطبيعية تكون ما بين 25 و35 رطلًا. لذلك، من الأفضل متابعة وزنك منذ البداية مع طبيبك.

كيف يمكنكِ إعادة زيادة الوزن إلى المسار الصحيح؟

img

قد يخبرك الطبيب منذ بداية الحمل عن الوزن الذي يجب أن تكتسبيه خلال فترة الحمل، فإذا لاحظتِ أنكِ قد أكتسبتِ المزيد من الوزن، هناك بعض الخطوات التي ستساعدك على إعادة زيادة وزنك إلى المسار الصحيح منها:

التحدث إلى طبيبك

في حال لاحظتِ أنك أكتسبتِ وزنًا أكثر من الطبيعي، فمن الأفضل مراجعة طبيبك، الذي قد يقترح عليكِ زيارة اختصاصي التغذية.

تخطي الأنظمة الغذائية

إن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن خلال فترة الحمل، فكرة ليست جيدة على الإطلاق، وذلك لأن الجنين يحتاج إلى إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. وعليكِ -أيضًا- تجنب بعض أنواع الحبوب التي تؤدي إلى فقدان الشهية.

الانتباه إلى السعرات الحرارية

img

إن الفكرة من الانتباه إلى سعراتك الحرارية، ليست في إنقاص الوزن، بل إبطاء المعدل الذي تكتسبين منه الوزن، إذ يمكنكِ إتباع بعض الإستراتيجيات السهلة لتقليل السعرات الحرارية، مثل تناول الحليب خالي الدسم، والفاكهة المجففة، والبطاطا المشوية، واللحوم والدواجن الخالية من الدهون، واستبدال المشروبات الغازية والعصير بالماء.

ممارسة بعض الأنشطة الرياضية

يمكنكِ ممارسة بعض التمارين الرياضية بموافقة طبيبك، إذ يمكنكِ الانضمام إلى حصص اليوغا، أو المشي السريع لمدة 30 دقيقة، أو استخدام السلالم، بدلًا من المصاعد.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً