هل تؤثر حبوب منع الحمل على فرصة حمل...

الحمل والولادة

هل تؤثر حبوب منع الحمل على فرصة حملك في المستقبل؟

تلجأ العديد من السيدات إلى استخدام حبوب منع الحمل، إما لمنع الحمل أو لتنظيم الدورة الشهرية، إلا أن هناك بعض الأسئلة التي تدور في عقل الكثير منهن، وهي حول كيفية تأثير هذه الحبوب على صحتهن، وهل لها أي تأثير على فرص الحمل في المستقبل؟ وفي السطور القادمة سنعرض بعض هذه الأسئلة والتي سيجيب عنها الدكتور جيجي تاجوري، وهو طبيب مختص بالصحة الجنسية. هل يمكنكِ تفويت حبوب منع الحمل لمرة واحدة؟ يقول الدكتور تاجوري، إن الأمر يختلف بحسب جرعة الهرمونات، ونوع حبوب منع الحمل، إلا أن تفويت حبة واحدة لا يؤثر، لكن عليكِ تناول الحبة فور تذكرها، حتى إذا اضطرك ذلك

تلجأ العديد من السيدات إلى استخدام حبوب منع الحمل، إما لمنع الحمل أو لتنظيم الدورة الشهرية، إلا أن هناك بعض الأسئلة التي تدور في عقل الكثير منهن، وهي حول كيفية تأثير هذه الحبوب على صحتهن، وهل لها أي تأثير على فرص الحمل في المستقبل؟

وفي السطور القادمة سنعرض بعض هذه الأسئلة والتي سيجيب عنها الدكتور جيجي تاجوري، وهو طبيب مختص بالصحة الجنسية.

هل يمكنكِ تفويت حبوب منع الحمل لمرة واحدة؟

يقول الدكتور تاجوري، إن الأمر يختلف بحسب جرعة الهرمونات، ونوع حبوب منع الحمل، إلا أن تفويت حبة واحدة لا يؤثر، لكن عليكِ تناول الحبة فور تذكرها، حتى إذا اضطرك ذلك لتناول حبتين في نفس اليوم أي الحبة التي تذكرتيها، والحبة المخصصة لذلك اليوم، ثم أكملي تناول باقي الشريط بشكل طبيعي.

ما هي أكثر الأوقات خطورة لتفويت حبوب منع الحمل؟

img

يقول الدكتور تاجوري، إن تفويت حبة منع الحمل خلال الأسبوع الأول من الشريط قد يدعو للقلق، بينما تفويت الحبة خلال فترات أخرى يعد أمراً عادياً، وذلك لأن المبيض يكون محصنا بشكل كافٍ، ولا يؤثر عليه تفويت حبة واحدة.

هل المضادات الحيوية تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل؟

هناك بعض المضادات الحيوية تقلل من فعالية حبوب منع الحمل، خاصة تلك المضادات الموصوفة لمرض السل والتهاب السحايا، أما المضادات الحيوية المعروفة مثل البنسلين لا تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل، ويمكنكِ التأكد من ذلك من خلال قراءة النشرة الموجودة بداخل علبة المضاد الحيوي إذا كانت تتفاعل مع أدوية منع الحمل، حينها يفضل استخدام وسيلة أخرى لتجنب الحمل خلال تلك الفترة.

هل الإسهال والقيء يؤثران على فاعلية حبوب منع الحمل؟

img

يقول الدكتور تاجوري، إن الاسهال والقيء قد يؤثران على فعالية حبوب المنع، خاصةً في حال حدوثهما بعد تناول الحبة، وحينها يفضل استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على فرصة الحمل في المستقبل؟

يقول الدكتور تاجوري، إنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن تناول حبوب منع الحمل تؤثر على فرصة الحمل في المستقبل، وأثر هذه الحبوب يكون عادةً مؤقتاً، وعند توقف السيدة عن تناول الحبوب فإنها تستعيد خصوبتها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً